n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n أخبار  ‏17 ‏سبتمبر, ‏2019
إبحث
 البلدية «تطوّعت» لتنظيف 600 اسطبل... ليست من اختصاصها !
11/05/2016 09:54:00 ص
البلدية «تطوّعت» لتنظيف 600 اسطبل... ليست من اختصاصها !...

نائب المدير لشؤون بلديتي محافظتي الفروانية والجهراء: نشرف على حاويات شركات النظافة الخاصة ومخالفتها حال تراكم المخلّفات

ملاك الاسطبلات يدفعون 120 ديناراً سنوياً لاتحاد الفروسية لإزالة مخلفاتهم

لست راضياً عن مستوى نظافة المناطق...  والغرامات وصلت إلى مبالغ كبيرة
في مفارقة لا تخلو من غرابة، أقدمت إحدى شركات النظافة بطلب من بلدية الكويت على تنظيف موقع 600 اسطبل في محافظة الجهراء عبر حملة «تطوعية»، في وقت تؤكد فيه البلدية أن اتحاد الصيد والفروسية هو المسؤول عن نظافة تلك المنطقة نظير رسم سنوي يبلغ 120 دينارا يحصّلة من كل اسطبل.

رافقت شرطة البيئة والهيئة العامة للبيئة والمشاركين في الحملة التطوعية التي قامت بها بلدية الكويت لتنظيف الاسطبلات تحت عنوان «لنجعلها نظيفة»، صباح أمس، ورصدت كميات المخلفات التي تم رفعها، والتي امتد تراكمها لفترات تصل إلى سنوات.

نائب المدير العام لشؤون محافظتي بلدية الفروانية والجهراء المهندس أحمد الهزيم، على هامش الحملة، قال «إن حملة النظافة لاسطبلات الجهراء كانت بتعليمات مباشرة من وزير البلدية وزير المواصلات عيسى الكندري وبمتابعة من المدير العام المهندس أحمد المنفوحي نظراً لكثرة المخلفات والتراكمات الطويلة التي أدت لوقوع أضرار بيئية وصحية».  وتناول الهزيم أوضاع النظافة وأداء الشركات في المحافظتين اللتين تقعان تحت مسؤولياته، مشيرا إلى أهم العقبات التي تواجه عملية رفع القمامة، واداء الشركات وتغريمها وغيرها من الموضوعات ذات الصلة، وهو ما يتضح في سياق الحوار التالي:

• هناك ما يقارب 600 اسطبل في الموقع...  هل تعتقد أن الملاك لديهم القدرة على نقل المخلفات بأنفسهم؟

- تحدثنا مع ممثل الاتحاد وطلبنا منه إيجاد طريقة ما بالاتفاق مع الملاك، لا سيما أن كل اسطبل يقوم بدفع 120 دينارا سنوياً للاتحاد لتنظيف الموقع.

• كيف ترى مستوى النظافة في محافظتي الفروانية والجهراء، وهل وجود شركة النظافة في هذه الحملة التطوعية هو لتبرير سوء أدائها؟

- الأداء في الفترة الحالية في تحسن ملحوظ ومستوى النظافة أفضل من السابق، كما أن البلدية تقوم حالياً بتحرير غرامات مالية ضد الشركات المخالفة.

وعموما أداء شركات النظافة مقبول، ولكننا نحاول ونعمل على تطويره وأنا شخصياً لست راضيا عن نظافة المناطق كما أنني مستاء، إلا أنه تم تغيير الإدارة والمدير وهناك أيضاً متابعة حثيثة للملف.

ولكن لا بد من الإشارة إلى أن البلدية لا تملك سوى تطبيق الغرامات على الشركات التي وصلت لمبالغ كبيرة ومع ذلك فإن الغرامة ليست غاية والهدف الاساسي هو تنطيف المنطقة، كما أن استناد الشركة إلى أن عدد آلياتها لا يكفي لا يعتبر مبرراً كونها عاينت المنطقة ووقعت العقود قبل 3 سنوات وبالتالي تعتبر هي المسؤولة عن المنطقة لطالما قامت بالتوقيع.

• هل هناك أي تقارير سترفع إلى وزير البلدية؟

- بالتأكيد هناك تقرير سيتم رفعه إلى الوزير يتضمن الخطوات التي تمت من خلال عملية التنظيف، ناهيك عن الاتصال المباشر مع الوزير للوقوف على حيثيات الحملة.

• لماذا لا يتم سحب عقود النظافة من الاتحاد وتحويلها للبلدية؟

- ليس من اختصاص البلدية الإلغاء أو الضم، كما أن قوانين الدولة معروفة ودور البلدية يقتصر على النظافة العامة في السكن الخاص والاستثماري، أما بالنسبة للاتحاد والهيئات الأهلية المشهرة فيكون دورها التعاقد مع شركات النظافة الخاصة كما هو معمول به في (الصناعي والتجاري).

إضافة لذلك تقوم البلدية بالإشراف على تلك المواقع في حالة وجود اي مخلفات أو تراكمات للقمامة في الحاويات التابعة للشركات الخاصة، مما يخولها تحرير المخالفات والمحاسبة، فضلاً عن ذلك فإن البلدية تكون مسؤولة عن المحيط الخارجي لموقع الاسطبلات فقط والقانون يشير إلى أنه ليس من اختصاص البلدية القيام بعملية التنظيف من الداخل ولا يحق أيضاً لشركات النظافة التابعة لبلدية الكويت حتى لو أرادت ذلك.

• ذكرت أن بلدية الكويت تتولى الجانب الإشرافي على الشركات الخاصة، أين هي من تلك المخلفات والتراكمات؟

- طالما أن تلك المخلفات تقع ضمن المواقع لا علاقة للبلدية بها، ولا صلاحية لها في الدخول إلى النوادي أو الاتحادات وما شابه ذلك، فمخالفات البناء موجودة ولكن لا يمكن للبلدية اتخاذ أي إجراء ضدها كون أن الاسطبلات لا تتبعها.

ودور البلدية ممثل في المجلس البلدي الذي يقوم بتخصيص الأرض لناد معين أو اتحاد بهدف إنشاء نشاط معين، وبالتالي فإن المجلس يخصص الموقع ويسلمه وعملية الترتيب والتنظيم تعود للجهة المستفيدة.
«مسؤول» يرفض تطوع شركة النظافة

كشف مصدر مطلع في بلدية الكويت أن أحد المسؤولين في البلدية رفض فكرة أن تتطوع شركة النظافة بالمشاركة في حملة التنظيف، لافتاً إلى أن «مشاركتها لتبرير تقصيرها في تنظيف المحافظة المعنية بها، وهذا الأمر كان مرفوضا لاسيما أن منطقة الاسطبلات بحاجة ملحة إلى تواجد شركة نظافة بشكل مستمر وليس لحملة تطوعية».

وأكد المصدر أن «هدف البلدية كان مساعدة ملاك الاسطبلات نظراً للرسوم التي يدفعونها لاتحاد الفروسية لتقديم خدمة تنظيف الموقع، إلا أن نقص عدد الآليات التابعة للبلدية جعلها تستعين بشركة النظافة».
العنزي: سنغرّم المخالفين...  أشخاصاً ومؤسسات
قال مدير إدارة العلاقات العامة والتوعية البيئية بالهيئة العامة للبيئة الدكتور خالد العنزي إن غرامة مخالفي قانون حماية البيئة تبدأ من 50 دينارا وتنتهي عند 500، مؤكدا جدية الهيئة في «تغريم جميع المخالفين سواء أكانوا أشخاصا أو مؤسسات أو هيئات أو اتحادات».

وقال العنزي لـ«الراي»: «إن نسبة المخلفات في الموقع كبيرة ومؤذية جداً»، مشدداً على ضرورة «أن يبادر ملاك الاسطبلات بوضع مخلفاتهم المنزلية في الحاويات المخصصة لهم ونقلها إلى أقرب موقع لتجميع النفايات، خصوصا أن البلدية بينت أن الاسطبلات خارج نطاق عملها».  وبين أن «الهيئة تسعى لفرض هيبة القانون خلال المرحلة المقبلة، ومعاقبة كل من يخالف قانون حماية البيئة، لاسيما أنه تم تحديد أماكن القمامة والمخلفات المنزلية، وطالما يقوم ملاك الاسطبلات بدفع رسوم للنظافة فليحاسب نادي الفروسية على هذا الأمر».
السور يشيد بجهود الكندري
أثنى عضو المجلس البلدي رئيس لجنة محافظة الفروانية نايف السور على جهود وزير الدولة لشؤون بلدية الكويت وزير المواصلات عيسى الكندري ودور فرع بلدية محافظة الجهراء في الحملة الوطنية التطوعية لتنطيف منطقة اسطبلات محافظة الجهراء.

وبين السور أن «مناطق الإسطبلات بشكل عام تشكو من كثرة الأنقاض والنفايات والمخلفات نتيجة عدم إدراجها ضمن عقود النظافة»، متمنياً «امتداد الحملات إلى بقية مناطق الإسطبلات (الأحمدي والفروانية)، لاسيما أنها تعاني من كميات النفايات والأنقاض».

وشدد السور على ضرورة «إدراج كل مناطق الاسطبلات ضمن عقود النظافة المقبلة ، خاصة أن بلدية الكويت وعدت ملاك الإسطبلات بالعمل على ذلك في القريب العاجل».
شكر لنادية الشريدة
تقدم بعض ملاك اسطبلات الخيل في المنطقة بالشكر والامتنان إلى مدير مكتب المتابعة التابع لوزير البلدية المهندسة نادية الشريدة على جهودها في تنظيم الحملة، ومتابعتها لحيثيات ومجريات العمل مع الفريق منذ الساعة 5 فجراً من يوم أمس













الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة