n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n أخبار  ‏17 ‏سبتمبر, ‏2019
إبحث
 المحاسبة خيارنا الوحيد لوقف تجاوزات العقارات
المنفوحي: تفعي

17/02/2016 09:25:00 ص
المحاسبة خيارنا الوحيد لوقف تجاوزات العقارات
المنفوحي: تفعيل الرقابة للحد من مخالفات البناء
...

أعلن مدير عام البلدية م.احمد المنفوحي ان البلدية قررت فتح ملف السكن الخاص، حيث انتهت من حصر جميع المخالفات الجسيمة المتمثلة في الأدوار الإضافية التي شيدت من دون تراخيص.
واضاف المنفوحي في تصريح للصحافيين عقب اجتماع اللجنة العليا للتنسيق والمتابعة في البلدية إن مسؤولياتنا تفرض علينا مواجهة هذه الظاهرة التي من شأنها أن تخل بمبدأ العدالة والمساواة بين المواطنين، وذلك من خلال الحد منها وتفعيل الرقابة والاجراءات الوقائية الرادعة، قائلا: «لن نتردد في محاسبة المسؤولين المقصرين عن أداء واجباتهم ومسؤولياتهم حال ثبوت تقصيرهم، فالأمر لم يعد يتحمل المزيد من هذه المخالفات التي باتت محل اهتمام من الراي العام ومتابعة من مجلس الوزراء ،مما يضعنا أمام خيار وحيد يتمثل في المواجهة والمحاسبة.

مخالفات البناء
وذكر ان اللجنة ناقشت العديد من الموضوعات المهمة من بينها «مخالفات البناء في العقارات» في مناطق السكن الخاص، قائلا ان لجنة «التنسيق والتخطيط» هي من ستدير البلدية من الآن فصاعداً من خلال العمل الجماعي.
وشدد على ضرورة أن تشهد المرحلة المقبلة صحوة إدارية من شأنها أن تصحح مسار البلدية، مؤكداً أن كل الامكانات متوافرة لتحقيق هذا الهدف.  

لجنة خبراء
وتابع: ان اللجنة قررت تشكيل لجنة خبراء لدراسة الأحكام القضائية الصادرة باعادة التيار الكهربائي للسكن المخالف لهدف الوقوف على أسباب وحيثيات صدور هذه الأحكام لتحديد كيفية التعامل مع الأمر مستقبلاً من الناحيتين القانونية والفنية، علما بأن البلدية سبق وقدمت مقترحات لتعديل بعض بنود القانون 2005/5 تستهدف معالجة القصور التشريعي الوارد في هذا القانون بناء على العمل الميداني.
وكشف المفنوحي ان اللجنة ناقشت امكانية تخفيض عقود النظافة العامة من «سبعة عشر» عقداً إلى «ستة» عقود فقط، بحيث يكون لكل محافظة من المحافظات الست عقد واحد، خصوصاً بعد موافقة لجنة تأهيل وتصنيف شركات النظافة العامة على ذلك، حيث سيتم استقطاب شركات خليجية وعالمية بما يزيد من التنافس في ما بين الشركات عند تقدير أسعار المناقصات من قبلهم.
وقال ان اللجنة أوصت بدعم هذا التوجه الذي يأتي تجاوباً مع توجه لجنة المناقصات المركزية على أن تخطر لجنة تأهيل وتصنيف شركات النظافة العامة اللجنة بأسماء الشركات التي طلبت التأهيل في الاجتماع القادم مع تمديد فترة التأهيل لمدة شهر.

لائحة الهدم
وحول تبسيط إجراءات إصدار صيغ الاستملاكات وتقارير البناء القائم على العقارات المطلوب تنظيمها أو استملاكها، بين المنفوحي ان اللجنة وافقت على مطلب إدارة نزع الملكية للمنفعة العامة تشكيل لجنة تعمل لتحقيق هذا الهدف برئاسة مساعد مدير عام البلدية لشؤون محافظتي العاصمة ومبارك الكبير م.  فيصل الجمعة، كما اطلعت اللجنة على لائحة مقترحة لهدم المباني وشروط السلامة ورأت إخضاعها لمزيد من الدراسة من قبل اعضاء اللجنة على أن يتم مناقشتها في الاجتماع المقبل في ضوء إبداء الملاحظات في شأنها.
وشدد المنفوحي على ضرورة ضبط الدوام الرسمي للموظفين، حيث خاطب أعضاء اللجنة قائلاً: في هذا الصدد ينبغي أن يكون القياديون وشاغلو الوظائف الاشرافية قدوة، وأؤكد لكم أنني لن أرضى بالتسيب ولن أسمح بالتقصير، كما لن أرضى بواسطة تستهدف أخذ حق غير مستحق.
العقارات المخالفة

كشف المنفوحي ان اللجنة قررت إخلاء مبنى «السعدون» الذي تشغله الإدارة القانونية وبعض المراكز الهندسية إلى مبنى جديد في العاصمة سيتم الانتهاء من بنائه وتسليمه في غصون ثلاثة أشهر، مما يعني توفير قرابة نصف مليون دينار سنويا تمثل كلفة إيجار المبنى سنويا، كما أمهلت اللجنة قطاع التطوير والمعلومات أسبوعين لتقديم رؤية بشأن نظام آلي يمكن بموجبه عمل «بلوك» على العقارات المخالفة.






الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة