n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n أخبار  ‏17 ‏سبتمبر, ‏2019
إبحث
 مشروع تطوير خليج الصليبخات.. إلى المخطط الهيكلي
البلدية: لا

13/01/2016 10:28:00 ص
مشروع تطوير خليج الصليبخات.. إلى المخطط الهيكلي
البلدية: لا هدم لـ «سوق الصفافير» ونعمل على تطويره كأحد المعالم السياحية في البلاد

...

اقترح مساعد المدير العام لشؤون التنظيم العمراني والمخطط الهيكلي في بلدية الكويت، أحمد المنفوحي، تحويل مرحلة إعداد الدراسات الاستشارية لمشروع تطوير خليج الصليبخات إلى المخطط الهيكلي، لتقوم بإدارة ومتابعة المشروع، وفقا لاختصاصاتها لحين إعداد كافة المستندات والتقارير المطلوبة من قبل المكتب الاستشاري وبمشاركة إدارة تنمية المشاريع في فريق متابعة المشروع، ومن ثم تحويل مرحلة التنفيذ إلى قطاع المشاريع وفقا للاختصاص.

وأوضح المنفوحي، انه بمراجعة مسودة المتطلبات الفنية للمشروع تبين أن التعديلات، التي تم إجراؤها على النسخة، التي سبق أن تم إعدادها من قبل إدارة المخطط الهيكلي تعديلات بسيطة، ولم يتم إجراء التعديلات اللازمة على مجال العمل، وفقا لاختصاصات إدارة تنمية المشاريع وبرنامج مراحل العمل ومخرجات المشروع، إضافة إلى وجود العديد من الملاحظات الأخرى، ونظرا لأن مجال العمل المطلوب في شكله الحالي في مجمله يمثل الاختصاص الرئيس لإدارة المخطط الهيكلي والمتمثل في القيام بكافة الإجراءات المتعلقة بالمشاريع والدراسات الاستشارية التخطيطية ذات العلاقة بالمخطط الهيكلي للدولة، وذلك بالاستعانة بالبيوت الاستشارية وفقا للإجراءات القانونية والإدارية المتبعة.

يأتي ذلك، في الوقت الذي أكدت فيه بلدية الكويت، التوصيات بضرورة الاهتمام بسوق الصفافير وجعله رافدا لا يقل أهمية عن المواقع الأسواق التراثية القديمة مع الإسراع في تطويره، من مبدأ التسريع بالقرارات من الجهات المختصة المعنية، والحفاظ على هذا الإرث المعماري لجعله أحد المعالم السياحية للكويت، ومقصدا للسياح، والاستفادة من التطوير الشامل الذي يساعد بالربط الفراغي والحركي للسوق مع المنطقة المحيطة، ودعم الجانب الاقتصادي بتبني دعم الشباب في المهنة الحرفية وعامل جذب تعليمي.

يهدف مشروع التطوير لتحسين صورة سوق الصفافير بالعاصمة، الى رفع المستوى العمراني والحضري للسوق بما يتوافق مع مستوى منطقة عاصمة الكويت، ومشاريعها التطويرية التي تواكب التنمية.



كما سيساعد تطوير السوق على إحياء التراث والمحافظة على بعض من تاريخنا وخدمة المهن المنتجة بفن صناعة المشغولات اليدوية المشهورة بتراثها وتوفير سوق لمنتجاتهم ومساعدة ودعم للاقتصاد والحد من اندثار هذه الحرفة التي اشتهرت على مستوى الكويت والدول المجاورة بفنها وإتقانها لمهنتها.

ويعتبر سوق الصفافير جذبا للزوار والسياح للتسوق واكتساب التراث الثقافي المهني للحرف القديمة للكويت، وجعلها متحفا يزخر بذاته ومركزا تعليميا يقوم على أسس المهنة الحرفية للآباء والأجداد سابقا.

ولتطوير هذا السوق ليكون فعالية اقتصادية وثقافية حديثة، وليشكل قوة ترابط اقتصادي وثقافي يخدم اقتصاد الكويت عند الاهتمام به وتطويره.


ولا ننسى أن هذا التميز والتفرد في هذه الأنشطة التجارية جعل من سوق الصفافير مقصدا لزوار المدينة، وخصوصا السياح الأجانب، فضلا عن سكان المدينة، ولم يحد ازدهار الأنشطة التجارية من حوله من نشاطه، ونشأت علاقة تكاملية بين نشاط السوق، وما يزدهر في المراكز التجارية المحيطة كمجمع الراية مول وسوق البلوكات التجاري والأبراج التجارية المحيطة ومنتزه الحزام الأخضر.

ويحوي التصميم المبنى لسوق الصفافير ذا طابع قديم، وهو بشكل التهوية العلوية للمبنى لدخول الهواء تحت سقف المبنى الخرساني العلوي الذي يذكرنا بطريقة الملاقف الهوائية وهذا بحد ذاته يعطي المبنى تهوية طبيعية وحركة الرياح إلى الداخل والخارج، ما ينعش السوق في تجدد الهواء داخل السوق.


الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة