n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n أخبار  ‏19 ‏سبتمبر, ‏2019
إبحث
 مشروع قانون البلدية الحكومي: أسماء الشخصيات على الشوارع والم
07/01/2016 09:40:00 ص
مشروع قانون البلدية الحكومي: أسماء الشخصيات على الشوارع والميادين محظورة...

أحال وزير الدولة لشؤون البلدية عيسى الكندري إلى مجلس الأمة المشروع بقانون بتعديل أحكام القانون رقم 5 لسنة 2005 في شأن بلدية الكويت.  ونص المشروع الذي حصلت القبس على نسخة منه على أن يتشكل المجلس البلدي من 20 عضوا منتخبا و11 بالتعيين، مشترطا الحصول على مؤهلات جامعية للترشح لعضوية المجلس.  ومنح المشروع الموظفين المعنيين حق دخول السكن الخاص لضبط المخالفات، شرط الحصول على إذن من جهات التحقيق مع الاستعانة بأفراد القوة العامة، فيما حظر إطلاق اسماء الشخصيات على الطرق والشوارع والميادين.
-
أحال وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون البلدية عيسى الكندري الى مجلس الامة المشروع بقانون بتعديل بعض احكام القانون رقم 5 لسنة 2005 في شأن بلدية الكويت، على ان تناقشه لجنة المرافق العامة الاثنين المقبل.
ونص المشروع الذي حصلت القبس على نسخة منه على ان يتألف المجلس البلدي من عشرين عضواً ينتخبون وفقا لاحكام قانون انتخاب اعضاء مجلس الامة، على ان ينتخب عضوان عن كل دائرة من الدوائر العشر المبينة في الجداول التي تصدر بمرسوم، اضافة الى احد عشر عضواً يعينون بمرسوم.
واشترط المشروع في الاعضاء المنتخبين والمعينين بالاضافة الى الشروط اللازمة لعضوية مجلس الامة، ان يكونوا حاصلين على مؤهلات جامعية أو ما يعادلها، ولكل ناخب حق الادلاء بصوته لمرشح واحد من المرشحين في الدائرة المقيد بها، ويكون لكل دائرة جدول انتخاب دائم او اكثر تحرره لجنة او لجان مؤلفة من وزارة الداخلية تشكل بقرار من وزير الداخلية.

خلو المقعد
وقضى المشروع بأنه اذا خلا مقعد عضو شغل هذا المقعد بالطريقة المقررة لشغله، ويجب اجراء الانتخابات او التعيين بحسب الاحوال خلال ثلاثين يوماً من تاريخ اعلان ذلك الخلو ويكمل العضو الجديد مدة سلفه، ولا يتم شغل المقاعد الشاغرة اذا كانت المدة الباقية لا تجاوز ستة اشهر الا اذا زادت المقاعد الشاغرة على عشرة مقاعد.
وأشار إلى أن من ضمن اختصاصات المجلس البلدي تسمية المدن والضواحي والمناطق، ولا يجوز إطلاق أسماء عليها إلا لمن تولى مسند الإمارة أو ولاية العهد من حكام الكويت، ولا يجوز إطلاق أسماء الأشخاص على الطرق والشوارع والميادين.








قضايا البلدية
وقرر المشروع أن تتولى إدارة الفتوى والتشريع مباشرة جميع القضايا المرفوعة من أو على البلدية، والحضور عنها أمام جميع درجات المحاكم وهيئات التحكيم، وتعلن جميع صحف الدعاوى والطعون المرفوعة على البلدية بمقر إدارة الفتوى

والتشريع.
ويحتفظ شاغلو الوظائف الخاصة بالإدارة القانونية، وقت صدور هذا القانون، بما يتقاضونه من مرتبات وبدلات وعلاوات وكل المزايا المالية والعينية.
وقضى المشروع بأن يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سبع سنوات: كل من المقاول او المهندس المشرف على تنفيذ أعمال البناء المسندة إليه بطريق الغش، مما يؤدي إلى هلاك البناء كلياً أو جزئياً، وتكون العقوبة الحبس لمدة لا تجاوز خمس عشرة سنة، إذا ادى ذلك الى حدوث خسائر في الأرواح.

منصب الرئيس
وأضاف المشروع الى القانون رقم 5 لسنة 2005 المشار اليه مادتان برقمي 6 «مكررا» و34 «مكررا».
ونصت المادة 6 «مكررا» على ان تقدم طلبات الترشيح لمنصبي رئيس المجلس ونائبه الى رئيس السن.
ويكون انتخاب الرئيس ونائب الرئيس بالاقتراع السري بالاغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين، فإذا لم تتحقق تلك الاغلبية اعيد الانتخاب بين الاثنين الحائزين على اكثر الاصوات، فإذا تساوى كلاهما في عدد الاصوات تجرى القرعة بينهما لتحديد الفائز واذا شغر مقعد احدهما انتخب المجلس من يحل محله الى نهاية مدته، ويجب اجراء الانتخاب في اول جلسة للمجلس تالية لإعلان قرار خلو مقعد الرئيس او نائبه.
كما نصت المادة 34 «مكررا} أنه مع مراعاة احكام المادة 34 من هذا القانون، يعاقب من تثبت مسؤوليته من اصحاب المكاتب او الدور الاستشارية الهندسية او المهندسين او المشرفين او المقاولين او تابعيهم عن اقامة مبان من دون ترخيص، او الاشراف على تنفيذها.
ونقل المشروع الى وزارة التجارة والصناعة اختصاص الاشراف والمراقبة على الاسواق العامة، المحلات العامة والمقلقة للراحة والمضرة للصحة العامة، الاعلان في الاماكن العامة ما عدا الاعلانات الاستدلالية، الباعة المتجولون.
وكذلك نقل الى الهيئة العامة لشوون الزراعة والثروة السمكية اختصاص الاشراف والرقابة على اسواق الاسماك والطيور والدواجن والحيوانات، فيما نقل الى الهيئة العامة للطرق والنقل اختصاص الاشراف والرقابة على الاعلانات الاستدلالية.

ضبط المخالفات
نص المشروع الجديد على ان يكون للموظفين، الذين يعينهم الوزير المختص لضبط المخالفات وفقاً لأحكام هذا القانون والمراسيم واللوائح الصادرة تنفيذاً له، حق دخول جميع الأماكن والمحال العامة لضبط المخالفة، وتحرير المحاضر اللازمة واحالتها الى الجهة المختصة.
ولهم اذا توفرت دلائل قوية على ارتكاب مخالفات بالسكن الخاص او ما في حكمه، تحرير تقرير بما اسفرت عنه تحرياتهم، تخطر به جهة التحقيق بواسطة مدير عام البلدية، أو من يفوضه لطلب الأذن بدخول تلك المساكن، فإذا تأكد لجهة التحقيق ان الضرورة تقتضي منح الأذن بالدخول، تأذن كتابة بذلك، وللموظف المختص تحرير محضر بالمخالفات وإحالتها إلى الجهة المختصة، ولهم في جميع الأحوال ان يستعينوا بأفراد القوة العامة.
ويجوز لمدير عام البلدية أو من يفوضه عند الضرورة ان يصدر قرارا بغلق المحل او المنشأة المخالفة في الاحوال التي يجوز فيها الحكم بالغلق، واتخاذ ما يلزم من اجراءات بالتنسيق مع الجهات المعنية لوقف الترخيص بصفة مؤقتة او سحبه نهائيا بحسب الأحوال.
ولمدير عام البلدية او من يفوضه اتخاذ ما يلزم من اجراء بالتنسيق مع الجهات المعنية لقطع التيار الكهربائي والماء عن العقارات المخالفة بانواعها لحين صدور حكم نهائي في الدعوى او قرار من الجهات الفضائية المختصة بهذا الشأن.
ويحظر على الجهات المختصة بالبلدية اصدار شهادة اوصاف بناء وكتب مسح وتحديد للعقارات المخالفة للائحة البناء.

ذوو الخبرة
في حالة حل المجلس البلدي، تتولى اختصاصاته لجنة يشكلها مجلس الوزراء تصدر بمرسوم من ذوي الرأي والخبرة والامانة، وذلك لحين تشكيل المجلس الجديد، ولا يشمل اختصاص هذه اللجنة تقرير المنفعة العامة.


الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة