n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n أخبار  ‏20 ‏سبتمبر, ‏2019
إبحث
 تحسين الخدمات وتطوير المناطق وتجميل المدينة وأسواقها
13 مشر

27/12/2015 10:07:00 ص
تحسين الخدمات وتطوير المناطق وتجميل المدينة وأسواقها
13 مشروعاً لـ«البلدية» في 2017 / 2018

...

حددت البلدية 13 مشروعاً مقترحاً تم ادراجها ضمن الخطة السنة 2018/2017 على النظام الآلي للاعداد والذي تم اغلاقه في 29 أكتوبر الماضي من قبل المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.
وكشفت البلدية في محضر الاجتماع الدوري لفريق متابعة مشاريع البلدية بالخطة السنوية 2016/2015 والذي حصلت القبس على نسخة وترأسه مدير عام البلدية المهندس أحمد الصبيح، ان اجمالي الميزانية المعتمدة للمشاريع المدرجة بالخطة بلغت 000/5339836 دينارا.
وبين مدير إدارة الشؤون المالية فواز النمران انه تمت مخاطبة وزارة المالية بشأن ميزانية مشاريع البلدية المقترح ادراجها بالخطة السنوية 2017/2016 في 30 سبتمبر الماضي بانتظار موافقتها.

واحاط مساعد المدير العام لقطاع التطوير والمعلومات المهندس غسان الثاقب الحضور بالموقف الحالي لمشاريع البلدية المقترح ادراجها في الخطة السنوية 2018/2017، وشملت مجموعة مشاريع تخص بعض القطاعات.




المخطط الهيكلي


1 - مشروع مراجعة وتحديث المخطط الهيكلي للدولة.
2 - مشروع تحسين خدمات البلدية ويتضمن عدة مشاريع فرعية وهي:
أ - مشروع دليل نظم ولوائح التخطيط والبناء.


ب - مشروع تطوير نظام المعلومات الجغرافية.
ج - مشروع انشاء بنك مروري المرحلة الثانية.
د - مشروع التحديث المستمر للنموذج المروري - العقد الثاني.
3 - تنفيذ المخطط الهيكلي للدولة ويتضمن عدة مشاريع فرعية وهي:
أ - مشروع تطوير الدراكيل.
ب - مشروع التطور الحضري لمنطقة خيطان والفروانية وجنوبيهما.
ج - مشروع التطور الحضري لمنطقة الجهراء.
د - مشروع التطور الحضري لمنطقة جليب الشيوخ.
4 - مشروع دعم وتطوير القدرات المؤسسية لبلدية الكويت لتطبيق دليل نظم ولوائح التخطيط والبناء.

الإنشاءات
1 - مشروع تجميل وتطوير الوجه الحضاري والجمالي لمدينة الكويت والمحافظات الأخرى ويتضمن عدة مشاريع فرعية وهي:
أ - مشروع تطوير وتجميل أسواق المباركية ومواقف السيارات متعددة الأدوار في المنطقة التجارية.
ب - مشروع تطوير وتجميل الساحات والأسواق في مدينة الكويت والمحافظات الأخرى.
2 - مشروع تنفيذ مختبرات الأغذية (الكيميائي والبكترولوجي) ومبنى إدارة الأغذية المستوردة.

تنمية المشاريع
1 - مشروع تطوير خليج الصليبخات.
2 - مشروع المدن العمالية ـــ مدينة جنوب الجهراء (لدى هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص).
3 - المركز الخدمي والترفيهي بمنطقة العقيلة (لدى هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص).
شؤون البيئة
1 - تطوير وإعادة تأهيل مواقع ردم النفايات في مناطق مختلفة.
2 - دراسة خاصة بإعداد خطة رئيسية للنفايات البلدية الصلبة في دولة الكويت.
3 - برنامج إدارة النفايات البلدية الصلبة (البنك الدولي).

نظم المعلومات
مشروع الأرشفة الإلكترونية وتدفق الأعمال ببلدية الكويت.
وقال الثاقب إنه تمت الافادة من قبل المعنيين بالمجلس الأعلى للتخطيط بأن المشاريع التي تم إدخالها على النظام لا يعني قبولها، وستتم دراستها من قبل المختصين بالأمانة لتحديد ان كانت تحقق الرؤية مقترحاً ضرورة مراعاة إدراج المبالغ المالية اللازمة لتنفيذ المشاريع والمقترح إدراجها في الخطة السنوية 2018/2017 عند إعداد تقديرات مشروع الميزانية لتلك السنة.
وأضاف انه تمت إعادة فتح النظام الآلي للإعداد لمدة يومين حتى تتمكن إدارة تنمية المشاريع من إدخال واعتماد بيانات مشروع تطوير خليج الصليبخات، نظراً الى غلق النظام من دون قيام الإدارة باعتماد المشروع.
وأوضح مدير إدارة تنمية المشاريع م.  باتل الرشيدي انه تم إدخال البيانات المطلوبة على النظام، وسيتم عقد اجتماع

مع المختصين بالمجلس الأعلى للتخطيط لمناقشة بعض ملاحظات الإدارة على النظام.
وأوصي الحضور بتكليف الإدارات (المخطط الهيكلي، الإنشاءات، تنمية المشاريع، شؤون البيئة، نظم المعلومات، والشؤون المالية) بالالتزام بالبرنامج الزمني المحدد للمشاريع المقرر إدراجها بالخطة السنوية 2018/2017 مع ضرورة إدراج وتزويد إدارة الشؤون المالية بالمبالغ المالية اللازمة لتنفيذ تلك المشاريع عند إعداد الميزانية الخاصة بالنسبة المالية 2018/2017 وفق المواعيد المحددة.

الموقف التنفيذي
واستعرض الحضور متابعة الموقف التنفيذي للمشاريع المدرجة بالخطة السنوية 2016/2015، حيث أفادت مديرة

إدارة المخطط الهيكلي بالوكالة م.  سبيكة الخالد بأن ما يخص مشروع تطوير نظم المعلومات الجغرافية GIS قد تم الانتهاء من جميع إجراءات المشروع، وفي انتظار المكتب الاستشاري لاستكمال مستندات التعاقد وموافقة المراقب المالي، تمهيداً للتوقيع.
وقرر الفريق تكليف إدارة المخطط الهيكلي بسرعة توقيع العقد.
وقالت الخالد إنه جار العمل على مشروع دليل نظم ولوائح التخطيط والبناء، وهو في المراحل النهائية وفق البرنامج الزمني، مشيرة إلى أن مشروع التحديث المستمر للنموذج المروري المرحلة الثانية فإنه جار الانتهاء من التقييم الفني للمشروع، وقد تقرر تكليف الإدارة بسرعة إجراء التقييم والفني والتنسيق مع لجنة اختيار البيوت الاستشارية والإفادة بآخر المستجدات بالاجتماع المقبل.

البنك المروري
وتطرقت الخالد الى مشروع انشاء بنك مروري (المرحلة الثانية)، حيث أن ما يخص الاستشارات، فقد تم توقيع العقد وصرفت الدفعتان الاولى والثانية وتم طلب صرف الدفعات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة.
وافاد مدير إدارة الشؤون المالية فواز النمران أنه تم صرف كل الدفعات الواردة من المخطط الهيكلي.
وبينت الخالد إن مشروع مراجعة وتحديث المخطط الهيكلي للدولة فإنه جار التنسيق مع اللجنة العليا للمخطط الهيكلي والمشاريع الانشائية الكبرى بالمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، وتم الانتهاء من دعوة المكاتب الاستشارية من قبل اللجنة.
وكشفت أنه تم الانتهاء من إجراءات مشروع أنظمة النقل الذكية مخاطبة إدارة الشؤون المالية لعرض مستندات التعاقد على المراقب المالي لاعتماد المستندات تمهيدا لتوقيع العقد، وقد تقرر تكليف إدارة الشؤون المالية بالتنسيق مع المراقب المالي.
وقالت الخالد إن ما يخص مشروع وسائل عبور المشاة، فقد صدرت موافقة لجنة اختيار البيوت الاستشارية على ترسية المشروع على أحد المكاتب الاستشارية في 19 نوفمبر 2015 وجار اعداد مستندات التعاقد تمهيدا للتوقيع، وتقرر تكليف إدارة المخطط الهيكلي بسرعة إجراء اللازم نحو توقيع العقد.

تطوير الدراكيل
واستعرضت الخالد مشروع توفير وتطوير مواقع الدراكيل حيث اشارت إلى أنه تم توقيع العقد وصرف الدفعة الرابعة وجار العمل وفق البرنامج الزمني للمشروع .

تجميل العاصمة
واستعرضت مديرة إدارة الإنشاءات المهندسة عائشة العثمان مشاريع الإدارة ومنها تجميل وتطوير ساحات وأسواق مدينة الكويت والمحافظات الأخرى، واشارت الى أن مشروع تجميل الساحات والاسواق في محافظتي العاصمة وحولي تم توقيع العقد في 19 نوفمبر الماضي لمدة سنتين، وجار التجهيز للمباشرة بالأعمال، أما في ما يخص مشروع أعمال التجميل داخل مدينة الكويت فقد تم توقيع العقد وجار العمل وفق البرنامج الزمني.




خليج الصليبخات
وافاد مدير إدارة تنمية المشاريع المهندس باتل الرشيدي أن ما يخص مشروع تطوير خليج الصليبخات فقد تم إعداد كتيب المواصفات الفنية للمشروع ومخاطبة المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية لحذف المشروع مؤقتا لحين الانتهاء من مرحلة الدراسة والموافقات الاولية، وسيتم عقد اجتماع معهم.
وأوضح الرشيدي أن مشروع المدن العمالية (6) مواقع (المرحلة الاولى)، انه بالنسبة للموقع الاول تم الانتهاء من كل الاجراءات التي تخص البلدية، وحاليا المشروع لدى هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص لاتخاذ اللازم نحو الاعلان وتأهيل الشركات.
وقال إن باقي المواقع (6 و 5) تمت مخاطبة إدارة التنظيم للزحزحة بناء على قرار المجلس البلدي وبانتظار الإفادة.
وأفاد مساعد المدير العام لقطاع المساحة م.  عبدالله عمادي أنه تم الانتهاء من تثبيت احد المواقع، اما الاخرى فهي بانتظار موافقة ادارة التنظيم بشأنه.



المركز الثقافي
وبين الرشيدي ان مشروع المركز الثقافي والتعليمي والترفيهي بشارع عبدالله الأحمد، فإنه جار إعادة تعيين مستشار لدراسة مكونات المشروع في ضوء ملاحظات الهيئة العامة للشراكة مع تقديم الاقتراحات اللازمة بشأن الأنشطة لكي يحقق المشروع الأهداف المرجوة.
وقال الرشيدي إن ما يخص مشروع المركز الخدمي والترفيهي بالعقيلة فقد تم الانتهاء من كل الاجراءات التي تخص البلدية، وحاليا المشروع لدى هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتم تأهيل الشركات الراغبة في المشاركة بالمشروع، كما تمت مخاطبة إدارة التنظيم لتخصيص موقع محطة تقوية المشروع.

الأرشفة الإلكترونية
واستعرض الحضور مشروع الأرشفة الالكترونية وتدفق الأعمال في البلدية، وقال مساعد المدير العام لقطاع التطوير والمعلومات غسان الثاقب: انه نظرا لمرور عام على البدء بتنفيذ المشروع، فإنه يقترح تكليف مدير إدارة التطوير طارق المديني باعتباره مدير المشروع، بالحضور الى اجتماعات اللجنة العليا للتخطيط والتنسيق بصفة دورية شهرية لحين انتهاء المشروع، لشرح ما تم إنجازه خلال العام المنقضي من عمر المشروع، وكذلك الخطة المستقبلية مصحوبة ببرنامج زمني بحضور رؤساء القطاعات باعتبارهم الجهات المستفيدة من المشروع.

النفايات الصلبة
واستعرض مساعد المدير العام لشؤون قطاع المشاريع م.  يوسف المناور مشاريع إدارة شؤون البيئة ومنها الدراسة الخاصة بالخطة الرئيسية لإدارة نفايات البلدية الصلبة، حيث أوضح أنه تمت مخاطبة كلا من الهيئة العامة للبيئة ولجنةاختيار البيوت الاستشارية للاطلاع وإبداء الملاحظات على كراسة المشروع، وجار إعادة مخاطبتهم لاستعجال الرد.
وقال المناور ان ما يخص دراسة خدمات استشارية لمواقع ردم النفايات المغلقة للبلدية، فقد تمت مخاطبة لجنة اختيار البيوت الاستشارية بشأن ملاحظات ديوان المحاسبة، وجار إعادة مخاطبتهم لسرعة الإفادة حول تلك الملاحظات.
وفيما يخص برنامج إدارة النفايات البلدية الصلبة (البنك الدولي)، أوضح المناور انه ورد كتاب البنك الدولي الذي يتضمن عددا من الملاحظات الجارية دراستها، وستقوم بعثة البنك باستكمال مناقشة بنود البرنامج.
وبين انه تم عقد اجتماع تنسيقي مع إدارة التطوير الإداري والتدريب بشأن انشاء قطاع النفايات البلدية الصلبة ضمن الهيكل التنظيمي للبلدية وبانتظار قيام إدارة التطوير بدراسة المقترح والإفادة.





مواقع الردم
وقال المناور ان مشروع تطوير وإعادة تأهيل مواقع ردم النفايات في المرحلة الأولى تصميم وتنفيذ 3 مبان متماثلة لموظفي ردم النفايات وعمل سياج زراعي بمناطق «الجهراء - جنوب الدائري السابع - ميناء عبدالله» فقد تم تثبيت موقعي «ميناء عبدالله - جنوب الدائري السابع» وتم اخذ الموافقات التنظيمية وجار حالياً استصدار تراخيص البناء تمهيداً للبدء في اجراءات الطرح.
واضاف ان المرحلة الثانية من مشروع تصميم موقع ردم صحي في موقع ردم النفايات السكنية بكبد جار مراجعة المخططات التنفيذية للمرحلة الثالثة، وجار عقد ورشة من قبل المكتب الاستشاري حول تلك المرحلة.

برنامج زمني
واحاط المهندس غسان الثاقب الحضور علماً بكتاب المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية المؤرخ في 10 نوفمبر 2015 بشأن طلب البرنامج الزمني التفصيلي لمشاريع البلدية 2016/2015 مع اعتماده من قبل الوكيل المساعد المسؤول عن المشروع ووكيل الجهة وربط كل مرحلة بالتكلفة التقديرية للصرف خلال اسبوعين، مشيراً إلى انه تمت مخاطبة القطاعات المعنية (التنظيم - المشاريع - نظم المعلومات) لسرعة موافاتنا بالبيانات ليتسنى تزويد المجلس الأعلى للتخطيط بنسخة منها.
واوصى الحضور بتكليف القطاعات (التنظيم العمراني - المشاريع - نظم المعلومات) بسرعة موافاة قطاع التطوير والمعلومات بالبيانات المطلوبة وفق المواعيد المحددة.


الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة