n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n أخبار  ‏19 ‏سبتمبر, ‏2019
إبحث
 إعادة ميكنة برنامج الموافقات التنظيمية
المطرود: الربط الآلي

22/12/2015 09:53:00 ص
إعادة ميكنة برنامج الموافقات التنظيمية
المطرود: الربط الآلي يسرِّع الإنجاز
...

كشفت مديرة إدارة التنسيق في مكتب مدير عام البلدية م.  عواطف المطرود انه جار اعادة ميكنة برنامج الموافقات التنظيمية بالتنسيق مع إدارة مركز المعلومات.
وقالت المطرود في خطاب وجهته الى رئيس اللجنة العليا للتخطيط بشأن العوائق التي تواجه المكاتب في التعامل مع البلدية «ان نائب المدير العام لبلديتي حولي ومبارك الكبير ومدير إدارة التنظيم افادا ان ما يخص الاقتراحات بشأن تراخيص البناء فقد تم الاتفاق من حيث المبدأ مع بعض المقترحات، ولكن يوجد بعض الحالات الخاصة بكل معاملة تستدعي الدراسة والتأني واتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لاصدار التراخيص المستحقة لها.

تطوير الأجهزة
وبينت انه عند طلب اضافة بناء للعقار فانه يتم الكشف عن الطبيعة أولاً للتأكد من عدم وجود أي مساحات اضافية غير مرخصة، ولكن هناك عدة اجراءات تعيق الاسراع في انجاز المعاملات وتسهيلها ويتم تجاوزها، ولذا نقترح الآتي:
• تطوير الأجهزة والبرامج الالكترونية المستخدمة.
• الربط الالكتروني بين الإدارات المرتبطة باصدار التراخيص، مثل الربط بين إدارتي التراخيص الهندسية لاصدار شهادات الرأي التنظيمي والمناسيب، وكذلك ربط إدارة التدقيق والمتابعة الهندسية مع إدارة التراخيص الهندسية للكشف عن العقار دون الحاجة لاحضار الملف الفني للعقار، وربط إدارة التراخيص الهندسية مع إدارة الأنظمة الهندسية (لجنة مزاولة المهنة) لاصدار تعهد بالاشراف للبناء أو الهدم.
• تطوير الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) في البلدية حتى تتم دراسة المعاملات بالسرعة المطلوبة، حيث ان الوضع حالياً لا يساعد المهندس والموظفين المختصين ولبطء الأجهزة في التحميل وفتح النوافذ المطلوبة.
• ادخال المالك والمقاول مع المكتب الهندسي تحت طائلة المسؤولية عند حدوث أي مخالفة وجعل تعهد الاشراف للمبنى بالكامل لحين ايصال التيار الكهربائي.
وقالت المطرود ان ما يخص الإدارة العامة للاطفاء وحيث انها «المسؤول الأول والأخير » عن سلامة الأفراد وليس المبنى فقط، وكذلك الأجهزة والمعدات المطلوبة (المصاعد، أجهزة الانذار، الحريق، مضخات المياه) وهذا من اختصاصهم، فانه بالامكان تطوير العمل بالبلدية وذلك عن طريق تحديث نظام الميكنة وحفظ الملفات وربط الإدارات المعنية إلكترونياً.

موافقات تنظيمية
وأضافت ان ما يخص طلب المكتب الهندسي عدم تقديم المخططات المعمارية للدراسة في إدارة التنظيم، لان اصدار الموافقات التنظيمية للمشروعات الحكومية يتطلب بالضرورة دراسة المخططات الخاصة بتلك المشروعات من خلال مطابقة الموقع والتأكد من التثبيت والتسليم ومراجعة المساحات والاستعمالات ومدى مطابقتها للاستعمالات المقررة، والتأكد من

الاشتراطات الواردة بقرارات التخصيص لتلك المواقع وهي تعتبر خطوة أولى وأساسية تمهيداً لاصدار رخص البناء، وعليه نرى عدم امكانية الموافقة على المقترح المقدم بهذا البند.

مخطط المناسيب
ويبين المطرود ان ما يخص طلب المكتب الهندسي عدم مراجعة البلدية لاستخراج مخطط المناسيب والارتفاعات، حيث انها في الأغلب %2 من حجر الرصيف بأن يتوجب مراجعة قسم الطرق بإدارة التنظيم لاستخراج مخطط المناسيب والارتفاعات للأسباب التالية:
• بعض الشوارع المؤقتة لا يمكن احتساب الارتفاعات %2 من حجر الرصيف.
• بعض المناطق لا يوجد بها شوارع دائمة او مؤقتة منفذة مثل الشريط الساحلي فيتم تحديد المناسيب عن طريق مخطط المناسيب الموجود لدى البلدية.
• مخطط الارتفاعات والمناسيب يحدد أركان القسيمة وحدود الجار وعليه لتلافي أي أخطاء يجب مراجعة قسم الطرق بإدارة التنظيم.
وكشفت أنه تم إعداد برنامج يختص باستقبال المعاملات الخاصة بطلبات الارتفاعات من المكاتب الهندسية لتتم دراستها والرد على المكتب الهندسي لمراجعة القسم المختص لاستلامها، وجار حاليا دراسة تطوير البرنامج في آلية العمل وذلك بالتنسيق مع إدارة مركز المعلومات.

رخص البناء
وقالت المطرود إنه جار حاليا إعادة ميكنة برنامج الموافقات التنظيمي بالتنسيق مع إدارة مركز المعلومات، لإضافة إمكانية الربط المباشر مع رخص البناء بالمحافظات وذلك تمهيدا لإلغاء المراسلات الورقية بحيث ستتم دراسة المعاملات والمخططات واعتمادها فقط من خلال البرنامج الذي سيتيح إمكانية تحديد فترة زمنية لدراسة كل معاملة واعتمادها، كما سيوفر الوقت والجهد ويحد من مراجعة اصحاب العلاقة ومندوبي المكاتب الهندسية لاستخراج الموافقة التنظيمية الخاصة بالمشروعات الحكومية.


الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة