n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n أخبار  ‏23 ‏سبتمبر, ‏2019
إبحث
 «البلدية» تضرب بيد من حديد: لا بقالات متنقلة دون ترخيص
تفاع

21/12/2015 09:20:00 ص
«البلدية» تضرب بيد من حديد: لا بقالات متنقلة دون ترخيص
تفاعلاً مع مانشرته حول الانتشار العشوائي على طريق المطلاع
...

• حجز 11 بقالة متنقلة و5 سيارات ثلج متجولة وسيارة واحدة مهملة و9 بائعين متجولين
• سعد الخرينج: الجولات تتطلب 10 دوريات من وزارة الداخلية كفريق إسناد

• حكم المحكمة حلّ بشكل قاطع أزمة شهادة الأوصاف التي كانت البلدية ترفض استخراجها
فيما أصدر مدير عام بلدية الكويت بالإنابة المهندس أحمد المنفوحي، تعليماته بشن حملة تفتيشية على البقالات المتنقلة المخالفة المنتشرة على طرق المطلاع والسالمي وكبد والنويصيب، تفاعلاً مع مانشرته في شأن وجود عدد كبير من البقالات المتنقلة المخالفة للقانون على طريق المطلاع، لبت إدارة النظافة العامة وإشغالات الطرق في فرع بلدية محافظة الجهراء النداء، ضاربة بيد من حديد، لرفع تلك البقالات ومصادرتها، بعد التأكد من عدم ترخيصها قانونيا وتخويلها مزاولة العمل، بمشاركة من دوريات الأمن وآليات البلدية.
وأسفرت الجولة بعد كر وفر مع الباعة المتجولين، والتي استمرت لأكثر من 4 ساعات، عن حجز 11 بقالة متنقلة، و5 سيارات ثلج متجولة، وسيارة واحدة مهملة و9 بائعين متجولين.

وقال مدير إدارة النظافة العامة وإشغالات الطرق في فرع بلدية الجهراء سعد الخرينج «انه بمجرد حجز احدى البقالات المتنقلة تفر الأخرى بلمح البصر، ولذلك تلجأ البلدية طلب الإسناد من وزارة الداخلية، لتكون عملية الضبط تحت السيطرة، وبالتالي تقوم كل جهة بادارة دورها على أكمل وجه».

وأضاف «أن الحملات التفتيشية لا تخضع لوقت معين، حيث تقوم الإدارة المعنية بجولات مشابهة ومستمرة في أوقات مختلفة، بهدف فرض هيبة القانون وتطبيق اللوائح وأنظمة البلدية»، مؤكداً أن «الباعة المتجولين يصعب السيطرة عليهم خاصة من يقتني سيارة».

وأكد الخرينج أن البائع المتجول على استعداد لـ «مد يده»، كونه «يعتبر أن البلدية تقوم بقطع رزقه، وهو على استعداد أن يضحي لفعل أي أمر، ولامشكلة لديه في ارتكاب أي فعل»، لافتاً إلى «أن موضوع المساومات من قبل أصحاب البقالات غير صحيح، والعملية تكمن في تطبيق القانون لا أكثر».

وعن وجود بعض بقالات على طريق السالمي لا تخضع لرقابة البلدية، أكد الخرينج «أن عدد البقالات المرخصة على طريق السالمي 13، والبلدية تطبق القانون على المخالف منها، ولاعلاقة لوجود نفوذ في هذا الجانب من عدمه»، نافياً أن يكون «أصحاب تلك البقالات موظفين في البلدية مطالباً إثبات ذلك إن صح».

وحول ضبط أي نوع من الممنوعات أو الأسلحة، قال «لم نصادف هذا الأمر، ودورنا يقتصر فقط على إجراءات الحجز ولا نقوم بتفتيش السيارات نهائياً»، مؤكداً «عدم وجود تعليمات من وزارة الداخلية في هذا الجانب، ولكن كل شيء متوقع حدوثه، وإن تم العثور على أسلحة يتم إبلاغ وزارة الداخلية».

وعن قلة الجولات التفتيشية على البقالات المتجولة، بين الخرينج أن «الحملات تأتي بتوجيهات من وزير الدولة لشؤون البلدية وزير المواصلات عيسى الكندري، أومدير عام البلدية بالإنابة أحمد المنفوحي، ولكن عملية ضبط الباعة المتجولين تحتاج لمساندة من الداخلية والشؤون»، لافتاً إلى «عدم تحديد وقت معين لإزالة البقالات المتنقلة، ولايمكن القضاء عليها بيوم وليلة، ومع ذلك تقوم البلدية بإجراءاتها على أكمل وجه».

وتابع أن «بعض البقالات المتنقلة لا توجد لديها اشتراطات صحية ولا تحمل أي نوع من التراخيص لمزاولة العمل، فضلا عن عدم معرفة مصدر المواد الغذائية والبضاعة الموجودة التي يتم بيعها على الناس»، كاشفاً أن «جميع البقالات سيتم حجزها لمدة 3 اشهر، مع تسجيل مخالفة وغرامة تصل الى 100 دينار، وأمر صلح خلال أسبوعين من تاريخ تحرير المحضر».

وأكد الخرينج عدم قبول أي واسطات في هذا الأمر، و«القانون قانون على الجميع، وأنا أولهم».
من الجولة


• بدأت الجولة في تمام الساعة 3.30 عصراً وانتهت عند تمام الساعة 8 مساء.

• رافقت بلدية الجهراء دوريات إسناد من قبل الأمن العام، وكان لها دور كبير في السيطرة.

• شارك في الحملة مايقارب 15 موظفاً من بلدية الجهراء.

• تم تزويد الحملة بما يتجاوز 12 آلية كرين لرفع البقالات مباشرة للحجز.

• أحد البائعين فر هارباً من موظف البلدية ليصدم مركبته، ويلجأ لأحد المخيمات طالباً العون.


• عند مخالفة أول بقالة متنقلة انتشر الخبر لدى البقالات الأخرى، التي غادرت مسرعة إلى جهة غير معلومة.

لجنة حولي وافقت على توسعة شارع ناصر المبارك في الرميثية واستحداث مخرج على طريق الملك عبدالعزيز
تطبيق القانون
رد الخرينج عن تذمر البعض من قطع ارزاق البائعين المتجولين، اجاب اننا اليوم نطبق القانون على أي شخص مخالف ولا يتعلق الامر بطلب الرزق، موضحا ان بعض البقالات المتنقلة لا توجد لديها الاشتراطات الصحية ولا تحمل تراخيص مزاولة العمل، فضلا عن اننا لا نعرف مصدر المواد الغذائية والبضاعة الموجودة التي يتم بيعها الى الناس.  واكد الخرينج ان سيارات البقالات المتنقلة سيتم حجزها لمدة 3 أشهر مع تسجيل مخالفة غرامة تصل الى 100 دينار ، موضحا انهم سيتصدون للتجاوزات والمخالفات باتخاذ الإجراءات القانونية للمخالفين، وذلك من خلال الحملات الميدانية المتواصلة.


الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة