n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n أخبار  ‏23 ‏سبتمبر, ‏2019
إبحث

محافظ الأحمدي: جادون في القضاء على سكن العزاب بالمناطق الن

26/05/2015 10:16:00 ص

محافظ الأحمدي: جادون في القضاء على سكن العزاب بالمناطق النموذجية

دعا خلال اجتماعه بالفريق المختص ومختاري المناطق إلى التصدي للظاهرة
...

شدد محافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد على ضرورة تكاتف الجهود بين أجهزة الدولة المختلفة لمحاربة ظاهرة سكن العزاب في مناطق السكن النموذجي، لافتاً إلى تنامي تلك الظاهرة في عدد من مناطق محافظة الأحمدي خلال السنوات الأخيرة.

وأكد الخالد وخلال اجتماعه بفريق القضاء على ظاهرة سكن العزاب في السكن الخاص والنموذجي بحضور مختاري مناطق محافظة الأحمدي ضرورة التصدي لهذه الظاهرة والقضاء عليها، حرصاً على توفير الراحة للمواطنين، وضرورة قيام اللجنة المكلفة بدورها على أكمل وجه، ووضع آلية وكيفية تنفيذ القانون بالتعاون مع مختاري مناطق المحافظة.

وأوضح ان وزارتي البلدية والداخلية تقومان بدورهما في هذا الصدد على الوجه الأكمل بالتعاون مع المختارين، آملا من المواطنين التعاون معهم، بما يسهم في التصدي لتلك الظاهرة.

من جانبه ثمن رئيس فريق عمل القضاء على ظاهرة سكن العزاب في السكن النموذجي ومساعد المدير العام لبلدية الكويت لشؤون قطاع التنظيم العمراني والمخطط الهيكلي المهندس أحمد المنفوحي اهتمام محافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد وتشجيعه على المضي قدماً في القضاء على تفشي ظاهرة العزاب.

وأوضح ان مجلس الوزراء حدد مهمة ومدة عمل اللجنة والفريق بستة أشهر، مبيناً انه تجب التفرقة والفصل بين المناطق المنكوبة التي يوجد أعداد كبيرة من العزاب والمناطق التي يوجد بها أعداد قليلة.

وقال ان مجلس الوزراء أجّل قرار الاخلاء إلى حين الانتهاء من بناء وإنشاء المدن العمالية، التي يجري العمل على بنائها بشكل سريع.  وسوف يطرح أول سكن للعزاب في الكويت قريباً ليسع 40 الف عازب مع مراعاة الجوانب الإنسانية في السكن من حيث مساحة الغرف وغيرها من الجوانب الانسانية لضمان راحتهم.

وأضاف المنفوحي ان محافظة الأحمدي وحسب الإحصاءات الموجودة تقدمت بنحو 170 شكوى سكن عزابي في منطقة الوفرة السكنية من خلال مختار المنطقة وتعاملنا معها بشكل قانوني وتم وضع الملصقات على المساكن المأهولة بالعذاب وبدأت بالفعل الإخلاءات في المنطقة.

وعن الآلية المتبعة للتصدي لظاهرة سكن العزاب في مناطق السكن الخاص قال المنفوحي ان البلدية تستقبل الشكاوى عن طريق المختارين والمخافر والداخلية تستقبلها عن طريق المخافر،وجميعها تصب في قارب واحد، فإذا وردت للبلدية شكوى بوجود سكن عزاب يتم تحويلها الى الداخلية لعمل التحريات اللازمة عليها لتفادي الأحكام القضائية التي تنتج عن وجود أخطاء، وبناء على هذه التحريات يتم الإخلاء بطرق ودية او بالطرق القانونية المتبعة والمتاحة.

وقال المنفوحي «تابعنا انجازات الفرق في مختلف المحافظات،لافتاً إلى ان حالات الإخلاء الودي تفوق الـ 70 منزلاً، وفي المرحلة المقبلة سيتم استخدام قطع التيار الكهربائي والإخلاء الإداري لغير الملتزمين، وناقشنا بعض الحالات التي يستخدم العزاب فيها عقد زواج واحد بينما جميع سكان المنزل عزاب، مؤكداً انه ستتم معاملة هذه المنازل معاملة العزاب، حتى لا يكون هناك أي التفاف على القانون، خصوصاً وان مجلس الوزراء كلف البلدية بمتابعة ملف اخلاء العزاب من المساكن النموذجية».

من جانبه قال الوكيل العام المساعد لشؤون الأمن العام عضو الفريق اللواء عبد الفتاح العلي انه تم إخلاء نحو 107 منازل من العزاب خاصة في مناطق الوفرة والظهر والفحيحيل والصباحية، لافتاً إلى ان الاجتماع يهدف إلى توضيح أسلوب تعامل رجال الأمن مع تلك الظاهرة.

وقال العلي «للأسف بعض المواطنين قاموا بتأجير بيوتهم للعزاب دون مراعاة القانون أو حتى جيرانهم اللذين تأثروا سلباً بهذا السلوك، وهو ما يضاعف جهود رجال الأمن لمحاربة تلك الظاهرة السيئة، حيث يستغل العزاب ذلك في أمور غير قانونية مثل صناعة الخمور وطباعة الافلام الخلاعية، واستخدام خطوط الهواتف الأرضية لأصحاب المنازل دون علمهم في تمرير الاتصالات الدولية ما أدى إلى تحميل فواتيرهم بمبالغ باهظة، وغيرها من الأعمال المنافية».

وطالب العلي المواطنين بضرورة المبادرة إلى انهاء هذه العقود مع المستأجرين العزاب ومساعدتنا في هذه الحملات حتى لا يتأثر مجتمعنا الكويتي بعادات وتقاليد غريبة وسيئة وأعراف بعيدة عن عاداتنا العربية، تؤثر سلباً على أبنائنا وبناتنا.

ومن جهته قال نائب مدير عام بلدية الكويت لشؤون محافظتي الأحمدي وحولي عضو الفريق المهندس فهد دغيم العتيبي ان الاجتماع يهدف للقضاء على تلك الظاهرة في مناطق الكويت بشكل كامل من خلال الاجراءات القانونية والحملات المشتركة مع وزارة الداخلية، لافتاً إلى ان الظاهرة لافتة بشكل واضح في منطقة الوفرة خاصة القطع 1 و 2 و 3 و4، والتي تضم نحو 172 قسيمة، وانه تم عمل محاضر لأصحاب المنازل التي يوجد بها عزاب لقطع التيار الكهربائي عنها، مشيراً إلى ان بعض شركات القطاع الخاص تستغل هذه المنازل لتسكين العاملين بها في الوفرة.

وقال ان هناك ظاهرة أخرى لا تقل خطورة عن ظاهرة السكن وهي انشاء بقالات وسط مناطق السكن النموذجي والتي يسكنها أيضا العزاب ويستغلونها استغلال سيئ خاصة في مناطق الصباحية والظهر والمنقف والفحيحيل،لافتا الى ان احد البيوت تحول إلى سوق مركزي يمتلك 8 وسائط توصيل للطلبات للعملاء وليس بقالة فقط.

وأكد العتيبي ان تلك الحملات تشهد دعماً لا محدوداً من مجلس الوزراء ومن وزير البلدية بشكل مباشر، مشيراً إلى انه خلال 6 أشهر سيتم القضاء على نسبة كبيرة من تلك الظاهرة التي استشرت في مناطق عدة داخل البلاد.

وعن الاجتماع أوضح مدير ادارة العلاقات الحكومية بمحافظة الأحمدي عضو الفريق حامد الإبراهيم أنه تمت مناقشة أعمال رؤساء فرق الطوارئ في كل محافظة وبدأ الاجتماع بعرض رئيس فريق محافظة الاحمدي مشعل أبا الصافي إحصائية عن سكن العزاب في مناطق السكن الخاص مثل منطقة الوفرة السكنية، وتم التعامل مع بعض حالات سكن العزاب في منطقتي الخيران البحرية والفنطاس.

وقال ان جميع الحالات تم التعامل معها وفق القانون وجميع هذه البيانات التي استدل عليها كانت مقدمة من قبل محافظة الأحمدي بالتعاون المثمر مع مختاري المناطق المختلفة، كما طلبنا من المختارين استقبال كافة الشكاوى المقدمة من المواطنين حيال هذه الظاهرة في مناطقهم ورفعها الى المسؤولين في المحافظة ليتم التعامل معها واتخاذ الإجراءات القانونية حيال ظاهرة سكن العزاب في مناطق السكن الخاص والنموذجية.



الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة