n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n أخبار  ‏17 ‏سبتمبر, ‏2019
إبحث
 «الشويخ والري» في حلتهما الجديدة... 2915 قسيمة موزعة على 15
25/05/2015 10:04:00 ص
«الشويخ والري» في حلتهما الجديدة... 2915 قسيمة موزعة على 15 منطقة

«الراي» تنشر تفاصيل المشروع بعد إلقاء البلدية للكرة في ملعب «البلدي» ليقرر مصيره


...

مخطط المشروع يتخلله عرض المساحات والاستعمالات النهائية ــــ «البلدي» وافق مسبقاً على طلب «الزراعة» تخصيص موقع دركال الرمال جنوب الري كمنطقة خضراء ــــ منطقة شرق الري أكبر المواقع التي لم يتم تطويرها في المنطقة...  ومساحتها 240 هكتاراً ــــ مشروع المترو يمر عبر منطقة الري ما يصعّب تحقيق أي تنمية حالية ــــ دراسة أوصت بحجز المساحات الخالية ضمن منطقة شرق الري كمخزون استراتيجي ــــ المطالبة بتعديل مساحة «المنتزه» لتصبح 20 هتكاراً وإعادة تسليمها لـ«الزراعة» ــــ اشتراط مراعاة المخطط المحلي لاستعمالات الأراضي الخدمية الحرفية التجارية حتى 2030
2915 قسيمة تم توزيعها على 15 منطقة ضمن مشروع تحديث وتطوير منطقة الشويخ والري الخدمية الحرفية التجارية، بعد موافقة بلدية الكويت واعتمادها الاستعمالات والأنشطة الواردة ضمنه، وإلى هنا ينتهي دور البلدية ويأتي دور المجلس البلدي الذي سيكون قراره هو «حد السيف» سواء بالقبول أو الرفض.

وفي هذا الصدد، كشف نائب المدير العام لقطاع التنظيم في بلدية الكويت أحمد المنفوحي لـ«الراي» عن تفاصيل المشروع، مؤكداً أن البلدية ألقت بالكرة في ملعب «البلدي» ليتخذ القرار المناسب في شأن الموافقة النهائية على المشروع، وتعديل مساحة المنطقة الخضراء في الري.

وقال المنفوحي «إن الموافقة تضمنت العديد من النتائج والتوصيات ومنها البند 5 الذي أشار إلى ضرورة أن يتم عرض المشروع على المجلس البلدي للتصويت عليه خلال الجلسة الرئيسية»، لافتاً الى أنه «تم إعداد مخطط تفصيلي للمشروع يتخلله الإشارة إلى المساحات والاستعمالات النهائية الواردة ضمن هذا المخطط».

منطقة خضراء

وأشار المنفوحي إلى وجود قرار صادر من المجلس البلدي بتاريخ 17 سبتمبر2013، يقضي بالموافقة على طلب الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية تخصيص موقع دركال الرمال سابقا جنوب الري كمنطقة خضراء (منتزه)، موضحاً أن «منطقة شرق الري تمثل أكبر المواقع التي لم يتم تطويرها في المنطقة حيث تبلغ مساحتها 240 هكتارا وهي تمثل فرصة كبيرة للتطوير الاستراتيجي».

وكشف أن «مقترحات مشروع المترو حددت أجزاء كبيرة من الأراضي داخل منطقة شرق الري لإنشاء مشروع المترو الذي يمر عبر المنطقة ما يجعل معه من الصعب تحقيق أي تنمية حالية، إلى حين الانتهاء من انشاء المترو وازالة كافة الاشغالات الموقعية المرتبطة به»، لافتاً إلى «وجود دراسة أوصت بأن يتم حجز المساحات الخالية ضمن منطقة شرق الري كمخزون استراتيجي من الأراضي وأن يتم تطويرها في نهاية خطة التنفيذ، على ألا يتم عمل أي تخصيص أو تطوير بالمنطقة باستثناء التخصيص الموقت لأعمال انشاءات المترو».

ولفت إلى أن «البلدية أوصت أن يتم العمل على تعديل قرار تخصيص منطقة خضراء (منتزه) والذي يتعارض مع توصيات دراسة مشروع تحديث وتطوير منطقة الشويخ والري والخدمية والحرفية والتجارية البالغ مساحته تقريبا 39 هكتارا ليصبح بمساحة 20 هتكارا ليتماشى مع توصيات وسياسات التطوير الخاصة بالمشروع»، مؤكداً أنه «لم يتم تسليم الموقع المقرر سابقا لوجود مسار خط كهرباء قائم جار تحديده بالتنسيق مع وزارة الكهرباء».

وطالب المنفوحي أن يتم عرض المشروع على المجلس البلدي لاتخاذ القرار في شأن «الموافقة النهائية على مشروع تطوير وتحديث منطقة الشويخ والري الخدمية الحرفية التجارية واعتماد الاستعمالات والانشطة الواردة ضمنه، وتعديل مساحة المنطقة الخضراء (المنتزه) لتصبح 20 هتكارا وإعادة تسليمها للهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية بعد التنسيق معها ومع وزارة الكهرباء والماء، ويلغى ما يخالف ذلك من قرارات سابقة في شأن هذا الموقع، وإلغاء ما يخالف ذلك من قرارات سابقة في ما يتعلق بالانشطة والاستعمالات المقررة في هذه المنطقة».

وقال المنفوحي «إن الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية طلبت اعادة النظر في قرار المجلس البلدي حول اقتراح انشاء منطقة خضراء جنوب منطقة الري (موقع دركال رمال سابقا)، إلا أن قرار اللجنة المكلفة للقيام باختصاصات المجلس البلدي جاء بالموافقة على طلب الهيئة بتخصيص الموقع كمنطقة خضراء (منتزه) وبمساحة 397746م2، على أن يتم تسليم الموقع للهيئة للقيام بزراعته حيث تستغل الموقع كمنطقة خضراء (منتزه) عازلة بين المناطق الصناعية والمنطقة، وعلى أن تكون النسبة التجارية 5 في المئة من مساحة الارض، إضافة لتقديم مخططات تفصيلية لاعتمادها من قبل البلدية».

توصيات

وأكد أنه «في عام 2014 تم عقد ورشة عمل للجنة الفنية لمشروع تطوير وتحديث منطقة الشويخ الخدمية والتجارية في عام 2014، حيث وافق المجلس البلدي على النتائج والتوصيات المتخذة في المشروع شريطة الأخذ بعين الاعتبار المخطط المحلي لاستعمالات الاراضي لمنطقة الشويخ والري الخدمية الحرفية التجارية حتى عام 2030، واستعمالات الاراضي والانشطة لمنطقة الشويخ والري الخدمية الحرفية التجارية».

وأضاف أن «من التوصيات الأخرى التي اتخذت أن تقوم الادارة بالعمل على تفعيل تنفيذ تلك التوصيات والمشاريع المقترحة بمناطق العمل بالمشروع حسب الاجراءات والنظم المتبعة بهذا الشأن والتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية وفق خططها، إضافة لتحديد المساحات والابعاد النهائية للمواقع بعد اخذ موافقة لجنة المرافق والخدمات وعلى الطبيعة»، مبيناً أن «المجلس البلدي اصدر قراراً في 14 يونيو 2014 يقضي بعرض المشروع على المجلس البلدي بعد إعداد المخططات التفصيلية التي تحدد المساحات والاستعمالات النهائية قبل التنفيذ للموافقة النهائية».

أنشطة المناطق المستقبلية


أشار المنفوحي إلى أنه تم إعداد دراسة تختص بالمناطق المستقبلية في المشروع لحين إعداد مخططات تفصيلية لها، حيث تم تقسيم الشويخ والري إلى 15 منطقة حسب الانشطة:

• المنطقة (1) وتضم (16) قسيمة وتبلغ مساحتها (847470.94 م2) وتضم الاستعمالات (مخازن).

• المنطقة (2) وتضم (48) قسيمة وتبلغ مساحتها (256867.87 م2) وتضم الاستعمالات (بيع بالتجزئة - مطاعم - معارض - مكاتب).

• المنطقة (3) وتضم (17) قسيمة ومساحتها (266860 م2) وتضم الاستعمالات (بيع بالتجزئة - معارض- معارض سيارات).

• المنطقة (4) وتضم (56) قسيمة وتبلغ مساحتها (783822.38 م2) وتضم الاستعمالات (بيع بالتجزئة - مطاعم - معارض - معارض سيارات- بيع بالتجزئة «قطع غيار سيارات» - مكاتب).

• المنطقة (5) وتضم (96) قسيمة وتبلغ مساحتها (255223.59 م2) وتضم الاستعمالات (بيع بالتجزئة - مطاعم - معارض- بيع بالجملة - بيع بالتجزئة «قطع غيار سيارات»).

• المنطقة (6) وتضم (760) قسيمة وتبلغ مساحتها (361692.79 م2) وتضم الاستعمالات (صناعات عامة - بيع بالتجزئة- مطاعم).

• المنطقة (7) وتضم (110) قسائم مساحتها (67697.86 م2) وتضم الاستعمالات (طباعة ونشر - مخزن - بيع بالتجزئة - خدمات اعمال - مكاتب).

• المنطقة (8) وتضم (50) قسيمة ويبلغ اجمالي مساحتها (358200 م2) وتضم الاستعمالات (بيع بالتجزئة - مطاعم - معارض - مكاتب - طباعة ونشر - مخزن).

المنطقة (9) وتضم حاليا استعمالات قائمة لحين الدراسة التفصيلية والتي تشمل الاستعمالات المستقبلية (بيع بالتجزئة - مطاعم - مكاتب - خدمات اجتماعية)، يتم اجراء دراسة تفصيلية لهذه المنطقة.

• المنطقة (10) وتضم (588) قسيمة ويبلغ اجمالي مساحاتها (635457.70 م2) وتضم الاستعمالات (طباعة ونشر - صناعات عامة - مخازن - بيع بالجملة - بيع بالتجزئة «قطع غيار سيارات»).

• المنطقة (11) وتضم (324) قسيمة ويبلغ اجمالي مساحاتها (323290.24 م2) وتضم الاستعمالات (بيع بالتجزئة - مطاعم - مكاتب - خدمات اعمال - بيع بالجملة - تجهيزات غذائية - مخزن).

• المنطقة (12a) وتضم (39) قسيمة ويبلغ اجمالي مساحاتها (23880.29 م2) وتضم الاستعمالات (بيع بالتجزئة - معارض - معارض سيارات).

• المنطقة (12b) وتضم (38) قسيمة ويبلغ اجمالي مساحتها (46165.87 م2) وتضم استعمال (مشاتل G.2).

• المنطقة (13) وتضم (763) قسيمة ويبلغ اجمالي مساحاتها (939139.82 م2) وتضم الاستعمالات (بيع بالتجزئة - مطاعم - معارض - مكاتب - معارض سيارات - طباعة ونشر - مخازن - حرف).

• المنطقة (14) وتضم قسيمة واحدة ويبلغ اجمالي مساحاتها (425037.5 م2) وتضم الاستعمالات (بيع بالتجزئة - مطاعم - مكاتب - مخزن - فندق - ناد صحي).

• المنطقة (15) وتضم (9) قسائم ويبلغ اجمالي مساحاتها (43260.62 م2) وتضم الاستعمالات (بيع بالتجزئة - مطاعم - معارض - مكاتب).


الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة