n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n أخبار  ‏17 ‏سبتمبر, ‏2019
إبحث
 {البلدية} وفقاً لدراسة ATKINS
تنمية عمرانية في المنطقة الإق

20/05/2015 09:29:00 ص
{البلدية} وفقاً لدراسة ATKINS
تنمية عمرانية في المنطقة الإقليمية الجنوبية الأولى
...

طلب المدير العام لبلدية الكويت أحمد الصبيح من رئيس المجلس البلدي مهلهل الخالد، الموافقة على الدراسة التي تقدمت بها البلدية لخطة التنمية العمرانية للمنطقة الاقليمية الجنوبية الاولى.
وجاء في الدراسة: قامت بلدية الكويت بالتعاقد مع الاستشاري العالمي ATKINS بالتعاون مع المكتب المحلي «دار اس اس اتش» للعمل على اجراء الدراسات الخاصة بمشروع المنطقة الإقليمية الجنوبية الأولى.  وتقع المنطقة الاقليمية الجنوبية بين المنطقة الحضرية من ناحية الشمال وحدود المملكة العربية السعودية ومزارع الوفرة من الجنوب، ويقع حقل برقان عند حدودها الشمالية الغربية، حيث تبلغ مساحتها 218 الف هكتار.  
وتضمنت الدراسة عددا من التوصيات وإجراءات مشاريع تحسين وتطوير شبكة الطرق والمواصلات بالمنطقة الإقليمية الجنوبية، والمعايير التوجيهية لإجراء الدراسات التفصيلية لتنفيذ المشاريع الحكومية والخاصة والواردة ضمنها، وهي كالتالي: المدينة الوسطى - المدينة المركزية بين {صباح الأحمد} و{الخيران السكنية} ، المدن العمالية وتوسعة المنطقة الصناعية (المقررة) بمدينة صباح الأحمد، المخطط الأول للمتنزه الصحراوي، منطقة حقل الطاقة الشمسية، مناطق الرعي والتخييم، المحميات الطبيعية، المنطقة الساحلية - الجزر الشمالية والجنوبية، الخدمات ومرافق البنية التحتية والطرق، ومحطة الطاقة الكهربائية.


الرأي الفني
وجاء في الرأي الفني لبلدية الكويت التالي:
أولا - الموافقة على توصيات دراسة «خطة التنمية العمرانية للمنطقة الإقليمية الجنوبية (الأولى)» والتي تشمل المواقع التالية:
1 - المدينة الوسطى (المدينة الواقعة بين مدينة صباح الأحمد ومدينة الخيران السكنية).
2 - المدن العمالية وتوسعة المنطقة الصناعية (المقررة) بمدينة صباح الأحمد.
3 - المنتزه الصحراوي.
4 - منطقة حقل الطاقة الشمسية.
5 - منطقة الرعي والتخييم.
6 - مواقع المحميات الطبيعية.
7 - الجزر البحرية المقترحة.
8 - الخدمات والمرافق والبنية التحتية.
9 - محطة الطاقة الكهربائية.
وذلك على أن يتم تفويض إدارة المخطط الهيكلي بتحديد الأبعاد والشكل النهائي لهذه المواقع بعد أخذ موافقة لجنة المرافق والخدمات وعلى الطبيعة.
ثانيا - الموافقة بشكل مبدئي على المواقع التالية، لحين تخصيصها بشكل نهائي ومنفصل فور إقرار الموقع البديل لمحطة الطاقة الكهربائية بالنويصيب:
1 - موقع الميناء الجنوبي.
2 - موقع مصنع الحديد والصلب.
3 - موقع استزراع الأسماك.
4 - شبكة الطرق اللازمة لخدمة هذه المواقع والدراسة الخاصة بالمنطقة اللوجستية الحدودية.
وذلك على أن تقوم إدارة المخطط الهيكلي بالعمل على تفعيل تنفيذ تلك التوصيات والمشاريع وفق الاجراءات والنظم المتبعة بهذا الشأن وبالتسنيق مع الوزارات والجهات المعنية وفق خططها المستقبلية.

9 مواقع تمت الموافقة عليها

تضم المدينة الوسطى - المدن العمالية وتوسعة المنطقة الصناعية - المتنزه الصحراوي - حقل الطاقة الشمسية - منطقة الرعي والتخييم - محميات - جزر - محطة الطاقة الكهربائية - خدمات ومرافق بنية تحتية.  
مشاريع لا قرار بشأنها
أشارت دراسة {البلدية} الى ان المشاريع التي لم يتم اتخاذ قرارات بشأنها من قبل الجهات المعنية، لحين اقرار الموقع البديل لمحطة الطاقة الكهربائية، هي:
1 - الميناء الجنوبي: إذ إن هناك اقتراحا لحجز موقع للميناء الجنوبي بمساحة 455 هكتاراً مع واجهة بحرية بطول 1 كم.
2 - مصنع الحديد والصلب: اقتراح موقع مساحته 196 هكتاراً جنوب الميناء، مع توفير ممر مائي لأغراض التبريد والاستفادة من موقع الميناء في الاستيراد والتصدير للمواد الخام والمنتجات.
ويجب ان يخضع مشروعا الميناء ومصنع الحديد والصلب الى دراسات جدوى اقتصادية وبيئية قبل اعتمادهما.
3 - المنطقة اللوجستية الحدودية: تم عمل دراسة خاصة للنقل للمنطقة اللوجستية الحدودية متضمنة موقع الميناء، مصنع الحديد والصلب المقترح، ومحطة الكهرباء المخصصة، ومنطقة الجمارك، والمنطقة الحرة المخصصة لتعزيز التواصل الشامل لهذه المواقع مع الطرق السريعة والسكة الحديد.
4 - موقع استزراع الأسماك: استناداً إلى طلب معهد الكويت للأبحاث العلمية لموقع استزراع الاسماك، تم تحديد موقع بمساحة قدرها 36 هكتاراً كما هو مبين بالشكل، ويقع الموقع بين الطريق الساحلي ومحطة الطاقة المخصصة.


الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة