n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n أخبار  ‏23 ‏سبتمبر, ‏2019
إبحث
 كلف البلدية تنفيذ قراره بحظر سكن غير العائلات في «الخاص»
«ا

20/05/2015 09:25:00 ص
كلف البلدية تنفيذ قراره بحظر سكن غير العائلات في «الخاص»
«الوزراء» يدعو إلى الإسراع في إنشاء المدن العمالية
...

كلف مجلس الوزراء البلدية بسرعة تنفيذ أحكام المرسوم 125 لسنة 1992 في شأن حظر سكن غير العائلات في المناطق السكنية.
وقال الأمين العام لمجلس الوزراء بالنيابة المستشار وائل العسعوسي في خطاب وجهه الى وزير البلدية بشأن طلب تفعيل قرار مجلس الوزراء الخاص بالقضاء على ظاهرة سكن العزاب في مناطق السكن الخاص والنموذجي، انه بناء على قرار مجلس الوزراء القاضي بـ«تكليف المحافظين بالتنسيق مع البلدية والجهات ذات العلاقة باتخاذ الاجراءات اللازمة نحو تفعيل القرار الخاص بالقضاء على ظاهرة سكن العزاب في مناطق السكن الخاص والنموذجي، والتنسيق مع الجهات المعنية بهذا الشأن، وذلك الى حين الانتهاء من انشاء مجالس المحافظات»، فقد اطلع المجلس على التوصية الواردة ضمن محضر اجتماع لجنة الخدمات العامة المنعقد بتاريخ 28 أبريل 2015 بشأن الموضوع، وبهذا الصدد أطلع المجلس على خطاب وزير البلدية المتضمن الاجراءات والتوصيات النهائية للفريق الذي اتخذته البلدية بشأن القضاء على ظاهرة سكن العزاب في مناطق السكن الخاص والنموذجي.
وأضاف ان الفريق اسند في دراسته للظاهرة الى تقسيمها الى محورين مكانيين حسب الكثافة السكنية من العزاب بهذه المناطق هما:
- المحور الأول: المناطق السكنية التي يقطنها عزاب بنسبة غير مرتفعة.
- المحور الثاني: المناطق السكنية التي يقطنها عزاب بنسبة مرتفعة.
وأوصى الفريق ببعض المقترحات لعلاج تلك الظاهرة بهذه المناطق التي يصعب التعامل معها باخلاء المخالفين إدارياً خشية نزوح هؤلاء الى مناطق أخرى مجاورة ومتفرقة يصعب السيطرة عليها، الأمر الذي لا تستطيع أي جهة بمفردها تقديم حلول جذرية لعلاج الظاهرة بهذه المناطق، وانما يقتضي الأمر مشاركة كل الجهات الحكومية المعنية وتضافر جهودها لانجاح توصيات الفريق بهذا الخصوص وادخالها حيز التنفيذ وهي كالتالي:
ــــ مشروع إنشاء المدن العمالية.
ــــ مشاريع سكن العمالة التي سوف تنفذها الجهات الحكومية.
ــــ تخصيص مساكن مؤقتة للعمال (كمبات) للشركات التي لها عمالة كبيرة خارج المناطق الحضرية.
ــــ إلزام الشركات المنفذة للمشاريع الكبرى التي تنفذها الدولة بتوفير السكن المناسب لعمالها ضمن مساحة التشوين المخصصة للمشروع.
ــــ اتخاذ اجراءات البدء في السماح لأصحاب المصانع الكبرى بتسكين عمالهم داخل حدود مصانعهم وفقا للاشتراطات المقررة لهذا الشأن.
ــــ الإيعاز للهيئة العامة للقوى العاملة بتفعيل دورها في التدقيق على السكن المخصص لعمال الشركات التي لها عقود حكومية.
ــــ الإيعاز لمن يلزم بهيئة المعلومات المدنية بتفعيل اللوائح والقرارات المعمول بها، بحيث لا يتم إصدار أي بطاقة مدنية لأي عازب على عنوان يقع ضمن مناطق السكن الخاص والنموذجي.
وطلب وزير البلدية إحالة توصيات الفريق للقضاء على ظاهرة سكن العزاب في المناطق السكنية التي يقطنها العزاب بنسبة مرتفعة الى لجنة الخدمات العامة بمجلس الوزراء لاتخاذ ما تراه مناسبا، كما اطلع المجلس على كتاب محافظة الفروانية بشأن الإجراءات التي اتخذتها المحافظة لتفعيل التوصيات.
وقال العسعوسي ان مجلس الوزراء أصدر قراره التالي:
ــــ تكليف وزير البلدية بالتنسيق مع هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص للإسراع في اتخاذ الخطوات اللازمة لإنشاء المدن العمالية.
ــــ تكليف البلدية بما يلي:
أ ــــ التنسيق مع كل الجهات المختصة لسرعة تنفيذ أحكام المرسوم رقم 125 لسنة 1992 في شأن حظر سكن غير العائلات في المناطق السكنية.
ب ــــ تخصيص الاراضي اللازمة لإقامة مساكن مؤقتة للعمال للشركات التي تنفذ مشاريع خارج المناطق الحضرية وذلك ضمن مساحة التشوين المخصصة للمشروع.
ج ــــ التنسيق مع الهيئة العامة للصناعة للسماح لأصحاب المصانع بتسكين عمالهم داخل حدود المصانع.
وطلب ان تتولى البلدية رفع تقرير كل ثلاثة أشهر الى مجلس الوزراء بما تم في هذا الشأن.
ــــ تكليف الهيئة العامة للقوى العاملة بالتنسيق مع كل الجهات الحكومية بشأن السماح للشركات المتعاقدة معها على مشاريع حكومية بتوفير السكن المناسب لعمالها ضمن مساحة التشوين المخصصة للمشروع الى حين الانتهاء من مدن العمال، على أن تتولى الهيئة تفعيل دورها في الرقابة والتدقيق في هذا الشأن.
ــــ تكليف الهيئة العامة للمعلومات المدنية باتخاذ الإجراءات المناسبة التي تحول دون إصدار بطاقات مدنية للعزاب على اي عنوان يقع ضمن مناطق السكن الخاص والنموذجي.


الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة