n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n أخبار  ‏15 ‏ديسمبر, ‏2019
إبحث
 اتحاد المكاتب الهندسية رافضاً تعديل قانونها: كيف يُسجن المهن
20/04/2015 10:09:00 ص
اتحاد المكاتب الهندسية رافضاً تعديل قانونها: كيف يُسجن المهندس الكويتي جراء خطأ لــ «البلدية»؟!...

انتقد اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية مقترحات تعديل قانون البلدية 5 لسنة 2005، المقدم من وزارة الدولة لشؤون البلدية، مشيرا الى تضمين هذه التعديلات مخالفات لقانون وانظمة مزاولة المهنة الهندسية التي تحدد واجبات ومسؤوليات المكتب الاستشاري ـــــ الهندسي.
وأعرب الاتحاد في بيان اصدره أمس عن السعادة بتشجيع الحكومة ووزير الدولة لشؤون البلدية على تقديم مقترحات تعديل قانون البلدية بما يعزز الرغبة في الإصلاح والمشاركة الشعبية، الا انه يعفي «البلدية» من مسؤولياتها في الرقابة وتنفيذ القانون، ويحمّ.ل المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية مسؤوليات، ليست في إطار عملها.

سجن
وتساءل البيان: كيف تقترح وزارة البلدية اضافة مواد وعقوبات تصل الى السجن لصاحب المكتب الهندسي عن اعمال يقوم بها وفق مخططات ورخص ممنوحة من بلدية الكويت، في حين ان الجهة التي تمنح الترخيص بإيصال التيار هي البلدية، وليس المكتب الهندسي؟! والاولى ان تسرع البلدية من عملية التسلّم والكشف على المشاريع فور تقديم طلبات الاشراف، وفي حالة عدم الكشف يعتبر الاشراف الهندسي منتهيا، وتتحمل البلدية المسؤولية على عدم تفعيل الرقابة اللاحقة على جميع المباني، ولهذا فإنه من المنطقي محاسبة المقصرين في البلدية، وليس المكتب الهندسي الذي يعمل وفق القانون وانظمة مزاولة المهنة.
واوضح: ان اغلب مخالفات البناء تقع بعد ايصال التيار الذي ترخّصه «البلدية»، حيث يقوم الملاك بإضافات وتعديلات على المباني، في ظل غياب الرقابة أو قصورها من البلدية، مضيفا، فكيف نحاسب مكتبا هندسيا، ونعاقبه على اشرافه على تنفيذ مبنى وقعت المخالفة فيه بعد ايصال التيار، وتسليمه وفق شهادة المواصفات وبموافقة البلدية؟

لجنة
وتمنى الاتحاد من البلدية الاسراع بإصدار قرار تشكيل لجنة مزاولة المهنة الهندسية المتأخر من فترة، لكي تقوم بالرقابة اللازمة على القطاع الهندسي وفقا لقوانين المزاولة، وكذلك تفعيل قانون الرقابة على المقاولين والملاك الذين يخالفون، وخاصة بعد ايصال التيار الكهربائي.
وتابع الاتحاد في بيانه: وبالنسبة للمواطنين، فإننا نأمل في اعادة النظر بنسب البناء الحالية، لكي تتوافق مع الاحتياجات المتزايدة للمواطنين، وتواكب الغلاء الفاحش في اسعار العقار، لا ان نلقي بتركة غياب تطبيق القانون وضعف الرقابة على المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية.

غش
ودعا بيان الاتحاد ادارة الفتوى والتشريع إلى الغاء عقوبة السجن على المهندس صاحب المكتب، او الابعاد للمهندس الذي يعمل فيه، لافتا إلى ان الغش في عمل مقاولات البناء لا يقع على عاتق المكتب الهندسي













الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة