n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n أخبار  ‏20 ‏سبتمبر, ‏2019
إبحث
 قدمها رئيس قطاع الرقابة والتفتيش عبدالكريم الزيد ودعا إلى ضر
12/04/2015 10:38:00 ص
قدمها رئيس قطاع الرقابة والتفتيش عبدالكريم الزيد ودعا إلى ضرورة تعديل رخصة الهدم تنشر مقترح لائحة هدم المباني والمنشآت وشروط السلامة
...

قدم رئيس قطاع الرقابة والتفتيش في البلدية م.عبدالكريم الزيد لائحة جديدة لهدم المباني والمنشآت وشروط السلامة.
ودعا الزيد في مذكرة الى مدير عام البلدية وحصلت «الأنباء» على نسخة منها الى ضرورة تعديل رخصة الهدم الى رخصة هدم والإزالة والنقل حتى تتوافق مع النظم واللوائح المعمول بها.
ونصت اللائحة الجديدة على التالي:
مقدمة
تحتوي اللائحة على الاجراءات المقترحة للتطبيق والتعريفات والاشتراطات العامة والفنية الخاصة بالموقع وتهيئة منطقـــــة العمل واحتياطات الــــسلامة الوقائية واستخدام المعدات والهدم والازالة بواسطة استخدام معدات القطع والهدم وغيرها المتفجرات، بالاضافة الى متطلبات السلامة، وتتكون اللائحة من ثلاث فصول وواحد وعشرين مادة منظمة للائحة.
الاجراءات المقترحة للتطبيق
1- مع عدم الاخلال بتصنيف المكاتب الهندسية والتعهد الذي يتم تقديمه مع رخصة الهدم، وصفة التعاقد مع المالك.
2- يتم تصنيف مقاولي الهدم وفق التصنيفات المقترحة وشروطها المسجلة في بلدية الكويت وتصنيفات المقاولين.
3- يقدم المقاول ضمانا بنكيا لدى البلدية غير مشروط لضمان الالتزام بالاجراءات والحفاظ على الاشتراطات والسلامة العامة والخاصة.
4- يتم تحديد مساحات الهدم المخصصة لكل مقاول وفق الامكانات والتصنيف المحدد الذي يتمتع به المقاول.
5- وجود رخصة هدم حديثة وفق الاجراءات المتبعة في البلدية «لا تزيد عن سنتين».
6- قبل البدء بعملية الهدم، يتقدم صاحب المبنى او المكتب المشرف، بطلب الى البلدية او الفرع المعني لتحديد موعد الهدم والازالة مع تقديم نسخة اصلية من عقد الهدم والازالة مع المقاول المصنف لدى البلدية مسبقا وذلك بعد صدور الترخيص واستكمال الاجراءات وتقديم تعهد المكتب الهندسي او الدور الاستشارية المشرف على عملية الهدم، متضمنا بيانات المقاول وتصنيفه وتعهدات الازالة والنقل وتحديد موعد البدء بالهدم مع خطة وطريقة الهدم التي سيتم اتباعها بالاضافة الى المتطلبات الواردة بالاشتراطات معتمدة من قبل المكتب الهندسي او الدور الاستشارية المعنية وممهورة باعتماد المقاول مع تقديم ضمان مالي يتراوح ما بين 500 و 2500 دينار حسب تصنيف المباني لضمان النظافة العامة للموقع.
7- تتم عملية الهدم والازالة ونقل المخلفات الانشائية بمعرفة المقاول وباشراف المكتب الهندسي او الدور الاستشارية وازالة ونقل المخلفات الى المواقع المخصصة لذلك، وتنفيذا للخطة المقدمة والزمن المحدد والآلية المعتمدة وشروط السلامة.
8- وبعد الانتهاء من عملية الهدم يتقدم كل من المقاول والمكتب الهندسي او الدور الاستشارية بطلب الى بلدية الكويت لانهاء التعهد تأكيدا لقيامهما بالاجراءات المطلوبة وازالة الانقاض وتنظيف الموقع وانجازهما للتعهد وللحفاظ على قيمة الضمان البنكي المحجوز لدى بلدية الكويت باسم المقاول والمكتب الهندسي او الدور الاستشارية.
الفصل الاول: «تعريفات»
المادة 1: التعاريف والمصطلحات:
يقصد بها التعاريف والمصطلحات الواردة في هذه اللائحة ما يلي:
المبنى المطلوب إزالته او المباني الخطرة او الآيلة للسقوط: هي المباني التي يتقدم اصحابها بطلب هدمها وازالتها لعدة اسباب منها تطوير الموقع أو لقدم هذه المباني أو أن هذه المباني تنطوي على خلل أو عيوب إنشائية، أو التي طرأت عليها ظروف أثرت على مكوناتها أو على مواد إنشائها او نتيجة لقدم المبنى أو تعرضه لكارثة، ما يجعل هذا المبنى قابل للانهيار في أي لحظة ومن غير المجدي ترميمه، وبالتالي يكون هذا المبنى غير آمن من الناحية الإنشائية وعرضة للانهيار، ويتوجب ازالته حفاظا على الارواح والاموال.
المكتب الهندسي أو الدور الاستشارية: المكتب الهندسي أو الدور الاستشارية مقدم التعهد والمسؤول عن الاشراف للتأكيد على اتباع النظم واللوائح والاشراف على عملية الهدم والازالة والنقل.
المالك: هو مالك المبنى المطلوب هدمه او ازالته او الجهة التي يتبع لها المبنى.
ـ المسؤول عن السلامة: هو المقاول المنفذ والمكلف لاتخاذ جميع الاحتياطات وإجراءات السلامة الوقائية التي يتطلبها الموقع بما يضمن تأمين الموقع وما جاوره من منشآت تحت اشراف المكتب الهندسي أو الدور الاستشارية، ويعتبر المالك والمكتب الهندسي أو الدور الاستشارية المشرف والمقاول المنفذ مسؤولين بالتضامن عن سلامة العاملين والمنشآت المحيطة والغير في جميع الاحوال.
المقاول: هو الجهة التي يسند إليها تنفيذ أعمال الهدم أو الإزالة سواء كان شركة أو مؤسسة أو غير ذلك، شريطة أن تكون مصنفة ومعتمدة وفق التصنيف المعتمد لدى البلدية.
الناقل: هو الجهة التي يسند إليها تنفيذ أعمال الإزالة والنقل ســـواء كان شركة أو مؤسسة أو غير ذلـــك من موقع العمل الى الموقع المخصص للمخلفات الانشائية، شريطة ان تكون مصنفة ومعتمدة وفق التصنيف المعتمد لدى البلدية.
اللائحة: وهي لائحة هدم وإزالة المباني والنفايات الانشائية وشروط السلامة ونقل المخلفات.
بلدية الكويت: هي بلدية الكـــويت او اي من فروعها في المحافظـــات الست المعنية والتي يقع ضمن حدودها الادارية المبنى المراد هدمة وازالته.
الفصل الثاني «الاشتراطات العامة»
المادة 2: رخصة الهدم والازالة والنقل:
يجب على صاحب العمل الحصول على رخصة الهدم والإزالة من فرع البلدية المختص بعد تقديم المستندات اللازمة على أن تكون حديثة بمدة لا تزيد عن سنتين.
المادة 3: المكتب الهندسي أو الدور الاستشارية المشرف:
يقوم المالك بالتعاقد مع المكتب الاستشاري المشرف ويتم تقديم تعهد الإشراف على عملية الهدم من قبل المكتب ووفق التصنيف الذي يحمله المكتب على أن يتم حجز ساحة المبنى المراد هدمه ضمن المساحة المخصصة للمكتب الاستشاري في عمليات الهدم.
المادة 4: المقاول المختص:
يجب التأكد وقبل التعاقد من أن المقاول المنفذ متخصص ومؤهل ومرخص له من قبل جهات الاختصاص بالبلدية بمزاولة الاعمال المسندة في الهدم والازالة والنقل وفق التصنيف المعتمد للمبنى، ويتحمل المالك والمكتب الهندسي أو الدور الاستشارية المشرف والمقاول جميع ما يترتب على مخالفة ذلك من مسؤوليات وعقوبات.
المادة 5: اعتماد خطة الهدم والإزالة من الجهات المسؤولة:
يلتزم صاحب العمل والمقاول المنفذ والمكتب الهندسي أو الدور الاستشارية المشرف بتقديم خطة تفصيلية لأعمال الهدم والإزالة المزمع القيام بها الى فرع البلدية المعنية بالمحافظة، ويتعهد بعدم البدء في العمل والإزالة المزمع القيام بها إلى فرع البلدية المعنية بالمحافظة، ويتعهد بعدم البدء في العمل إلا بعد الحصول على موافقة كتابية من البلدية ووفقا للمواقيت التي يحددها له الفرع حتى يتسنى تحديد موعد للرقابة على الموقع ومتابعة عملية الهدم قبل البدء في التنفيذ بوقت كاف لاتخاذ احتياطات السلامة المرورية اللازمة بالنسبة لمرور السيارات والآليات بالمنطقة، ويجب ان تدعم الخطة التفصيلية المطلوب تقديمها من صاحب العمل بكروكي للموقع يوضح اسماء الشوارع والمباني المجاورة، ومخطط يوضح مساقط المبنى المراد ازالته حسبما هو موضح بفصل الاشتراطات الفنية.
المادة 6 إشعار الجهات المسؤولة بالبدء والتوقف عن العمل:
لا يجوز البدء او التوقف عن العمل في الموقع الا بعد اشعار البلدية كتابة بهذا البدء او التوقف، وعلى البلدية اتخاذ الاجراءات اللازمة من رقابة على الموقع والتحقق من شروط الامن والسلامة وغيرها في حينه سواء قبل البدء او بعد التوقف.
المادة 7 الفحص الدوري لسلامة الآليات والمعدات
يجب على المقاول او مسؤول السلامة لديه (ان وجد) بالتضامن مع مسؤولي صيانة الآليات فحص جميع الآلات والآليات والتجهيزات المستخدمة في املوقع دوريا للتأكد من سلامتها وصلاحيتها، ويجب ايقاف ومنع استخدام اي آلة او جهاز او آلية او معدة يرى ان استخدامها بحالتها قد يتسبب في تهديد سلامة العاملين او المباني المجاورة او الغير في الموقع.
المادة 8 احتياطات لسلامة الارواح والممتلكات
يجوز للبلدية او من يمثلها في افرعها بالمحافظات (اذا ما تبين ان طريقة العمل بالموقع تشكل خطورة على ارواح العاملين او على ارواح وممتلكات الآخرين) توجيه المقاول المنفذ او من يمثله الى مواطن الخطورة والامر بوقف العمل فورا حتى يتم اتخاذ اجراءات السلامة المقترحة، وفي جميع الاحوال يعبر المالك والمكتب الهندسي او الدور الاستشارية والمقاول المنفذ مسؤولين بالتضامن عن اي حوادث او اضرار تصيب العاملين او الآخرين، وكذلك اصلاح التلفيات التي قد تحدث سواء في الشوارع او المباني المحيطة للمبنى الذي يتم هدمه وازالته.
المادة 9 احتياطات لسلامة العمال
تعتبر الاشتراطات ادناه الحد الادنى لسلامة العمال وهي على النحو التالي:
٭ يجب ألا يقل سن العامل عن 18 عاما ولا يزيد على 45 عاما.
٭ يجب ان يتمتع العامل بصحة جيدة وجسم رياضي سليم.
٭ يجب ان يتم اختيار الشخص مسبقا لمعرفة العمل جيدا.
٭ يجب ان يتم التأمين على العاملين.
٭ يجب اتخاذ الاحتياطات الكافية لتجنب سقوط العامل اثناء العمل.
٭ يجب ان يتم تصنيف العاملين بحسب درجة خطورة العمل.
٭ يجب الزام العاملين بارتداء الملابس الخاصة بالسلامة.
٭ يجب ان يكون العاملون من سائقي المعدات وعمال القص وغيرهم من الاشخاص المدربين والمتمرسين على مثل هذه العمليات، ومن ذوي الرأي السديد والخبرة، ولديهم الشجاعة مقرونة بعدم التهور.
الفصل الثالث «الاشتراطات الفنية»
المادة 10 الاشتراطات المتعلقة بالموقع
٭ يجب تحديد الموقع الذي ستجرى فيه اعمال الهدم او الازالة تحديدا واضحا بواسطة مخطط تفصيلي يتضمن كل البيانات عن الموقع وما يجاوره، ويتم اعداده بمعـرفة المكتب الهندســي او الدور الاستـــــــشارية المشرف وتوضح به: طريقة العـــــمل واماكن الخــطورة، ويعتمد هذا المخطـــط من قبل المالك والمكتب الهندسي او الدار الاستشارية المشرف والمقـاول.
٭ يجب اتخاذ التدابير باحاطة المبنى المراد هدمه بسور مرتفع يتراوح ارتفاعه 1.5 الى 2 متر من المواد الخفيفة مثل الخشب او الصاج او شبك الحديد او الزنك، ويزود بوسائل الاضاءة الكافية واللوحات التحذيرية والارشادية اللازمة بصورة واضحة تماما مع تزويده بالمداخل والمخارج لدخول المعدات وكذلك توفير ابواب للطوارئ.
٭ اذا كان العقار المراد هدمه ملتصقا بآخر سليم، او اذا كان المطلوب هدم جزء من مبنى، فإنه يتم معاينة الجزء السليم ويعمل محضر بذلك بالتنسيق مع البلدية كاثبات حالة، ويتم بعد ذلك وضع خطة هدم متكاملة من قبل المكتب الهندسي او الدور الاستشارية المشرف (خاصة من مهندس انشائي متخصص) بحيث يراعي فصل الجزء السليم عن الجزء المطلوب هدمه بشكل كامل بالادوات اليدوية او المطارق الآلية او المعدات الخفيفة، ثم يستمر الهدم حسب الخطة الموضوع بحيث لا تحصل انهيارات مفاجئة تؤثر على الجزء السليم او على سلامة الارواح او الممتلكات، ويقدم المخطط قبل التنفيذ الى البلدية بكتاب رسمي.
٭ يجب ان تسند اعمال الهدم او الازالة او النقل الى متخصص ومصنف له بالقيام بمثل هذه الاعمال، وتكون المسؤولية تضامنية بين الاطراف الثلاث (المالك والمكتب الهندسي او الدور الاستشارية المشرف ومقاول الهدم والازالة والنقل) عن كل الاعمال وما يترتب عليها.
٭ يجب ان يوضح بالمخطط المقدم للموقع طرق المشاة الآمنة وحركة السير حول المبنى سواء للافراد او المركبات مع تحديد موقع التشوين او غيرها.
المادة 11 تهيئة منطقة العمل
٭ يجب على الجهة المنفذة مراعاة فصل التيار الكهربائي واغلاق مصادر المياه والهاتف وابطال عمل كل التمديدات الاخرى ان وجدت، وذلك قبل بدء العمل، وتوفير احتياطات ومتطلبات السلامة لهذه المصادر، ويتم ذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
٭ يجب التأكد من ازالة كل الابواب والشبابيك والزجاج والاخشاب والحديد والمواسير والاجزاء الثقيلة واعمدة الانارة ودواليب الكهرباء..  الخ وذلك حتى لا تحدث جروحا او اصابات اثناء عملية الهدم.
المادة 12 حماية مكان العمل
٭ يجب تأمين موقع الهدم وتعيين مراقبين لملاحظة عملية تنفيذ خطة الهدم والاشراف على دخول المعدات والتأكيد على استخدامها من قبل الفنيين المختصين.
٭ يمنع منعا باتا تكسير واستخلاص الحديد او القيام بعمليات الفرز لأي من المخلفات الانشائية بالموقع.
٭ يجب ألا تتم اعمال الهدم بالليل ويحذر تنفيذها في حالات الطقس العاصف والمؤثر في تنفيذ العملية او امكانية التأثير عليها، سواء بإثارة الغبار او تأثير سرعة الرياح او الامطار الغزيرة وغيرها.
٭ يجب العمل على اقامة حواجز ووضع انارة تحذيرية ووسائل الحماية اللازمة لحماية وسلامة المارة والعاملين.
٭ يجب ألا تتم اعمال هدم اي حائط علوي الا باتخاذ وسائل حماية فردية للعامل بواسطة حزام السلامة او جماعية ملائمة لتحاشي السقوط المحتمل اثناء تنفيذ الهدم.
٭ يجب اتخاذ جانب الحيطة والحذر عند استخدام المعدات وازالة الانقاض لتفادي ما قد ينجم نتيجة لعملية الهدم والازالة او سقوط المعدات.
٭ يجب ان يمنع العمل على مستويات مختلفة في الادوار حيث لا يجوز ان يتم الهدم في الدور الثاني والثالث معا بل يبدأ بالاعلى اولا ثم الذي يليه وهكذا.
٭ يشترط وجود شخص بالموقع (عن بعد) يكون مسؤولا عن المـعدات وتوجيــــه قائدي المــــعدات القائمين بالهدم.
المادة 13 احتياطات السلامة الوقائية بالموقع
٭ يجب ان يتم تحديد المناطق الخطرة ومناطق المداخل الممنوعة للاشخاص.
٭ يجب ان يتم تحديد مناطق العمل ومناطق المرور للمشاه والمركبات.
٭ يجب ان تحدد مسافة السلامة الكافية لتأمين حركة العاملين.
٭ يجب العمل بمقاييس خاصة للسلامة والصحة مثل: مقاييس الحماية ضد الضجيج والغبار والغارات، الاضرار الكبميائية المختلفة، التلوثات بأنواعها..  الخ، ويجب ألا تزيد نسبة الضجيج في الموقع عن النسب المصنفة عالميا (120 بكسل ـ يمكن تحديد هذه المقاييس بشكل دقيق ان تطلب الامر ذلك).
٭ يجب ان يزود العامل (والتأكيد على ذلك) بالملابس الواقية والمعدات واجهزة الحماية الفردية مثل: البدل الواقية، خوذات، قفازات نظارات واقية، احذية سلامة، اقنعة، كمامات واقية، عدة السلامة، اقنعة التنفس، حبال الامان، خطاطيف التعليق، واقيات الاذن، صفارات هوائية او تعمل بالبطارية..  الخ).
٭ يجب التأكد من قبل المقاول وبعلم المكتب الهندسي او الدور الاستشارية المشرف ان كل المعدات وخصوصا معدات الرفع سليمة وقد تمت صيانتها والتأكد من صلاحيتها قبل البدء بتنفيذ خطة الهدم.
٭ يجب حماية سائقي الآليات ضد تساقط المواد التي تقع على الآليات وعلى غرفة السائق بحمايتها بصفائح حديدية او بشبك معدني او غير ذلك.
٭ يجب استخدام المياه بعمليات الرش فوق الانقاض للتخلص من الغبار.
٭ يجب العمل على تأمين تهوية جيدة في الحالات التي تهدد بانتشار الغبار الضار باستعمال اقنعة التنفس.
٭ يجب تركيب السقائل عند الحاجة من خارج المبنى اذا كان خطرا او من الصعب على العمال الصعود فيه من الداخل.
٭ يجب عدم تراكم الانقاض على شكل طبقات لتفادي الانهيار غير المرتقب بالموقع، ويتم ذلك عن طريق ترحيل الانقاض والمخلفات اولا بأول.
٭ يجب ان يبدأ العمل من الاعلى، ويستمر بعد ذلك للادوار السفلى على التوالي، كما يجب ان يوفر للعمال مصدر اضاءة او مصدر صوت يعمل ببطارية خاصة يمكن الاستدلال به على موقع العامل اذا حوصر بين الانقاض (صفارة هوائية).
يراعى عند هدم الجدران ذات الارتفاع العالي عمل حفرة مناسبة تستوعب الانقاض التي يتم هدمها حتى يمكن تفريغ الانقاض في هذه الحفرة.
المادة 14 استخدام المعدات
٭ يجب تحديد مناطق مرور الآليات الخاصة بتنفيذ الهدم، وكذا مناطق تحرك الجرافات والرافعات وغيرها من المعدات.
٭ يجب ان يمنع التجميع والسير لكل الآليات تحت مكان العمل وخصوصا بمنطقة الخطر خلال فترة الهدم.
٭ يجب تحديد المسافات الوقائية بين الآليات والمبنى الذي سيهدم وخصوصا عند استعمال كرة الهدم الحديدية في حالة استخدامها «وهي عبارة عن كرة حديدية مربوطة بسلسلة حديدية تربط بالرافعة وتحرك في الاتجاهات الاخرى بقوة فتهدم الحوائط والمباني».
٭ يجب ان يؤخذ عند الهدم بالجر بواسطة الجرافة مسافة بين الآلة والمبنى بحيث تكون على الاقل مرة ونصف لاعلى المبنى.
٭ يجب ان يقتصر استخدام معدات الهدم على الاغراض المخصصة لها فقط والتي صممت من اجلها، ويمنع استخدامها لغير ذلك.
المادة 15 الهدم بواسطة الآلات الميكانيكية:
٭ في حالة الهدم بالشد يجب ربط جميع الاعمدة مرة واحدة من دون استثناء من اسفل الاعمدة وخروج الحبال الى خارج المنشأة قبل البدء في عملية السحب، حيث يكون من الصعب دخول المنشأة بعد سحب عدد من الاعمدة وبقاء اعمدة اخرى دون ربط وسحب.
٭ يجب ان يجري الهدم بواسطة الكرة الحديدية في حالة ان يكون المبنى معزولا شريطة ان تكون حبال التعليق مزدوجة وبطول ارتفاع المبنى المراد هدمه مرة ونصف تأكيدا وضمانا للسلامة.
٭ عند الهدم بالشد يجب ان يكون عن طريق الحبال او مجموعة اسلاك، لانها اكثر سرعة واقل خطورة بحيث يكون طول الحبال او الاسلاك تعادل ارتفاع المبنى مرة ونصف على الاقل.
٭ يجب ان تكون الحبال او الاسلاك مطابقة للمواصفات والمقاييس الكويتية او الخليجية او العالمية سواء من حيث الاقطار او قوة الشد، او مدى تحمل الثقل وفقا للمتطلبات الفعلية كما يجب ان تكون قوة المعدات كافية للسحب.
٭ في حالة الهدم بالشد يجب تحديد الاتجاه المراد هدم المبنى اليه على ان يتم سحب الاعمدة القريبة من الاتجاه المراد الهدم اليه وبالتالي الابعد فالابعد حتى يتم الهدم تماما وهذا يجعل المبنى يميل تدريجيا في هذا الاتجاه المرغوب الهدم اليه، وذلك بعد تقرير مركز الثقل بالنسبة للمنشأة.
المادة 16 الهدم بواسطة استخدام معدات القطع «القص»:
٭ في حالة استخدام معدات القطع داخل موقع الهدم يراعى ان يتم ذلك من قبل عمال فنيين متخصصين مع ارتدائهم الملابس والنظارات والقفازات الواقية، ومراعاة تنفيذ احتياطات السلامة الوقائية وفقا لما تضمنته لائحة شروط السلامة ان وجدت في عمليات تركيب وتشغيل معدات القطع واللحام.
٭ يجب تفكيك التسليح والاشياء المعدنية بواسطة القص بالحرارة او الوسائل الاخرى الخفيفة.
٭ يجب اخذ الحيطة ويمنع اقتراب الاشخاص من موقع الهدم، والحذر من حدوث ضرر نتيجة عملية القطع.
٭ يجب اخذ الحيطة لدى استعمال الحرارة من تولد وانبعاث الغازات السامة خلال قص بعض الهياكل، ومن الضروري القيام بدراسات تمهيدية متتابعة قبل استعمالها من قبل المكتب الهندسي او الدور الاستشارية المشرف.
٭ يجب تحديد اماكن القص من قبل مهندس انشائي متخصص «المكتب الهندسي او الدور الاستشارية المشرف» حتى لا يحدث انهيار مفاجئ يسبب خطورة على القائمين بالقص او غيرهم.
المادة 17 معدات الإطفاء «يتطلب استشارة الإدارة العامة للإطفاء»
٭ يجب تجهيز طفاية على عجلات ذات المسحوق الكيميائي الجاف سعة 50 ك.غ تكون قريبة من موقع اللحام بالكهرباء وموقع تراكم الانقاض.
٭ يجب توفير عدد من الطفايات سعة 12 ك.غ و6ك.غ توزع في المواقع الاخرى المناسبة حيث وجود الشرر او احتمالات اندلاع الحريق.
٭ يجب تركيب الطفايات بالقرب من المعدات الثقيلة ذات الاحتراق الداخلي المستخدمة في اغراض الهدم.
٭ يجب ان يتم فحص الطفايات قبل توزيعها في الاماكن المخصصة للتأكد من صلاحية العبوات.
المادة 18 الطوارئ والاسعافات الأولية:
٭ يجب وضع تعليمات السلامة الواجب اتباعها بدقة في عدة اماكن بارزة من الموقع، وتلقينها للعمال والتأكد من استيعابهم لها.
٭ يجب الاشارة الى المخارج بواسطة اسهم كبيرة واضحة يكتب عليها باللغتين العربية والانجليزية.
٭ يجب اعداد خطة تجارب في حالات الطوارئ قبل عملية الهدم، وتدريب العمال على كيفية تنفيذ الخطة.
٭ يجب توفير مستلزمات الاسعاف الأولي «كالقطن، والشاش الطبي، ومستحضرات تطهير الجروح، والاربطة اللازمة..  وغيرها» على ان يشار الى غرفة الاسعاف مسبقا.
٭ يتطلب تحديد واعداد مسعف أولي ليتدارك الاصابات الطارئة وتقديم الاسعافات الاولية المراقبين ريثما يتم نقل المصاب الى المستشفى او حضور الطبيب وان يتوافر ضمن المعدات اسطوانة اكسجين صغيرة وقناع استنشاق لحالات الاختناق.
٭ يجب تجهيز غرفة المشرف بالموقع بأرقام هواتف الطوارئ الضرورية، أو تجهيز هاتف متنقل في حالة المباني الصغيرة أو الأماكن التي لا يتوافر بها هاتف مع مخطط تنظيمي يبين أقرب مواقع خدمات الطوارئ مثل اقرب مستشفى او عيادة وأقرب مركز اطفاء او اقرب مخفر شرطة ..إلخ.
المادة 19 طرق ومعدات جديدة:
في حالة تقديم طرق أو معدات أو أدوات تختلف عما هو وارد باللائحة، يتم تقديم طلب للهدم والإزالة والنقل وفق الشروط الواردة باللائحة مع تقديم التعهدات اللازمة لنتائج هذه الآلية أو المعدات ويمكن إصدار تصريح باستخدامها وفق الخطة المقدمة مع مراعاة كافة اشتراطات السلامة والوقاية وغير ذلك.
الفصل الثالث «المخالفات»
المادة 20 تحرر المخالفات على الجهات التالية:
في حال عدم التزام المكتب الهندسي أو الدور الاستشارية او المقاول بما جاء في اللائحة أعلاه، يتم تحرير أحد الجزاءات التالية عليه وهي على النحو التالي:
أولا: المكتب الهندسي او الدور الاستشارية:
1 ـ الانذار كتابيا.
2 ـ دفع غرامة مالية لا تقل عن ثلاثمائة دينار كويتي ولا تزيد على خمسمائة دينار كويتي.
3 ـ الحرمان من ممارسات النشاط الذي تندرج تحته المخالفة لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على سنتين.
4 ـ الإيقاف عن العمل لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنتين في حالة تكرار المخالفة أو في حالة المخالفات الجسيمة.
5 ـ تخفيض مستوى الدار الاستشارية الى مكتب هندسي وتعديل تراخيصها بما يتفق مع ذلك.
6 ـ الغاء رخصة المكتب الهندسي أو الدار الاستشارية مع عدم الاخلال بالعقوبات الخاصة بالمكاتب الهندسية والدور الاستشارية يجوز للجنة مزاولة المهنة التوصية بتوقيع عقوبة على المهندس المعتمد لدى المكتب الهندسي أو الدار الاستشارية أو المقاول في حالة مخالفته للقوانين والأنظمة المعمول بها بشأن الاعمال الهندسية بأحد الجزاءات التالية:
٭ إيقاف اعتماده لمزاولة النشاط محل المخالفة لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على سنتين.
٭ إلغاء اعتماده لمزاولة النشاط محل المخالفة ولا يجوز إعادة ترخيصه.
ثانيا: المقاول:
1 ـ الإنذار كتابيا.
2 ـ دفع غرامة مالية لا تقل عن خمسين دينارا كويتيا ولا تزيد على مائة وخمسين دينارا كويتيا.
3 ـ الحرمان من ممارسة النشاط الذي تندرج تحته المخالفة لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على سنتين.
4 ـ الإيقاف عن العمل لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنتين في حالة تكرار المخالفة او في حالة المخالفات الجسيمة.
5 ـ تخفيض مستوى المقاول الى الدرجة الأقل وتعديل ترخيصه بما يتفق مع ذلك.
6 ـ اتخاذ الاجراءات لإلغاء رخصة المقاول مع عدم الاخلال بالعقوبات الخاصة به يجوز للجنة المناقصات المركزية التوصية بتوقيع عقوبة على المقاول في حالة مخالفته للقوانين والانظمة المعمول بها بأحد الجزاءات التالية:
٭ إيقاف اعتماده لمزاولة النشاط محل المخالفة لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على سنتين.
٭ إلغاء اعتماده لمزاولة النشاط محل المخالفة ولا يجوز اعادة ترخيصه.
المادة 21 موظفو الضبطية القضائية:
٭ يكون للموظفين الذين يعينهم الوزير المختص لضبط المخالفات المنصوص عليها في المادة 27 من قانون البلدية رقم (5/2005) بالاضافة إلى ما ورد باللائحة صفة الضبطية القضائية ولهم في سبيل تأدية أعمالهم حق دخول أماكن الهدم وإزالة انقاض المباني ونقلها وضبط المخالفة والمواد موضوع المخالفة وتحرير المحاضر اللازمة وإحالتها الى الجهة المختصة ولهم ان يستعينوا بأفراد القوة العامة.
٭ ولمدير عام البلدية أو من يفوضه مخاطبة لجنة مزاولة المهنة لتنفيذ إحدى العقوبات المذكورة في المادة 20 من اللائحة حسب توصيات المعنيين بصفة الضبطية القضائية ودون الاخلال بتوقيع العقوبات الواردة في اللائحة.
٭ ولمدير عام البلدية أو من يفوضه مخاطبة لجنة المناقصات المركزية لتنفيذ إحدى العقوبات المذكورة في المادة 20 من اللائحة حسب توصيات المعنيين بصفة الضبطية القضائية دون الاخلال بتوقيع العقوبات الواردة في اللائحة.


الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة