n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n أخبار  ‏23 ‏سبتمبر, ‏2019
إبحث
 خلال افتتاح معرض الكويت السابع لادارة وتدوير النفايات
الصبي

09/04/2015 09:43:00 ص
خلال افتتاح معرض الكويت السابع لادارة وتدوير النفايات
الصبيح: دور رائد للكويت في الحفاظ على البيئة

...

أكد مدير بلدية الكويت المهندس أحمد الصبيح، أهمية الدور الرائد للكويت في الحفاظ على البيئة وصون مواردها الطبيعية وحماية وسلامة المواطنين والمقيمين من النفايات المختلفة.

وقال الصبيح في كلمته بافتتاح مؤتمر ومعرض الكويت السابع لإدارة وتدوير النفايات بمشاركة سفراء وخبراء من دول عدة، إن بلدية الكويت تحرص على استخدام الأساليب الحديثة في التخلص من النفايات وردمها، حيث وقعت أخيرا 17 عقدا موزعة على المحافظات الست، بهدف المحافظة على مستوى النظافة.

وأضاف أن تلك العقود تمثلت في جمع ونقل النفايات السائلة، وغير الكيميائية والصلبة بجميع أنواعها، ونقلها إلى المواقع التي حددتها البلدية لمعالجتها وردمها بالوسائل الحديثة، للحد من أضرارها البيئية.

وذكر أن البلدية تعمل على تطوير عدد من المشروعات الاستراتيجية المتعلقة بإدارة النفايات، ومنها برنامج لمشروع إدارة النفايات البلدية الصلبة مع وزارة المالية، والبنك الدولي لإعداد برنامج خاص لإدارتها لمصلحة البلدية، متوقعا الانتهاء من دراسته نهاية العام الحالي.

وأفاد بأن مجمل النفايات التي تنتج في الكويت تجاوز أربعة الاف طن يوميا، مضيفا أن معدل إنتاج الفرد للنفايات في البلاد يعد من الأكبر في العالم، حيث يقارب نحو 5 .1 كيلوغرام للفرد في اليوم.

وأوضح أن الكويت من أولى الدول في المنطقة التي انشأت مصانع لتدوير النفايات الإنشائية منذ عام 2004، وهي تدار بسواعد كويتية، مقدرا متوسط النفايات الناتجة عن عمليات الهدم بـ 20 الف طن يوميا، يستفاد منها مرة أخرى نتيجة إعادة تدويرها.

من جانبه، قال رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر في (بروميديا العالمية) جمال عمران إن لدى بلدية الكويت اهتمامات للاطلاع على تجارب الدول الأخرى من خلال هذا المؤتمر السنوي، وذلك للارتقاء بخدمات البلدية ولتبادل الخبرات.  وأضاف عمران أن الكويت من اولى الدول في المنطقة التي اعتمدت على القطاع الخاص منذ بداية عام 1980 للمشاركة في اعمال التخلص من النفايات.

وأوضح ان المؤتمر يؤكد استكشاف الفرص العلمية والمهنية وتبادل التجارب بين الدول في الإدارة الصحيحة وتحويل النفايات الى مصدر اقتصادي، اضافة الى عمليات التدوير الصحيحة التي تساهم في الحفاظ على الثروات الطبيعية والاستدامة من خلال أبحاث المتحدثين.

وذكر أن الاستثمار في عمليات إعادة التدوير تجاوز 500 مليار دولار عالميا وان تحويل النفايات إلى طاقة أصبح قطاعا مهما يتجاوز الاستثمار فيه 5 .3 مليارات دولار عالميا، مبينا أن عدد محطات الكهرباء التي تعتمد على استخدام النفايات وتحويلها إلى طاقة يبلغ حاليا نحو 668 محطة في العالم.

ودعا الى ايجاد حلول للنفايات الإلكترونية، مثل الحواسيب والهواتف وأجهزة التلفاز، مبينا أن معدلات النفايات الإلكترونية تعد الأسرع والأكثر نموا، حيث ان الأسعار الرخيصة لتلك المنتجات جعلت المستهلكين يستبدلون تلك الإلكترونيات بدلا من اصلاحها.

وشدد على ضرورة التخلص الامن من النفايات الطبية، حيث قدرت بعض التقارير حجم هذه النفايات في العالم العربي بنحو 150 الف طن سنويا، مشيرا الى ان هناك تحديات كبيرة تواجهها الدول العربية للحفاظ على بيئة نظيفة خالية من التلوث والنفايات الخطرة اهمها نقص الوعي وضعف الإمكانات.



الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة