n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n أخبار  ‏19 ‏سبتمبر, ‏2019
إبحث
 30 مليار دولار كلفة المشروع.. وينتهي بحلول 2023
القطار الخل

07/04/2015 09:44:00 ص
30 مليار دولار كلفة المشروع.. وينتهي بحلول 2023
القطار الخليجي.. حلم يتحول إلى واقع بعد إزالة المعوقات
...


حلم القطار الخليجي يتحول إلى واقع، لاسيما بعد إزالة المعوقات التي تحول دون تنفيذه في العديد من دول الخليج، حيث كشفت مصادر لـ«الكويتية»، أن الكلفة الإجمالية لمشروع الربط الخليجي ستبلغ نحو 30 مليار دولار لكافة دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدا أن العديد من دول الخليج ومنها الكويت خطت خطوات واسعة للعمل على تنفيذ المشروع في موعده المحدد، الذي من المتوقع أن يتم تنفيذه فعليا بحلول عام 2018، متوقعا أن يتم الانتهاء من تنفيذه بصورة نهائية بحلول 2023 وسط أنباء تشير إلى أن خطوطاً إضافية سوف تضاف لدول أخرى خارج المجلس فيما بعد، منها اليمن بعد أن تستقر الأوضاع السياسية فيها.

وقالت المصادر إن الكويت اتخذت إجراءات واسعة للعمل على تنفيذ المشروع، لاسيما بعد إقراره من قبل المجلس البلدي، الذي فوض بلدية الكويت للعمل على إزالة العوائق التي تعرقل مساراته.  

تجدر الإشارة إلى أن المشروع في مرحلته الأولى سوف يفتح آفاقا جيدة للحلم الخليجي بنقل البضائع، ثم السعي إلى نقل الركاب في مراحله الأخرى، وسيساهم مشروع قطار الخليج في رفع معدّل التجارة البينيّة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالإضافة إلى الدور المهمّ الذي سيمثلّه القطار الخليجي اجتماعياّ واقتصادياً وأمنياً.

كما سيساهم القطار الخليجي المشترك في تخفيف الضغط الكبير الذي يعاني منه جسر الملك فهد، الرابط بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، والقضاء على العديد من المشاكل الأخرى، مثل تكدّس الشاحنات، والاختناقات المرورية، وتدفق السلع والبضائع، ونقل المسافرين بين دول المجلس، الأمر الذي ينعكس إيجابياً على اقتصاديات الدول الخليجية، إضافة إلى تحقيقه البعد الاستراتيجي للمنطقة ككل، وأبعاد أخرى اجتماعيّة وأمنيّة وسياحيّة.

ويبلغ طول مشروع القطار الخليجي نحو 2117 كيلومتراً، تبدأ من دولة الكويت، مروراً بالسعودية «الدمام» وقطر «الدوحة» والبحرين والإمارات «أبوظبي والعين»، وصولاً إلى سلطنة عمان «صحار ثم مسقط».

ويبلغ طول الجزء الذي يقع داخل الأراضي السعودية 663 كيلو متراً، ويبلغ طول الخط داخل الأراضي الإماراتية 684 كلم، وداخل الأراضي الكويتية 145 كلم، والأراضي العمانية 306 كيلومترات، والأراضي البحرينية 36 كيلومترا، والأراضي القطرية 283 كيلومترا.

ويبدأ مسار القطار الخليجي من مدينة الكويت، مرورا بمدينة الدمام إلى مملكة البحرين عن طريق الجسر المقترح إنشاؤه موازيا لجسر الملك فهد، ومن مدينة الدمام إلى دولة قطر عن طريق منفذ سلوى.

وسيربط القطار دولة قطر مع مملكة البحرين، عبر جسر قطر - البحرين المزمع إنشاؤه بينهما، ومن المملكة مرورا بمنفذ البطحاء إلى دولة الإمارات العربية المتحدة (أبو ظبي - العين)، ومن ثم إلى سلطنة عمان عبر صحار إلى مسقط.



الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة