n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n أخبار  ‏11 ‏ديسمبر, ‏2019
إبحث
 تطوير طريق المطلاع ـ العبدلي ضمن مشروع الطريق الإقليمي.. وتش
29/03/2015 10:52:00 ص
تطوير طريق المطلاع ـ العبدلي ضمن مشروع الطريق الإقليمي.. وتشكيل لجنة تقنية للاستفادة من الطاقة الشمسية
المنفوحي: لا حاجة لدخول مفتشي الأغذية للكشف على المقاصف المدرسية
...

أكد مدير عام البلدية بالوكالة م.أحمد المنفوحي عدم الحاجة لإضافة بند يتعلق بتخويل مفتشي البلدية الدخول للمدارس الحكومية والأهلية للكشف على المقاصف.
وقال المنفوحي في رده على سؤال العضوين د.حسن كمال وعبدالله الكندري بشأن تعديل لائحة الأغذية: بالإشارة الى كتاب الأمانة العامة للمجلس البلدي رقم 1603 والخاص بالاقتراح المقدم من أعضاء المجلس البلدي، بشأن تعديل لائحة الأغذية رقم 131/2012 بإضافة بند حول أحقية مفتش البلدية بالدخول في المدارس الحكومية والأهلية، والذي تمت إحالته بالجلسة رقم 16/2014.
نفيدكم بأن المادة 37 من القرار الوزاري رقم 131 لسنة 2012 بشأن لائحة الأغذية تنص على ان «يكون للموظفين الذين يعينهم الوزير المختص بضبط المخالفات المنصوص عليها في هذه اللائحة صفة الضبطية القضائية ولهم في سبيل تأدية أعمالهم حق دخول الأماكن والمحلات العامة وضبط المخالفة والمواد موضوع المخالفة...».
وعليه فإن ما جاء بهذه المادة يعطي الأحقية لمفتش البلدية الدخول الى جميع الأماكن والمحلات بما في ذلك المدارس الحكومية والأهلية وإن هذه المدارس هي أماكن عامة وليست أماكن خاصة ومن حق مفتش البلدية وبناء على ما نص عليه في اللائحة فإن له الأحقية في دخول اي مكان عام يتم فيه تداول المواد الغذائية.
وعليه نرى ألا حاجة للعمل بالاقتراح المقدم من الأعضاء المذكور أعلاه، بشأن إضافة بند حول أحقية مفتشي البلدية بالدخول في المدارس الحكومية والأهلية الآن في ضوء ما سلف بيانه وفي ضوء صدور القانون رقم 112 لسنة 2013 بشأن الهيئة العامة للغذاء والتغذية.
علما انه توجد لجان عليا ولجان فرعية للرقابة والإشراف على المقاصف المدرسية بالتنسيق بين وزارة التربية وبلدية الكويت صدر بها قرار من وكيل وزارة التربية والمتضمن مفتشي أغذية من جميع المحافظات المسموح لهم دخول المقاصف المدرسية بعد التنسيق مع الإدارات المدرسية.
من جهة اخرى، أفاد المنفوحي بأنه سيتم تطوير طريق المطلاع ـ العبدلي ضمن مشروع إنشاء الطريق الإقليمي الشمالي (الجزء الأول) للاتفاقية الاستشارية أ/هـ.ط/180 وسيتم خلالها إلغاء فتحات الالتفاف العكسية الأرضية واستبدالها كجسور التفاف علوية بجانبي الطريق.  وقد جاء ذلك في رده على مقترح عضو المجلس البلدي د.مشاري المطوطح.
ديوانية لكبار السن في ضاحية الرميثية
وفي رد على مقترح للعضو يوسف الغريب قال المنفوحي: يوجد موقع مخصص لديوانية كبار السن ضمن مركز ضاحية الرميثية قطعة رقم 7، وجار حاليا دراسة تخصيص موقع ديوانية للرعيل الأول ضمن القطعة رقم 5 بمنطقة سلوى مقدم من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.
وفي رده على مقترح للعضو عبدالله الكندري بشأن تعديل لائحة الإعلانات وفقا للمشروع المقترح بإضافة بند خاص بالإعلانات على سيارات الأجرة والتاكسي وحافلات نقل المركبات العامة، والذي تمت احالته بالجلسة رقم 16/2014 قال م.  المنفوحي: انه قد تمت مخاطبة وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور، مدير عام الإدارة العامة للمرور، وفق الكتاب رقم 3343 المؤرخ في 15/12/2014 وسوف نفيدكم بالرد حال وصوله.
من جهة اخرى افاد مدير عام البلدية بالإنابة م.احمد المنفوحي ردا على مقترح عضو المجلس د.حسن كمال بأنه قد تم تقديم الاقتراح سابقا على المجلس البلدي عن طريق خالد يوسف الفليج عام 2010، وكذلك عن طريق شايع الشايع، مهلهل الخالد، عام 2012 بشأن تشجيع وتحفيز المواطنين على استخدام تقنيات الطاقة الشمسية والطاقات البديلة في المشاريع الإسكانية، مبينا انه قد تم تشكيل لجنة لتطبيق تقنية الطاقة الشمسية على المباني الحكومية برئاسة وزير الكهرباء والماء.
وفي رد على مقترح للعضو نايف المطيري بشأن الكثافات المرورية في منطقة جليب الشيوخ، والذي تمت احالته بالجلسة رقم 16/2014 قال م.المنفوحي: ان الاتفاقية الخاصة باستحداث الطريق الدائري (6.5) السريع سيتم من خلالها تطوير للشارع الغربي المشار اليه مع توفير مداخل ومخارج لمنطقة جليب الشيوخ تساهم في انسيابية وتوزيع الحركة المرورية بشكل افضل.
صعوبة إقامة سراديب للسيارات في «التجارية»
أكد مدير عام البلدية بالوكالة م.أحمد المنفوحي أنه من الصعب فرض إقامة سرداب لإقامة مواقف سيارات في المناطق التجارية.
وقال المنفوحي في رده على اقتراح العضو يوسف الغريب بشأن إلزام أصحاب المباني الاستثمارية والتجارية بإقامة سراديب لاستغلالها مواقف سيارات وأفاد بأن:
1ـ المناطق الاستثمارية
يجب إقامة سرداب في المباني الرئيسية وفق الشروط التالية:
٭ يخصص السرداب كمواقف للسيارات ويجوز استعماله لأغراض ترفيهية لسكان العمارة كحمام سباحة ولا يجوز استعماله للأغراض التجارية والتخزين.
٭ يسمح ببناء سرداب على كامل مساحة القسيمة مع مراعاة التدعيم جهة الجيران وشوارع الخدمة كما يجوز إقامة اكثر من سرداب لمواقف السيارات.
والإدارة ترى تعديل النص ليكون كالتالي:
٭ يجب إقامة سرداب على كامل مساحة القسيمة مع مراعاة التدعيم جهة الجيران وشوارع الخدمة ويستغل كمواقف للسيارات للقسائم التي مساحتها 1000م2 وأكثر كما يجوز إقامة اكثر من سرداب لمواقف السيارات.
٭ يجوز إقامة سرداب اول يستغل للأغراض الترفيهية لسكان العمارة كحمام سباحة ولا يجوز استعماله للأغراض التجارية والتخزين شريطة وجود سرداب ثان يستغل كمواقف للسيارات على كامل مساحة القسيمة.
٭ لا يزيد الارتفاع الصافي للسرداب المستغل كمواقف للسيارات عن 3م ويستثنى من ذلك مواقف السيارات الميكانيكية والذكية.
2- المناطق التجارية
٭ يسمح بعمل اكثر من سرداب على ان يستغل السرداب الاول محلات وباقي السراديب كمواقف للسيارات ولا تحسب جميعها ضمن النسبة الاجمالية.
٭ في حالة استغلال السرداب الأول كمواقف للسيارات يسمح بعمل ميزانين ثاني ولا يحسب من النسبة الاجمالية.
وكذلك قد نص في البند الثالث عشر على الآتي: السرداب:
٭ يجوز تقسيم السرداب واستغلاله تجاريا ومنفصلا عن الطابق الأرضي وذلك وفق شروط الارتفاعات المنصوص عليها في البندين (هـ، و) من رقم ثالثا وبشرط ألا تزيد مساحة الاستغلال التجاري عن النسبة المقررة للطابق الارضي وأن توافق الادارة العامة للإطفاء على ذلك.
٭ يجوز استعمال السرداب كمواقف للسيارات على ان يكون الحد الأدنى لارتفاعه 2.75م والحد الاقصى 4.5م.
٭ يجوز إقامة اكثر من سرداب بشرط ان تستغل السراديب الإضافية كمواقف للسيارات.



الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة