n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n أخبار  ‏23 ‏سبتمبر, ‏2019
إبحث
 تشمل المتابعة الأمنية والثقافية والخدمية
جابر المبارك: تعزي

18/03/2015 09:55:00 ص
تشمل المتابعة الأمنية والثقافية والخدمية
جابر المبارك: تعزيز صلاحيات المحافظين
...

ـــ ترأَّس سمو رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى لشؤون المحافظات الشيخ جابر المبارك صباح أمس الجلسة الافتتاحية لأعمال المجلس الأعلى لشؤون المحافظات، بحضور الوزراء والمحافظين أعضاء المجلس.
وصرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله بأن المجلس قد استهل أعماله بكلمة لسمو الرئيس، رحّب خلالها بالأعضاء، مجددا التهنئة لهم على ثقة سمو أمير البلاد، مشيدا بجهود المحافظين السابقين، مؤكدا ان العمل في المرحلة المقبلة سيكون استمرارا لمسيرة العمل في خدمة الوطن والمواطنين.

هدف التنمية
وأوضح سموه أن الحكومة تسعى من خلال المرسوم الجديد رقم 81 لسنة 2014 بشأن نظام المحافظات الى تعزيز دور المحافظين وتفعيله ودعمه، من خلال الاختصاصات العديدة التي أناطها بهم، باعتبارهم ممثلين للسلطة التنفيذية في المحافظات.  وقد جاء توسيع مجلس المحافظة بمشاركة المختارين في المحافظة وممثلين عن المواطنين المقيمين فيها، لمعاونة مجلس المحافظة في مباشرة اختصاصاته، وصولا الى تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين، على حد سواء.  وأشار سموه الى ان المواطن هو اداة التنمية وهدفها، وأن الشعار الذي نتبناه جميعا ونعمل على تجسيده هو الشراكة بين المواطنين والدولة، وان الصلاحيات الممنوحة للمحافظين تتشعب ميادينها لتشمل متابعة الشؤون الخدمية والثقافية والأمنية والمساهمة في الارتقاء بمستوى الخدمات العامة والتعرف على احتياجات المواطنين، وان النجاح في هذه المهام لن يتحقق بالمستوى المطلوب، الا من خلال تعاون وثيق بين جميع الوزراء والمحافظين.


صلاحيات
ودعا سمو الشيخ جابر المبارك إلى تعزيز وتنظيم أوجه التعاون والتنسيق الذي أبرزته نصوص نظام المحافظات، مما يقضي بتفويض المحافظين بالصلاحيات التي تخفف من مركزية اتخاذ القرار وتوفر على المواطنين عناء المراجعات في قضاء مصالحهم.  وشدد على أن الدور المحوري الذي تلعبه المحافظات والاجهزة الحكومية لا بد ان يُترجم برضا المواطنين عن الخدمات المقدمة اليهم، فان تلبية مصالح الناس مواطنين ومقيمين وتسهيل انجازها مقياس حقيقي وواقعي لنجاحكم جميعا في تقديم الخدمة الى مستحقيها بالصورة الملائمة وبالوقت المناسب .

مسؤوليات
وقال سمو رئيس الوزراء: هناك كثير من المهام والمسؤوليات التي تتطلب كثيراً من الجهد والعمل المشترك، فكما ان نجاح خطة التنمية هو مسؤولية جماعية لكل الوزارات والاجهزة الحكومية فان النجاح في عمل المحافظات هو مسؤولية وطنية يشترك في تحقيقها وتحمل اعبائها كل فرد من المحافظين.
وذكر ان العمل الذي يتولاه المجلس الاعلى لشؤون المحافظات في بحث الموضوعات المشتركة بين المحافظات المختلفة وتنسيق التعاون بينها وبين الوزارات والجهات الحكومية من شأنه ان يرتد ايجابيا على نظرة المواطن للأجهزة الحكومية وثقته بها كمستفيد منها وشريك في التنمية.

عمل متواصل
وبيّن المبارك ان التوسع العمراني والتطور التنموي اللذين تشهدهما البلاد يستوجبان عملا مستمرا في تقديم الخدمات الحكومية والتخفيف على المراجعين من اعباء الانتقال الى مراكز الوزارات في العاصمة، وهنا نلقي الضوء على الاستحسان الذي لاقته فكرة الحكومة مول، ومراكز الخدمات المتكاملة، الامر الذي يشجعكم جميعا على ايجاد جهود مشتركة لتوسيع التجربة وتعميمها على مختلف مناطق الكويت.  وختم المبارك كلمته بالتأكيد على ثقته بالمحافظين جميعا، واضعا امامهم ما يلزم من دعم وتوجيه بما يحقق المصلحة العامة، ويلبي تطلعات المواطنين.

اعتماد اللائحة الداخلي ة
تدارس المجلس الأعلى للمحافظين مجمل البنود المدرجة على جدول الأعمال واستعرض مشروع اللائحة الداخلية لنظام عمل المجلس وقرر المصادقة عليها واعتمادها.
وقدم الأمين العام عضو المجلس محمد الأحمد ايجازا تطرق فيه الى عدد من المحاور الرئيسية التي تشكل رؤية شاملة واساسا لانطلاق عمل المحافظات في المرحلة المقبلة، وتساهم في زيادة فاعلية الاجهزة الحكومية والارتقاء بأدائها في ما يقدم للمواطنين من خدمات عامة في المحافظات.

لجنة تنسيق ومتابع ة
اعتمد المجلس الأعلى للمحافظين تشكيل لجنة تحضيرية، تتولى دراسة الموضوعات المرتبطة بعمل المجلس، وتبحث أوجه التعاون والتنسيق بين الوزراء والمحافظين ومختلف الجهات الحكومية وتقديم المقترحات والتوصيات بشأنها.

قرارات وتوصيات
استعرض المجلس الأعلى للمحافظين العديد من القضايا والموضوعات المحالة اليه من مجلس الوزراء ومن بعض الجهات الحكومية ذات الصلة بعمل المحافظات، واتخذ بشأنها القرارات والتوصيات المناسبة.


الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة