n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n أخبار  ‏15 ‏ديسمبر, ‏2019
إبحث
 “السياسة” تنشر قرار وزير البلدية إعادة تشكيل 16 لجنة دائمة

16/11/2014 11:11:00 ص
“السياسة” تنشر قرار وزير البلدية إعادة تشكيل 16 لجنة دائمة
حذرها من الهدر المالي والفساد الإداري و “السياسة” تنشر أسماء أعضائها
الكندري يعيد تشكيل 16 لجنة دائمة في البلدية

...

تساءل عدد من متابعي العمل البلدي حول جدوى عمل اللجان الـ 16 التي اصدر وزير البلدية ووير المواصلات عيسى الكندري قراراً بتشكيلها منذ اكثر من 3 أشهر حيث دارت التساؤلات عن كيفية عمل تلك اللجان والميزانيات المخصصة لها والتقارير المفترض رفعها للوزير عن كل اجتماع وورشة عمل تقوم بها او تحضرها, وهل أجدى تشكيلها وغير من واقع الحياة العملية في الجهاز البلدي أم لم يتغير منه شيء وان قرار التشكيل بات رتماً وروتيناً لذر الرماد في العيون ولكي لا يقال عن الجهاز انه لا يقدم ولا يوفر من شكل ولون الحياة العامة المنعكسة على واقع الناس وجدول حياتهم اليومي؟
الوزير الكندري اصدر قراراً باعادة تشكيل 15 لجنة دائمة في البلدية, حيث لوحظ تضخم عدد اللجان في البلدية ما ادى لضبابية العمل ونتائجه في اغلب إداراتها وشدد على اعادة التشكيل واعادة النظر فيه مع الابقاء على اختصاصات كل لجنة لكن هل تغير الأسماء في تلك اللجان ادى المطلوب؟
كما شدد الوزير الكندري على ان العضوية في اللجان تكليف وليست تشريفاً, فلا يظن أحد من الواردة اسماؤهم فيها انه سيفعل ما يحلو له دون مساءلة ومتابعة ومراقبة, بل سيكون مساءلاً ومراقباً لينجز لا ليتباهى ويأمر وينهي, واضافة الى ذلك اكد الوزير على ان يكون كل عضو في تلك اللجان من اهل الاختصاص الوظيفي المباشر فيها.
ونبه الوزير في ثالث بنود ومعايير اختيار اعضاء اللجان الى اهمية وضرورة نقاء الذمة المالية في اعضاء تلك اللجان, من جهة عدم الاسراف والحرص على توفير المال العام واستخدامه فيما يخص عمل اللجنة فقط, اضافة لعدم انتزاع اي موظف من عمله الاصلي بحجة اشراكه في عضوية لجنة هي ليست من اختصاصه او ليست في حاجة فعلية له وتشديد الوزير هذا جاء لقطع دابر اي دسائس مالية ورشا ربما تخترق اي عضو من اعضاء اللجان حيث إن أداء الرشوة منتشر في كثير من مناحي الحياة اليومية ونسمع عنه يومياً هنا وهناك ولاجتثاث اي فساد اداري ومالي قد يدب في روح اي لجنة من تلك اللجان 16 .
قرار تشكيل اللجان صب في صالح الموظفين من الصفوف الثانية والثالثة متجاوزاً الصفوف الأولى بغية تجديد الدماء وتنويع المشارب واختلاف المذاهب العملية والفنية, اذ اقر اتاحة الفرصة لاشراك اكبر عدد ممكن من الموظفين في الصفوف الخلفية وعدم احتكار موظفي الصفوة الأولى لعضويتها لهدف ايجاد جيل جديد من القيادات المستقبلية.
وفيما يلي مسميات اللجان واسماء اعضائها ورؤسائها ونوابهم وامين سرها التي تنفرد “السياسة” في نشرها:
مصادر: المتابعون يتساءلون عن جدوى إعادة التشكيل “الروتيني” وأثره على تطوير العمل البلدي
أولاً – لجنة شؤون الموظفين:
يرأس هذه اللجنة مساعد المدير العام للشؤون المالية والادارية وعضوية كل من:
1- رئيس قطاع الرقابة والتفتيش – نائب الرئس.
2- مساعد المدير العام لشؤون الخدمات – عضواً.
3- مدير ادارة شؤون الموظفين – عضواً.
4- مدير الادارة القانونية – عضواً.
5- ممثل عن الامانة العامة للمجلس البلدي – عضواً.
6- مدير مكتب وزير الدولة لشؤون البلدية – عضواً.
ويتولى امانة سر اللجنة السيدة مريم عباس حسين الكندري النائب الاول بالادارة القانونية بالبلدية.
ثانياً – لجنة الإخلاء الإداري:
يرأس هذه اللجنة مدير عام بلدية الكويت, وعضوية كل من:
1- مساعد المدير العام للمساحة – نائب الرئيس.
2- مساعد المدير العام للتنظيم العمراني والمخطط الهيكلي – عضواً.
3- نائب المدير العام لمحافظتي الفروانية والأحمدي – عضواً.
4- مدير الادارة القانونية – عضواً.
5- ممثل عن ادارة نزع الملكية بوزارة المالية – عضواً.
6- ممثل عن ادارة املاك الدولة بوزارة المالية – عضواً.
ويتولى امانة سر اللجنة السيدة مريم عباس حسين الكندري النائب الاول بالادارة القانونية بالبلدية.
ثالثاً: -لجنة البعثات والاجازات الدراسية:
يرأس هذه اللجنة مساعد المدير العام للتطوير والمعلومات وعضوية كل من:
1- رئيس قطاع الرقابة والتفتيش – نائب الرئيس.
2- مدير ادارة التطوير الاداري والتدريب – عضواً.
3- مدير ادارة شؤون الموظفين – عضواً.
4- مدير ادارة الشؤون المالية – عضواً.
5- مستشار من الادارة القانونية – عضواً.
ويتولى امانة سر اللجنة احد العاملين بالجهاز التنفيذي للبلدية يختاره رئيس اللجنة.
رابعاً: – لجنة المشتريات:
يرأس هذه اللجنة مساعد المدير العام للشؤون المالية والادارية, وعضوية كل من:
1- مدير ادارة الشؤون المالية – نائب الرئيس.
2- مدير ادارة المستودعات – عضواً.
3- مدير ادارة المناقصات والعقود – عضواً.
4- مدير ادارة الانشاءات – عضواً.
5- مراقب المناقصات والعقود – عضواً.
6- مستشار من الادارة القانونية – عضواً.
ويتولى امانة سر اللجنة مريم عباس حسين الكندري النائب الأول بالادارة القانونية بالبلدية.
خامساً – لجنة الإعلانات:
يرأس هذه اللجنة نائب المدير العام لمحافظتي الفروانية والاحمدي وعضوية كل من:
1- مساعد المدير العام لشؤون الخدمات – نائب الرئيس.
2- مدير الادارة القانونية – عضواً.
3- نائب المدير العام لمحافظتي حولي ومبارك الكبير – عضواً.
4- مدير ادارة المناقصات والعقود – عضواً.
5- مدير ادارة الشؤون المالية – عضواً.
6- مدير ادارة الرقابة الميدانية »بقطاع الرقابة والتفتيش« – عضواً.
ويتولى امانة سر اللجنة صفاء حمزة عباس النائب الأول بالادارة القانونية.
سادساً – اللجنة الفنية لشؤون البناء:
يرأس هذه اللجنة مساعد المدير العام للتنظيم والمخطط الهيكلي, وعضوية كل من:
1- رئيس قطاع الرقابة والتفتيش – نائب الرئيس.
2- مدير ادارة الانظمة الهندسية – عضواً.
3- مراقب المشاريع التنظيمية لمحافظات العاصمة وحولي ومبارك الكبير – عضواً.
4- مراقب المشاريع التنظيمية لمحافظات الجهراء والاحمدي والفروانية – عضواً.
5- مراقب المباني ذات الطابع الخاص – عضواً.
6- رئيس قسم مؤسسات النفع العام بالادارة العامة للإطفاء – عضواً.
ويتولى امانة سر اللجنة احد العاملين في الجهاز التنفيذي للبلدية يختاره رئيس اللجنة.
سابعاً – لجنة التعقيب على ملاحظات ديوان المحاسبة:
يرأس هذه اللجنة مساعد المدير العام للشؤون المالية والادارية وعضوية كل من:
1- رئيس قطاع الرقابة والتفتيش – نائب الرئيس.
2- مدير ادارة الشؤون المالية – عضواً.
3- مدير ادارة شؤون الموظفين – عضواً.
4- مراقب تدقيق الميزانية – عضواً.
5- مدير ادارة العقود والمناقصات – عضواً.
6- مستشار وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير المواصلات – عضواً.
ويتولى امانة سر اللجنة احد العاملين في الجهاز التنفيذي للبلدية يختاره رئيس اللجنة.
ثامناً – لجنة المشاريع الهندسية:
يرأس هذه اللجنة مساعد المدير العام للمشاريع وعضوية كل من:
1- رئيس قطاع الرقابة والتفتيش – نائب الرئيس.
2- مساعد المدير العام للتنظيم العمراني والمخطط الهيكلي – عضواً.
3- مساعد المدير العام للمساحة – عضواً.
4- مدير ادارة الانشاءات »قطاع تنمية المشاريع« – عضواً.
ويتولى امانة سر اللجنة احد العاملين في الجهاز التنفيذي للبلدية يختاره رئيس اللجنة.
تاسعاً – لجنة تصنيف وترخيص مقاولي أعمال البناء:
يرأس هذه اللجنة مساعد المدير العام للمساحة وعضوية كل من:
1- مدير فرع بلدية الفروانية – نائب الرئيس.
2- مدير ادارة الانظمة الهندسية – عضواً.
3- ممثل عن الادارة القانونية – عضواً.
ويتولى امانة سر اللجنة احد العاملين في الجهاز التنفيذي للبلدية يختاره رئيس اللجنة.
عاشراً – لجنة تأهيل وتصنيف شركات النظافة العامة:
يرأس هذه اللجنة مساعد المدير العام للخدمات وعضوية كل من:
1- مساعد المدير العام للشؤون المالية والادارية – نائب الرئيس.
2- مدير ادارة المناقصات والعقود – عضواً.
3- مدير الشؤون المالية – عضواً.
4- مدير ادارة شؤون البيئة – عضواً.
5- مدير ادارة الرقابة على الخدمات البلدية »بقطاع الرقابة والتفتيش« – عضوا
6- مستشار من الادارة القانونية – عضواً.
7- رئيس قسم تصميم الطرق بادارة التنظيم – عضواً.
ويتولى امانة سر اللجنة احد مديري النظافة واشغالات الطرق بافرع البلدية بالمحافظات الست يختاره رئيس اللجنة.
حادي عشر – لجنة الاسواق العامة:
يرأس هذه اللجنة مساعد المدير العام لمحافظتي الفروانية والاحمدي وعضوية كل من:
1- مدير فرع بلدية العاصمة – نائب الرئيس.
2- مدير فرع بلدية الفروانية – عضواً.
3- مراقب الاغذية والاسواق في الخدمات العامة – عضواً.
4- مستشار من الادارة القانونية – عضواً.
5- رئيس القسم الفني بادارة التنسيق بمكتب المدير العام – عضواً.
ويتولى امانة سر اللجنة احد العاملين في الجهاز التنفيذي للبلدية يختاره رئيس اللجنة.
ثاني عشر – لجنة التعقيب
على ملاحظات ديوان الخدمة المدنية:
يرأس هذه اللجنة مساعد المدير العام للشؤون المالية والادارية وعضوية كل من:
1- مدير ادارة شؤون الموظفين – نائب الرئيس.
2- مدير الادارة المالية – عضواً.
3- مستشار من الادارة القانونية – عضواً.
4- مدير مكتب وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير المواصلات – عضواً.
ويتولى امانة سر اللجنة عبير حاجي محمد قاسم رئيس قسم السكرتارية بمكتب الوزير.
ثالث عشر – لجنة متابعة تنفيذ القانون
رقم 50 لسنة 1994 في شأن استغلال القسائم
والبيوت المخصصة لاغراض السكن الخاص:
تكون هذه اللجنة برئاسة وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير المواصلات وعضوية كل من:
1- مدير عام بلدية الكويت – نائب الرئيس.
2- محمد حمد العاصم الوكيل المساعد لشؤون املاك الدولة بوزارة المالية – عضواً.
3- مساعد المدير العام للمساحة – عضواً.
4- مساعد المدير العام للتنظيم العمراني والمخطط الهيكلي – عضواً.
5- مدير الادارة القانونية – عضواً.
6- م.جاسم محمد اللنقاوي الوكيل المساعد بوزارة الكهرباء والماء – عضواً.
ويتولى امانة سر اللجنة مريم عباس حسين الكندري النائب الاول بالادارة القانونية.
رابع عشر – لجنة اعداد مشروعات الاجابة
عن الاسئلة البرلمانية والمجلس البلدي:
يرأس هذه اللجنة رئيس قطاع الرقابة والتفتيش وعضوية كل من:
1- السيد الأستاذ المستشار محمد صفوت عباس احمد اسماعيل – نائب الرئيس.
2- عبدالقادر علي المطاوعة مراقب بمكتب الوزير – عضواً.
ويتولى امانة سر اللجنة عبير حاجي محمد قاسم رئيس قسم السكرتارية بمكتب الوزير.
خامس عشر – اللجنة العليا للتخطيط والتنسيق:
يرأس هذه اللجنة مدير عام بلدية الكويت وعضوية كل من:
1- مساعد المدير العام للمساحة – نائب الرئيس.
2- مساعد المدير العام للتطوير والمعلومات – عضواً.
3- مساعد المدير العام للتنظيم العمراني والمخطط الهيكلي – عضواً.
4- مساعد المدير العام لتنمية المشاريع – عضواً.
5- مساعد المدير العام للخدمات – عضواً.
6- رئيس قطاع الرقابة والتفتيش – عضواً.
7- مساعد المدير العام لمحافظتي الفروانية والاحمدي – عضواً.
8- نائب المدير العام لمحافظتي حولي ومبارك الكبير – عضواً.
9- مساعد المدير العام لمحافظتي العاصمة والجهراء – عضواً.
10- مساعد المدير العام للشؤون المالية والادارية – عضواً.
11- مدير الادارة القانونية – عضواً.
12- الامين العام للمجلس البلدي – عضواً.
ويتولى امانة سر اللجنة احد العاملين في الجهاز التنفيذي للبلدية يختاره رئيس اللجنة.
سادس عشر – لجنة طلبات تشكيل فرق العمل:
يرأس هذه اللجنة مدير عام بلدية الكويت وعضوية كل من:
1- مساعد المدير العام للمساحة – نائب الرئيس.
2- مساعد المدير العام للتطوير والمعلومات – عضواً.
3- مساعد المدير العام للشؤون المالية والادارية – عضواً.
4- مدير الادارة القانونية – عضواً.
ويتولى امانة سر اللجنة احد العاملين بالجهاز التنفيذي للبلدية يختاره رئيس اللجنة.
سابع عشر – لجنة تسمية المدن والقرى والضواحي
والمناطق والطرق والشوارع والميادين:
يرأس هذه اللجنة مدير عام بلدية الكويت وعضوية كل من:
1- مساعد مدير عام البلدية لشؤون قطاع المشاريع – نائب الرئيس.
2- ممثل عن الديوان الاميري لا تقل درجته عن وكيل وزارة مساعد – عضواً.
3- ممثل عن الامانة العامة لمجلس الوزراء لا تقل درجته عن وكيل وزارة مساعد – عضواً.
4- ممثل عن وزارة الاعلام لا تقل درجته عن وكيل وزارة مساعد – عضواً.
5- ممثل عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب لا تقل درجته عن وكيل وزارة مساعد – عضواً.
6- ممثل عن رابطة الادباء الكويتيين – عضواً.
7- ممثل عن مركز البحوث العربية لدول مجلس التعاون الخليجي لا تقل درجته عن وكيل وزارة مساعد او من في حكمه – عضواً.
ويتولى امانة سر اللجنة من يختاره رئيس اللجنة من ادارة الانشاءات قسم الترميم ببلدية الكويت.
وجاء في القرار في مادته الثانية بقاء اختصاصات اللجان الدائمة المنصوص عليها في هذا القرار والمنوه عنها في ديباجته كما هي دون تعديل.
مادة ثالثة:
تلغى كافة اللجان الدائمة التي لم يرد ذكرها في هذا القرار ويتولى مهام كل لجنة من اللجان الملغاة القطاع المعني بتلك المهام.
مادة رابعة:
تجتمع كل لجنة من اللجان بناء على دعوة من رئيسها او نائبه في حال غياب الرئيس ويجب ان تكون الدعوة مكتوبة ومصحوبة بجدول الاعمال واوراق المواد المدرجة على هذا الجدول.
مادة خامسة:
لا يكون اجتماع اللجنة صحيحاً الا اذا حضره رئيس اللجنة »او نائبه في حال غياب الرئيس« واغلبية اعضاء اللجنة وتصدر القرارات بأغلبية الاعضاء الحاضرين وعند التساوي يرجح الجانب الذي منه الرئيس.
ويحرر محضر لكل اجتماع ذكرت فيه المناقشات, وتدون فيه الآراء ويوقعه الرئيس وامين سر اللجنة.
ويجب ان يتضمن المحضر رأي الاقلية واسانيد هذا الرأي وعدد المؤيدين وعدد المعترضين.
مادة سادسة:
يحظر على اعضاء هذه اللجان التخلف عن حضور اجتماعاتها ولا يكون ذلك الا بعذر مقبول واذا تكرر الغياب لاكثر من مرتين متتاليتين مباشرة دون عذر مقبول يعد عضو اللجنة معتزلاً اشتراكه في اللجنة ويصدر قرار من السلطة المختصة بتعيين بدلاً منه.
مادة سابعة:
على رئيس كل لجنة من اللجان الدائمة ان يوافي مدير عام البلدية بنسخة من محضر كل اجتماع.
وعلى مدير عام البلدية ابلاغ الوزير كتابة باهم ما تم انجازه في هذه اللجان حتى يتمكن الوزير من متابعة الاعمال اولاً باول.
مادة ثامنة
لمدير عام البلدية ان يوصي لدى الوزير بتبديل من يرى من اعضاء اي لجنة من اللجان الدائمة اذا وجد رئيس اللجنة لاسباب مبررة ان اشتراكه في اللجنة غير مفيد او غير منتج.
وفي حال الموافقة يرشح مدير عام البلدية صاحب الاسم البديل.
مادة تاسعة:
يجوز للجنة الاستعانة باي من العاملين في قطاعات البلدية المختلفة لانجاز مهمتها دون أن يشارك في التصويت.
مادة عاشرة:
تعقد جميع اللجان الدائمة في مقر بلدية الكويت بعد انتهاء مواعيد الدوام الرسمي.
مادة حادي عشر:
تكون جميع اللجان الدائمة المنصوص عليها في هذا القرار من الفئة الأولى.
مادة ثاني عشر:
يلغى كل حكم يرد في اي قرار آخر يتعارض مع احكام هذا القرار.


الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة