n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n أخبار  ‏19 ‏سبتمبر, ‏2019
إبحث
 «البلدية» تنظر تغريم البيوت غير الملتزمة بفرز النفايات
إلزا

05/11/2014 10:11:00 ص
«البلدية» تنظر تغريم البيوت غير الملتزمة بفرز النفايات
إلزام «المجمعات» السكنية والاستثمارية بنقل نفاياتها بوسائلها الخاصة
...

حاويات» تركب تحت سطح الأرض وتربط بشبكة تجميع في نهاية كل شارع
وضعت بلدية الكويت جملة من المقترحات لتطويرالعمل في قطاع النظافة، منها تحديد مواعيد معينة على حاويات القمامة لإخراج النفايات المنزلية، تخوفاً من انتشار القطط بينها، وفرض غرامات على أصحاب المساكن غير الملتزمة بنظام فرز القمامة في المنزل، وإلزام المجمعات السكنية والاستثمارية والتجارية، والأسواق المركزية والشعبية بنقل نفاياتها بوسائلها الخاصة.

وتهدف هذه المقترحات المدونة في تقرير دوري أعدته «البلدية» الى رفع مستوى النظافة في البلاد، فيما يتوقع ان تتبعها لاحقاً اجراءات عملية لإقرارها.

مساعد مديرعام بلدية الكويت لشؤون قطاع المشاريع المهندس يوسف المناور، قال في التقرير إن «رفع مستوى النظافة يأتي من خلال تطبيق النظم الحديثة في عملية جمع ونقل النفايات المنزلية، من المناطق السكنية والمتبعة حالياً في العديد من دول العالم، عن طريق استخدام نظام حاويات يتم تركيبها تحت سطح الأرض، مع ربطها بشبكة تجميع في حاوية واحدة كبيرة يتم تركيبها تحت الأرض في نهاية كل شارع».

ونوه الى انه «يمكن إدراج متطلبات تلك التقنية في البنية التحتية للمناطق السكنية الجديدة والمدن الحديثة»، موضحاً أن «تطبيق هذا النظام سيقلل من عدد العمالة، وعدد الشاحنات اللازمة لنقل النفايات، ما يساهم في تخفيف الضوضاء المصاحبة لحركة شاحنات النقل والازدحام الناتج عنها داخل المناطق السكنية».

ولفت إلى ضرورة إلزام أصحاب المجمعات السكنية والاستثمارية والتجارية والأسواق المركزية والشعبية بنقل نفاياتهم بوسائلهم الخاصة، إضافة لتحديد أوقات جمع النفايات من المناطق السكنية في عقود النظافة الحالية بحيث يكون ليلاً.

ولاحظ المناور«تكدس النفايات أمام الحاويات في المناطق السكنية بعد الساعة الثانية ظهراً بعد فترة الغداء، ما يؤدي إلى انتشار القطط بين الحاويات للعبث بالنفايات وتمزيق أكياس القمامة وتناثر القمامة، ولذلك يجب إلزام المواطنين بعدم إخراج النفايات من المنازل إلا في الأوقات التي يتم تحديدها على حاويات النفايات، وفي حال عدم الالتزام بذلك فإنه يجب أن يتم تطبيق غرامات على المواطنين في هذا الشأن».

وأشار المناور إلى أنه في حال تطبيق نظام فرز النفايات في المنزل، يجب أن يتم وضع لوائح وقوانين خاصة في هذا الشأن، وتطبيق غرامات على أصحاب المساكن غير الملتزمين بهذا النظام بهدف تفعيل نظام الفرز، وإلزام المواطنين الإسهام في عملية الفرز من المنزل وتقليل كمية النفايات الواردة إلى موقع الردم.


الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة