n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n أخبار  ‏19 ‏سبتمبر, ‏2019
إبحث
 مواطنون ومقيمون طالبوا عبر "السياسة" بتفعيل قوانين حماية الم
26/10/2014 11:18:00 ص
مواطنون ومقيمون طالبوا عبر "السياسة" بتفعيل قوانين حماية المستهلك وكشفوا عن عمولات بالتدليس
حراس البنايات والمكاتب العقارية ركبوا موجة رفع الإيجارات
...

العجمي: الحارس يسعى منذ البداية الى تحصيل إيجار ضخم يقتسمه مناصفة مع المالك
النمر: راتب الحارس 80 ديناراً لكنه يحصّل أكثر من 240 ديناراً
أم محمد: بعض الحراس يجبرك على دفع 15 ديناراً لشراء موقف السيارة
الجلال: قد تضطر إلى دفع شهر ونصف ك¯ “إكرامية” للحارس ليمنحك شقة جيدة
العالم: بعض الحراس يعطلون المصاعد إذا لم يحصلوا على مبالغ إضافية
كشف مواطنون ومقيمون عن بعض أسرار ارتفاع أسعار إيجار الشقق في المناطق الاستثمارية والخاصة بعد أن وصل الأمر إلى حد لا يطاق في ظل عدم وجود قوانين تحمي المستهلكين منهم.
وعبر استمرار “السياسة” في رصد آراء المواطنين والمقيمين حول ارتفاع الإيجارات تبين لها خلال حديث الأهالي أن مكاتب العقارات التجارية وحراس العمارات يحملون ذنبا كبيرا في قضية استغلال القضية الإسكانية والتحكم في اسعار الإيجارات لتحقيق مصالح شخصية جلها مالية دون الاكتراث لما سيصل إليه العقد والوضع العام مستقبلا .
وفي هذا السياق قال المواطن فهد العجمي إن الموضوع “يبدأ عند قيام مالك البناية أو البيت الحكومي المقسم بنظام الشقق الاستثمارية بتسليم شؤون التأجير للمكتب العقاري أو سمسار خارجي أو حتى مقاول التشطبيات الخاص بالعقار والحارس في بعض الأحيان, حيث تتحول هنا القضية إلى مطمعهم في كيفية الحصول على أكبر قدر من المال مناصفة مع المالك في الإيجار الاول الذي يتم الحصول عليه”.
وأضاف أن “المالك لا يكون قد طلب إيجارا خياليا من السماسرة المذكورين, إنما يتعلق الأمر هنا بحجم الإكرامية التي يريدون الحصول عليها والمناصفة فيما بين بعضهم بعضا فكلما زاد الإيجار زادت القيمة العامة للارباح”.
عمولة الحارس أولا
من جهته قال منير النمر انه “بالرغم من حصر مهمة حارس العمارة في التنظيف والحراسة إلا أنه الآن ممثل مالك العقار أو المكتب الذي قام بتوظيفه لمتابعة شؤون البناية أو حتى المنطقة بشكل عام, مضيفا أن ما يثير الاستغراب أن الحارس “يقوم بالتحدث عن عمولته والنسب التي سيحصل عليها من إيجار الشقة قبل إبرام العقود, فراتب حارس البناية لا يتجاوز 80 دينارا رسميا لكن اشتراطه الحصول على 5 دنانير شهريا من كل شقة عدا 5 دنانير أخرى عن كل مركبة يساهم في إخراج راتبه مضاعفا 3 مرات.
بدورها ترى نور العالم أن حراس البنايات اليوم هو المقرر الأساسي للزيادات على السكان علاوة على أنه عنصر أساسي لتوفير الراحة للمستأجرين خصوصا إن كان راضيا تماما عن الاموال التي يحصل عليها, وفي حال كان الأمر عكس ذلك يقوم بأعمال ” قذرة ” وغير أخلاقية مثل قطع المياه وتعطيل المصاعد ويتحجج أن الأمر مرتبط بالبلدية والتيار الكهربائي.
“إكرامية” مقابل الشقة
من ناحيته قال محمد الجلاد إن موضوع “إكرامية ” الحارس بات مفروغا منها للحصول على شقة بمواصفات وإيجارات مناسبة لكن الأمر يختلف من واحد لآخر حيث يقوم البعض منهم بتحديد الإكرامية بين إيجار شهر ونصف وآخرون يطلبونها بحسب جود المستأجر وكرمه, ولكن إن قلت عن 100 دينار أصابه امتعاض, مشيرا إلى ضرورة أن يوافق السكان على دفع بدل الخدمات وبدل تنظيف السيارة وإن لم تقم بدفعها تحتاج إلى الصبر على ماسيقوم به تجاهك وتجاه مركبتك .
مواقف البلدية “للبيع”
استغلال المواطنين والمقيمين لم يقف عند هذا الحد من أفعال الحراس حيث تجاوزها باستغلال أراضي البلدية وعدم السماح للجميع بتوقيف المركبات الخاصة بهم فيها إلا في حال قام بدفع 3 دنانير شهريا أو شراء الموقف بمبلغ 15 دينار, وإلا فليقم باختيار أي مكان آخر بعيدا عن منزله للوقوف, الأمر الذي أكدت عليه أم محمد التي قالت إن الحارس طلب منها 5 دنانير مقابل توفير الموقف لمركبة واحدة فقط, في حين قال محمد سالم بأنه دفع رسما قدره 40 دينارا لشراء موقفين لسيارتيه أسفل البناية .
اما عبد الحكيم عموري فقال إن الأمر لا يتوقف على تأجير المناطق الخاصة بالبلدية فقط بل يتجاوزها بقيام الحارس بطلب 10 دنانير مقابل تأجير مساحة أعلى البناية لوضع طبق الستايلات أو تمديدات أخرى .
توقيع عقد الإخلاء مسبقا !
بدوره قال ضرار دياب إن بعض الحراس يقومون بإجبار المستأجرين على توقيع عقود الإخلاء مسبقا, حيث يشترط عليهم توقيعها أثناء توقيع عقد الاستئجار علاوة على اشتراط توقيع ايجار الشقة ب¯ 450 دينارا في حين يكون الإيجار الأساسي 300 دينار كخطوة مهمة في تسهيل رفع الإيجار مستقبلا بمعدل يناسب متطلبات المالك والمكتب دون أن يستطيع المستأجر أن يقوم بشيء سوى الموافقة أو الإخلاء



الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة