n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n أخبار  ‏15 ‏ديسمبر, ‏2019
إبحث
 مجلس الوزراء يؤجّل النظر في تقرير إزالة أكشاك عاشوراء
21/10/2014 10:18:00 ص
مجلس الوزراء يؤجّل النظر في تقرير إزالة أكشاك عاشوراء...

قرر مجلس الوزراء تأجيل البت في توصيات لجنة النظر في تداعيات إزالة الخيام والأكشاك في ذكرى عاشوراء لحين صدور لائحة من البلدية تنظم ترخيص الخيام بصفة عامة وخيام المناسبات الدينية على وجه الخصوص.
وقال الأمين العام المساعد لمجلس الوزراء أنور الجودر في خطاب وجهه إلى البلدية حول تقرير اللجنة المكلفة بالنظر في تداعيات إزالة الخيام والأكشاك في ذكرى عاشوراء وحصلت القبس على نسخة منه: إن المجلس كان قد أحال التقرير إلى لجنة الخدمات العامة لدراسته.
وقد عاود المجلس الاطلاع على كتاب اللجنة والمتضمن النتائج والتوصيات التي انتهت إليها.
واضاف ان مجلس الوزراء أطلع على كتاب البلدية المتضمن الافادة حول ما جاء بالبند «ثانيا» من التوصيات التي انتهت إليها لجنة النظر في تداعيات إزالة الخيام في ذكرى عاشوراء في ما يتعلق بـ «مهمة وضع الضوابط والشروط والقواعد الخاصة بالحدود دالزمنية والمكانية ومختلف الأنشطة التي تكفل ممارسة الشعائر الدينية في أجواء من الطمأنينة والراحة وضمن الإطار القانوني السليم وبما يضمن الحفاظ على الوحدة الوطنية وتلافي أسباب الخلافات والفتن التي قد يسعى اعداء الوطن لإثارتها».
أولاً: الشروط والضوابط المحددة بالبند ثانيا من تقرير اللجنة قد جاءت متسقة مع المصلحة العامة، التي تكفل ممارسة الشعائر الدينية في أجواء من الطمأنينة وضمن الحفاظ على التوافق الاجتماعي والبعد عن كل ما من شأنه إحداث الفتن والخلافات بين أبناء المجتمع.
ثانياً: ان الشروط والضوابط المتعلقة بالحدود المكانية والزمانية الواردة بتقرير اللجنة والمحددة بالبند «ثانيا» تتفق بصفة عامة مع اللوائح والأنظمة في البلدية، الا انه يلزم ان يتم تضمين هذه الشروط والضوابط من خلال لائحة يتم عرضها على المجلس البلدي لاصدار القرار اللازم بشأنها، وكذلك مما تجب الإشارة إليه في هذا الصدد التالي:
1 - الفقرة 9 من البند (أ) الخاص بالحدود المكانية التي تنص على التالي: «لا يجوز ان يتخذ البعض مظاهر تنافي هذه المناسبات كالمسيرات والمواكب والمهرجانات لخروجها عن المنهج المعتاد الذي عاشته البلاد طوال تاريخها، وتطبق في شأن ذلك النصوص الخاصة بها في القانون» حيث انها من اختصاص وزارة الداخلية.
2 - ان ما ورد بالفقرات التالية:
أ - الفقرة 5، التي تنص على التالي: «لا يسمح بإقامة منشآت، خيام واكشاك او طاولات او غيرها، على الارصفة التي قد تعيق حركة المشاة او الحارات التي بين الرصيفين او الدورات او الشوارع، كما لا يجوز رفع أعلام أو وضع ملصقات في تلك الأماكن أو الأماكن الاخرى المملوكة للدولة».
ب - الفقرة 3 من البند «ب» الخاص بالفقرة الزمنية التي تنص على التالي: «تكون ساعات العمل في أي موقع من المواقع سالفة الذكر من بعد أذان المغرب حتى الساعة الثانية عشرة ليلا فيما عدا ليلة العاشر من شهر محرم فيمتد إلى الساعة الثانية بعد منتصف الليل».
وأوضح ان كلا من الفقرتين المذكورتين، تدخل في عداد الاختصاصات المشتركة بين وزارة الداخلية والبلدية، ومن ثم فإنه يجب ان يتم التنسيق بين الجهتين بالنسبة لتطبيق الأحكام الخاصة لكل منهما.
ثالثا: ان البلدية حالياً بصدد إعداد لائحة شاملة للشروط والضوابط الخاصة بالسماح بترخيص خيام المناسبات (الافراح- الانتخابات- التخرج- العلاج- العزاء...  الخ)، وعليه فإنه سوف يتم الاهتداء بالشروط والضوابط الخاصة بالحدود الزمنية والمكانية الواردة بتقرير اللجنة المشكلة من قبل مجلس الوزراء بالنسبة لترخيص الخيام بصفة عامة، وعلى وجه الخصوص خيام المناسبات الدينية بما فيها تلك المتعلقة بعاشوراء، وحال الانتهاء من إعدادها وصدور اللازم من المجلس البلدي، فسوف تتم موافاة مجلس الوزراء في حينه.
وقال الجودر ان مجلس الوزراء احيط علما برأي البلدية بشأن التوصيات الواردة في تقرير لجنة النظر في تداعيات إزالة الخيام والاكشاك في ذكرى عاشوراء وقرر تأجيل البت فيها


الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة