n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n توصيات وقرارات الاجتماع العاشر للجنة سلامة الأغذية لعام 2006
تاريخ الإجتماع : 12 /9 / 2006
أولا :
السيد نائب المدير العام لقطاع فروع البلدية بمحافظات ( حولي - مبارك الكبير - الأحمدي ) تحت رقم 1166 بتاريخ 11/9/2006م فيما يخص التوصية سابعا من محضر الاجتماع 9/2006 التي تتعلق بطلب اتخاذ إجراءات احترازية لسحب عينات من الأسماك المستوردة المعروضة للبيع وإرسالها للفحص المخبري وإفادة اللجنة بالنتائج ، الذي يفيد :
بقيام الجهاز الرقابي في أفرع بلدية محافظتي حولي ومبارك الكبير بسحب عينات من المحلات الواقعة بمحافظتي حولي ومبارك الكبير وإرسالها لمختبر وزارة الصحة حيث وردت النتائج بعدم صلاحية الأسماك للاستهلاك الآدمي لتلوثها بميكروب المسبب للكوليرا. بالإضافة إلى تزويد نائب المدير العام لقطاع فروع البلدية بمحافظات ( حولي - الأحمدي - مبارك الكبير - سكرتارية لجنة سلامة الأغذية باستمارات الفحص المخبري الخاصة بالعينات المأخوذة من أسواق محافظة الأحمدي والمشابه لنتائج الفحص لمحافظتي حولي ومبارك الكبير.
أوصت اللجنة :
  1. فيما يخص التوصية ثانيا ً البند 3 من محضر الاجتماع 8/2006 حول الإجراءات الوقائية في الدول التي لديها تجمعات للحمام في الساحات والنوادي مثل (بريطانيا - اليونان - إيطاليا)  بإفادة ممثلة الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية,  حيث أوضحت السيدة / فريدة ملا أحمد بأنها ستوافينا بالإفادة المطلوبة حال ورودها من وزارة الخارجية.
    وعليه فقد رأت اللجنة تأجيل اتخاذ أي قرار إلى حين ورود الإفادة المطلوبة  لهذا الشأن.
  2. التوصية خامساً من محضر الاجتماع 9/2006 الخاصة بـتكليف جهاز الرقابة والتفتيش في الإدارة المختصة في أفرع البلدية بالمحافظات بالرقابة وسحب العينات من أماكن عرض وتداول المنتج ( مكسرات دايت ) وإرساله إلى مختبر وزارة الصحة ومراقبة نتائج تلك العينات مع التأكيد من صحة الإدعاء ( مانعة لامتصاص الدهون ) بالإضافة إلى مطابقة المنتج للمواصفات القياسية ، وإفادة اللجنة بذلك.
    أوصت اللجنة بتأجيل اتخاذ أي قرار إلى حين ورود إفادة أفرع البلدية بالمحافظات الخاصة بنتائج المختبر.
  3. أما فيما يخص التوصية سابعاً (ما يستجد من أعمال) في محضر الاجتماع رقم 9/2006
    أولاً: فيما يتعلق بميكروب NONDNAG المسبب للكوليرا فقد أوصت اللجنة بـ :
    1. تكليف إدارة الأغذية المستوردة بسحب عينات بصفة دورية من الأسماك الطازجة الواردة عبر المنافذ الحدودية والتي تشرف عليها الإدارة, وإرسالها للفحص المخبري كعينات عشوائية احترازية وإفادة اللجنة بنتائج الفحص المخبري ليتسنى لها اتخاذ القرار المناسب.
    2. أن يتم مخاطبة (إدارة الأغذية المستوردة) فروع البلدية بالمحافظات باتخاذ إجراءات احترازية بسحب عينات من الأسماك المستوردة المعروضة للبيع بالأسواق وإرسالها للفحص المخبري وإفادة اللجنة بنتائج الفحص بصفة عاجلة.

    بعد عرض الإفادة الواردة من الجهات التالية:

    • نائب المدير العام لقطاع البلدية بالمحافظات (حولي - مبارك الكبير - الأحمدي) التي تؤكد استمارات الفحص المخبري بشكل قاطع تلوث العينات العشوائية من الأسماك المستوردة بالميكروب المسبب للكوليرا حسب الإفادة الواردة من الجهاز الرقابي بأفرع البلدية بمحافظة حولي - مبارك الكبير - الأحمدي.
    • التوضيح الذي قدمته د/ سهام المفتي - وزارة الصحة بخطورة ميكروب الكوليرا على الصحة العامة وأن نتائج الفحص المخبري للعينات التي تم فحصها كانت بنسبة عالية جداً ووثقت هذه الملاحظة بكشوف إحصائية للعينات التي تم فحصها في مختبر وزارة الصحة للأسماك الواردة من دولتي باكستان  وإيران.
    • إفادة إدارة الأغذية المستوردة(مسجل وارد تحت رقم 1189 بتاريخ 12/9/2006) بتزويد اللجنة بكشف الاستمارات لإرسالية الأسماك المستوردة الغير صالحة للاستخدام الآدمي لتلوثها بميكروب المسبب لمرض الكوليرا الواردة عبر المنافذ الحدودية(المطار-الدوحة) التي منشأها إيران وباكستان.

    وعليه فقد أوصت اللجنة:
    أولاً: نظرا لأن مرض الكوليرا أحد الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي وطرق العدوى هي : أكل الأسماك النيئة أو غير الناضجة جيداً حيث يؤدي إلى حالة من الإسهال المائي وتحدث الكوليرا عند إصابة المريض ببكتيريا تعرف بـ (فيبروكوليرا) والتي تعتبر خطراً صحياً كبيراً على صحة الإنسان وسلامة الغذاء,,,  فقد أوصت اللجنة باتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة بحظر استيراد الأسماك من الدول التي ثبت مخبرياً تلوث العينات العشوائية من الإرساليات الواردة من  دولتي  إيران وباكستان.

    وعليه: فقد تم تكليف ممثل وزارة التجارة  والصناعة بمتابعة إصدار القرار القاضي بحظر استيراد جميع أنواع الأسماك ومنتجاتها (لاكتشاف الميكروب المسبب لمرض الكوليرا) من الدول التي منشأها إيران وباكستان حتى إشعار آخر, ويلغى كل ما يخالفه أو يتعارض معه من قرارات سابقة.

    ثانياً: تشكيل لجنة فرعية منبثقة عن لجنة سلامة الأغذية تتكون من عضوية كل من ممثلي الجهات التالية:

    1. ممثل عن وزارة الصحة.
    2. ممثل عن غرفة تجارة وصناعة الكويت.
    3. ممثل عن معهد الكويت للأبحاث العلمية.
    4. ممثل عن الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية.
    5. ممثل عن إدارة الأغذية المستوردة- قطاع  شؤون الخدمات البلدية.

    حيث يكون الهدف من اللجنة الفرعية هو وضع الخطوط التوجيهية الرئيسية والإجراءات اللازمة والمتطلبات الخاصة بقرارات الحظر / رفع الحظر عن المواد الغذائية وما في حكمها ، كما تختص بإعداد الكشوف والتقارير للمواد المصرح باستخدامها وكذلك المحظورة ومراجعتها وتحديثها وفقا لتوصيات المنظمات الدولية ذات الصلة.

    البند ثانيا من التوصية سابعا لمحضر اجتماع 9/2006 حول ما تناولته وسائل الإعلام بشأن تلوث الأسماك المستوردة ببعض المواد المسببة للتسرطن نتيجة لتلوثها بمواد كيميائية في مياه الخليج . ونظرا لأن هذه المعلومات غير موثقة وصادرة عن جهات غير حكومية ، وللزيادة التأكيد ومعرفة حجم المشكلة  وبصورة واضحة معتمدة على أسس علمية فقد تم تكليف كل من :

    1. الدكتور/ راشد العويش - عضو اللجنة - ممثل وزارة الصحة
    2. الدكتور/ سمير الزنكي - عضو اللجنة - ممثل معهد الكويت للأبحاث العلمية
    3. السيد / يوسف سالم الزايد- عضو اللجنة - ممثل الهيئة العامة للبيئة
    4. السيد/ يوسف البريكان- عضو اللجنة - ممثل الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية

    بمتابعة هذا الموضوع والتأكد من المعلومات المتعلقة بهذا الأمر من المصادر الرئيسية التي يمكن الارتكاز عليها مع إفادة اللجنة بتقرير مفصل لهذا الشأن، ومدى إمكانية مختبرات وزارة الصحة من استقبال عينات عشوائية للكشف عن المعادن الثقيلة المسببة للتسرطن للاستيثاق من صلاحية الأسماك للاستهلاك الآدمي.

    فقد أوصت اللجنة : إرجاء اتخاذ أي قرار إلى حين توفر الإفادة المطلوبة من الجهات ذات الاختصاص ( وزارة الصحة - الهيئة العامة للبيئة  -  الهيئة العامة للزراعة  -  معهد الكويت للأبحاث العلمية).

المواضيع الجديدة المعروضة على جدول أعمال اللجنة جلسة 10/2006
ثانياً : عرض الكتب الواردة من الجهات التالية: وزارة التجارة والصناعة وارد رقم 1104 بتاريخ 29/8/2006 - وزارة الصحة وارد رقم 1123 بتاريخ 2/9/2006 والمحال من وزارة الخارجية بشأن طلب جمهورية ألمانيا رفع الحظر عن استيراد الدواجن ومنتجاتها من ألمانيا.
أوصت اللجنة:
أفادت ممثلة الهيئة العامة  الزارعة والثروة السمكية السيدة فريدة ملا أحمد بأنها ستقوم بتزويد سكرتارية اللجنة بالقرار الخاص برفع الحظر عن استيراد الدواجن ومنتجاتها من الجمهورية الألمانية و الهند, فور اعتماده من السيد رئيس الهيئة العامة  لشئون الزارعة والثروة السمكية استناداً للمعلومات الواردة من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE التي تفيد بأن الجمهورية الألمانية خالية من مرض أنفلونزا الطيور...
وعليه فقد أوصت اللجنة: بتكليف رئيس اللجنة أو نائبه بمخاطبة وزارة التجارة والصناعة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بإصدار القرار القاضي برفع الحظر المفروض على استيراد لحوم الطيور المصنعة- الطازجة- المبردة- المجمدة- بكافة أنواعها ومشتقاتها ومنتجاتها وبيض المائدة التي منشأها الجمهورية الألمانية في دولة الهند
وعلى ممثل وزارة التجارة السيد سليمان الدوسري متابعة إصدار القرار المذكور وإفادة اللجنة به حين صدوره.
ثالثاً : عرض الفاكس الوارد من المملكة الدانمركية- مسجل رقم وارد 1146 بتاريخ 10/9/2006 الذي يفيد بأن المملكة الدانمركية خالية من أي حالة من مرض أنفلونزا الطيور في ثروتها الداجنة.
ملاحظة: صدر قراري  الهيئة العامة  الزارعة والثروة السمكية و وزارة التجارة والصناعة رقم 724 بتاريخ 13/6-1/7 (على التوالي) بسبب المعلومات الواردة من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية التي تفيد بظهور مرض أنفلونزا الطيور في دولة الدانمرك
أوصت اللجنة:
استمرار الحظر المفروض على استيراد لحوم الطيور المصنعة- الطازجة- المبردة- المجمدة- بكافة أنواعها ومشتقاتها ومنتجاتها وبيض المائدة التي منشأها الدانمرك .
والالتزام بسريان قرارات الحظر على  استيراد لحوم الطيور منم الدول التي تم اكتشاف حالات لمرض أنفلونزا الطيور بناء على المعلومات الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE وحيث أوضحت ممثلة الهيئة العامة  الزارعة والثروة السمكية السيدة فريدة ملا أحمد في حال وجود أي مستجدات سوف يتم إعلام اللجنة بها.
رابعاً : كتاب الإدارة العامة للجمارك -مكتب الشؤون القانونية وارد القطاع تحت رقم 1145 بتاريخ 10/9/2006 بخصوص تعليمات جمركية رقم 108 لسنة 2006 بشأن رفع  الحظر المفروض على استيراد لحوم الطيور المصنعة- الطازجة- المبردة- المجمدة- بكافة أنواعها ومشتقاتها ومنتجاتها وبيض المائدة التي منشأها  دولتي (ماليزيا-المملكة الأردنية الهاشمية)
أوصت اللجنة:
أحيطت اللجنة علماً بكتاب الإدارة العامة للجمارك - وارد القطاع تحت رقم 1145 بتاريخ 10/9/2006, حيث تم عرض القرار رقم 303 بذات الموضوع الصادر بتاريخ 12/8/2006 الخاص بشأن رفع  الحظر المفروض على استيراد لحوم الطيور المصنعة- الطازجة- المبردة- المجمدة- بكافة أنواعها ومشتقاتها ومنتجاتها وبيض المائدة التي منشأها  دولتي (ماليزيا-المملكة الأردنية الهاشمية) الصادر من وزارة التجارة والصناعة في محضر الاجتماع رقم 9/2006 البند رابعاً.

الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة