n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n توصيات و قرارات الاجتماع رقم 4 اللجنة سلامة الأغذية
تاريخ الاجتماع : 29 / 4 / 2006
أولا : متابعة توصيات اللجنة والتصديق على محضر الاجتماع السابق رقم 3/2006 الذي عقد بتاريخ 19/3/2006 م
بناءا على ما أوصت به اللجنة في اجتماعها  الثاني لسنة 2006 م :
  1. عرض القرارات الوزارية الصادرة من وزارة التجارة والصناعة أرقام 124 + 431 + 140 + 113 / 2006 م الخاصة بحظر استيراد لحوم الطيور المصنعة الطازجة والمجمدة والمبردة بكافة أنواعها ومشتقاتها ومنتجاتها ما عدا المعالجة حراريا عند درجة حرارة 70ْ م من الدول التالية : السويد - سلوفاكيا - سويسرا - ألبانيا - بولندا - النيجر - الأردن - أفغانستان - الكاميرون - جورجيا - مينمار - باكستان - صربيا.
    ملحوظة :  استنادا لقرارات الحظر الصادرة من الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية رقم 252 + 258 + 415 + 421 / 2006 .
  2. عرض القرار الصادر عن وزارة التجارة الخاص برفع الحظر عن استيراد عصير البرتقال غير المبستر من إنتاج شركة  Orchid Island Juice Company الأمريكية  رقم 159 لسنة 2006 الصادر بتاريخ 24/4/2006 م.
ثانيا : عرض الإفادة المطلوبة من أعضاء اللجنة ( في حال ورودها) بخصوص المواضيع التالية:
  1. الإجراءات الفنية المناسبة لإتلاف إرساليات الدجاج المجمد الواردة للمنافذ والتي صدر بحق الدول المصدرة قرارات حظر بسبب اكتشاف حالات لمرض أنفلونزا الطيور. ( الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية ).
    أوصت اللجنة  بتكليف ممثل الهيئة  العامة للزراعة والثروة السمكية عضو اللجنة السيدة فريدة ملا أحمد بتزويد اللجنة بالاشتراطات الفنية المناسبة لعملية الردم والخاصة بالدواجن الملوثة بفيروس أنفلونزا الطيور والمنتجات الغذائية الأخرى، على أن تعرض الإفادة في اجتماع اللجنة القادم.
  2. مبررات رفع الحظر من بعض دول مجلس التعاون الخليجي على استيراد اللحوم من بعض دول الاتحاد الأوروبي ( الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي ).
    لم ترد الإفادة المطلوبة حتى تاريخه.
  3. تقرير عن شروط استيراد اللحوم من الإتحاد الأوروبي استنادا إلى الشروط والضوابط التي شرعتها المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE . ( الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية ).
    أوصت اللجنة بعد عرض الاشتراطات الصحية للحوم المستوردة وهي كالتالي :
    1. أن تكون الحيوانات المعدة للذبح لم يستخدم في تغذيتها أعلاف حيوانية تحتوي على طحين اللحوم والعظام للحيوانات المجترة أو الأسماك أو طحين الريش أو أي بروتين حيواني ويتم التأكد من ذلك عن طريق الفحص والتحليل للأعلاف المستخدمة في التغذية ( طرق فحص نسيجي لجزيئات العظام).
    2. أن تكون اللحوم الموردة من عجول ذكور والسن من 2 إلى 3 سنوات حتى كاسر زوجين الوزن الحي من 400 - 500 كجم وتكون من أمهات لا يزيد عمرها عن خمس سنوات.
    3. أثناء الذبح يتم إزالة الدماغ كاملة والعمود الفقري والحبل الشوكي وفقرات الذيل والبروز المستعرض للفقرات القطنية والصدرية وأجنحة العجز.
    4. أن يتم فحص الدماء مباشرة بالاختبار السريع ضد مرض جنون البقر وذلك للتأكد من خلو الحيوانات المذبوحة من المرض.
    5. أن تكون الحيوانات المذبوحة خاليه من الأمراض المعدية والوبائية والتي تنتقل إلى الإنسان عن طريق اللحوم ومن مناطق خالية من الأمراض الوبائية والمعدية.
    6. أن لا تستخدم في تربية الحيوانات المذبوحة أو تسمينها أي أنواع من الهرمون.
    أوصت اللجنة بتكليف ممثل الهيئة بتزويد اللجنة بقائمة الدول التي سجلت اقل إصابات لمرض جنون البقر وذلك على ضوء تقارير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE .
  4. البحث والدراسة الخاصة بمادة النتريت في سمك السلمون ( وزارة الصحة ) .
    أوصت اللجنة بعد عرض إفادة ممثل وزارة الصحة عضو اللجنة الدكتور راشد العويش التي زود اللجنة بها وهي كالتالي:
    1. أنه بالرجوع إلى المواصفات القياسية الكويتية والخليجية :
      • الأسماك ومنتجاتها "السلمون الباسيفيكي المعلب Canned Pacific Salmon" ( م.ق.ك.336 - 1989)
      • الأسماك المدخنة ( المواصفات القياسية الخليجية 270/1944 ، المواصفات القياسية الكويتية رقم 622/1995 ) والمواصفات القياسية العالمية (Codex San 3-1981)

      لم يرد ذكر لإضافة النتريت Nitrites للسلمون في تلك المواصفات وعليه يعتبر مركب النيتريت ليس ضمن الإضافات الغذائية المصرح بإضافتها لهذا المنتج.

    2. يقوم المختبر حاليا بالطلب من إدارة المستودعات بوزارة الصحة وذلك لتزويد المختبر بالمحاليل والكواشف المطلوبة لتمكين المختبر من القيام بإجراء الفحوصات الخاصة للكشف عن مادة النتريت .
      وعلى ضوئه أوصت اللجنة بتكليف ممثل وزارة التجارة والصناعة بمتابعة إصدار القرار القاضي برفع الحظر عن استيراد السلمون المدخن, المملح, الحار المدخن, ذو المنشأ النرويجي. شريطة إحضار شهادة خلو المنتج من مادة النتريت من البلد المصدر (المنشأ).
    وفي نفس السياق : ورد للجنة كتاب وزارة الصحة رقم 515/2006 بتاريخ 25/4/2006 المرفق طيه كتاب وزارة الخارجية رقم 3772 المؤرخ بتاريخ 12/4/2006م-والوارد لقطاع شئون الخدمات تحت رقم 27/5/2006م بتاريخ 29/4/2006م-بشأن وجود حاوية موقوفة في ميناء الكويت تحتوي على سلمون نرويجي ولم يتم الكشف عليها حسب إفادة المستورد ورغبة سفارة مملكة النرويج  موافاتها بتقارير ووثائق عن احتواء تلك الحاوية على مادة النيتريت من عدمه.
    فقد تم عرض إفادة وزارة الصحة(ما ورد في البند السابق رقم 4)وعلى ضوء التوصية المتخذة لهذا الشأن في محضر اجتماع اللجنة في جلستها رقم 1/2006 بتكليف ممثل وزارة التجارة والصناعة بمتابعة إصدار القرار القاضي بحظر استيراد منتج السلمون المدخن والمدخن الحار من النرويج, فقد قامت إدارة الأغذية المستوردة بأخذ الإجراءات الاحترازية  التي تتمثل في عدم السماح بفتح معامله من قبل البلدية للإرسالية المحظورة بعد التحقق من المستندات المصحوبة بالإرسالية. كما أن إجراءات تطبيق الحظر لا تسمح بسحب عينات للفحص الظاهري أو المختبري.
ثالثاً : عرض قرار الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية رقم 107/2006 الصادر بتاريخ 8/2/2006م بخصوص رفع الحظر عن استيراد الأبقار الحلابة من دولتي السويد وهولندا.
أوصت اللجنة : أحيطت اللجنة علماً بالقرار الصادر من الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية رقم 107 لسنة 2006م.
رابعاً : عرض ومناقشة كتاب وزارة التجارة والصناعة - رقم وارد قطاع شؤون الخدمات 419/2006 المؤرخ في 9/4/2006 بشأن كتاب الممثلية التجارية لتايبية - بخصوص توضيح مسألة انتشار أنفلونزا الطيور في تايوان حيث أن منظمة الصحة العالمية قد قامت بالخطأ بوضع تايوان على لائحة المناطق الملوثة بهذا المرض.
أوصت اللجنة : بعد العرض والمناقشة, بتكليف ممثل وزارة الصحة عضو اللجنة الدكتور / راشد العويش بالتحقق من منظمة الصحة العالمية حول ما أوضحه كتاب الممثلية التجارية لتايبية بأن تايوان بلد خالي من فيروس أنفلونزا الطيور بالنسبة للإصابات البشرية, على أن تعرض الإفادة في الاجتماع القادم.
خامساً : عرض ومناقشة كتاب إدارة الأغذية المستوردة بلدية الكويت - رقم وارد قطاع شئون الخدمات البلدية 426/2006 المؤرخ في 9/4/2006م بخصوص طلب الإفادة عن مدى خضوع بيض المائدة لقرارات الحظر الصادرة على الدول التي تم اكتشاف حالات لمرض أنفلونزا الطيور بها.
أوصت اللجنة : بعد العرض والمناقشة, رأت اللجنة بتكليف ممثل الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية ممثل اللجنة الدكتورة / فريدة ملا أحمد بتزويد اللجنة بتقرير علمي خاص لبيض المائدة ومدى إصابته بفيروس أنفلونزا الطيور من عدمه... وإخطار اللجنة حتى يمكن عرضه على السادة الأعضاء لاتخاذ ما يلزم في شأنه .

الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة