n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n توصيات وقرارات الاجتماع العاشر للجنة سلامة الأغذية لعام 2005
تاريخ الإجتماع : 5 / 7 / 2005
أولا :
  1. أحيطت اللجنة علما بالقرار الوزاري رقم 197 الصادر بتاريخ 19/6/2005 والمعدل للقرار الوزاري رقم 143/2005 الصادر بتاريخ 15/5/2005 عن وزارة التجارة والصناعة بشأن إضافة الاشتراطات المطلوبة لاستيراد زيت الزيتون الأسباني (العصرة الثالثة).
  2. بشأن مت أوصت به اللجنة في اجتماعها رقم 8 بتاريخ 31/5/2005 بإصدار القرار الوزاري المتعلق برفع الحظر عن لحوم الطيور ومشتقاتها المعالجة حراريا عن طريق وزارة التجارة والصناعة والشروط اللازمة لذلك القرار رقم 46/2004 الصادر بتاريخ 24/2/2004 فقد تم عرض التوصية على السادة أعضاء اللجنة والتي قامت بتعديل تلك التوصية وفقا لما يلي :
    • يرفع الحظر عن استيراد لحوم الطيور المصنعة بكافة أنواعها ومشتقاتها المعالجة حراريا من دول جنوب وشرق أسيا شريطة أن يرفق بها شهادة تثبت خلو الطيور المصنعة بكافة أنواعها ومشتقاتها المعالجة حراريا على درجة حرارة 70 فأكثر من مرض أنفلونزا الطيور مصدقا عليها من الجهات المعنية ومعتمدة من سفارة دولة الكويت أو من يمثلها وتكليف السيد / سليمان الدوسري عضو اللجنة وممثل وزارة التجارة والصناعة بمتابعة إصدار القرار الوزاري القاضي بذلك.
  3.  بخصوص مادة الديوكسين والمتعلق بالبيض الهندي وما ورد بكتاب وزارة الصحة رقم أ ص ع / 208 بتاريخ 13/6/2005 والذي أوضح بأن هذا الموضوع قد نشر عبر وسائل الاتصالات دراسة صادر من منظمة غير حكومية IPEN لـ 18 دولة من ضمنها الهند لبيان مدى تلوث بيض الدجاج بمادة Dioxin ونظرا لأن هذه المعلومات غير موثقة وصادرة عن جهات غير حكومية فقد تم تكليف الدكتور / راشد عبد العزيز العويش - عضو اللجنة وممثل وزارة الصحة بمتابعة هذا الموضوع والتأكد من المعلومات المتعلقة بهذا الأمر من المصادر الرئيسية التي يمكن الارتكاز عليها وذلك لإمكانية اتخاذ القرار اللازم وإفادة اللجنة.
  4.  بشأن ما تم اتخاذه من الإدارة العامة للجمارك بخصوص الإرسالية المحتجزة لديها تجاه الشحنة الواردة لمؤسسة ظلال النخيل ( دجاج كاري منشأ صيني ) بناء على توصية اللجنة رقم 8 بشأن تطبيق القرار الوزاري رقم 228/2004
    فقد استفسر السيد/ رئيس اللجنة من السيد/ عهدي العبيدان عضو اللجنة وممثل الإدارة العامة للجمارك عن الإجراء الذي قامت به الإدارة العامة للجمارك تجاه هذه الشحنة من الدجاج بالكاري الخاص بمؤسسة ظلال النخيل والمحتجزة لدى الجمارك والذي أفاد بأنة لا مانع لديهم من الإتلاف تحت إشراف الجهات المعنية
    علما بأن السيد/ رئيس اللجنة أوضح بأنه في حالة احتجاز أية مواد غذائية من قبل الجمارك فإن الإدارة العامة للجمارك مسئولة عن عدم الإتلاف بمعرفتها والتنسيق مع الجهات المعنية كما وجه السيد/عهدي العبيدان ممثل الإدارة العامة للجمارك هل تم مخاطبة البلدية في هذا الشأن فقد أوضح أنه لا علم له بذلك
    وبناءا علية فقد أوصت اللجنة بأن يقوم السيد/ عهدي العبيدان عضو اللجنة وممثل الإدارة العامة للجمارك بالتأكد من قيام الإدارة العامة للجمارك بمخاطبة بلدية الكويت بالإجراء المتعلق بهذا الخصوص نحو تلك الإرسالية المحتجزة لديها والتي تخضع للحظر المفروض بناء على القرار الوزاري رقم 228/2004 .
  5. بشأن طلب الإفادة من السيد/ يوسف البريكان عضو اللجنة عن القرارات الصادرة عن الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية بخصوص استيراد الأبقار الحية من كندا بناء على تعليمات لـ OIE وذلك وفقا للمستجدات فقد تم تكليف الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية بتزويد اللجنة عن آخر التقارير الواردة من الـ OIE بما يتعلق بمرض جنون البقر وكذا القرارات الصادرة بخصوص استيراد الحيوانات الحية من كندا.
  6. بشأن ما تم اتخاذه من إدارة الأغذية المستوردة تجاه إرساليات دجاج مسحب ماركة روعه خاصة بشركة محمد والصحن المركزي
    فقد أفاد بالاجتماع السيد / خالد حمود الزهمول - مدير إدارة الأغذية المستوردة بأنه قد تم الاتصال بصاحب العلاقة حيث أفادت الشركة بأن مسئول الشركة خارج البلاد وغير متواجد حتى تاريخ 18/7/2005 وذلك لإتمام اتخاذ الإجراءات اللازمة وذلك وفقا لما أفادت به الإدارة القانونية بهذا الخصوص وذلك بناء على الكتاب الوارد من إدارة الأغذية المستوردة رقم 953 بتاريخ 5/7/2005 بشأن الإرساليات المخالفة لقرارات الحظر بخصوص منتج ( صدر دجاج مسحب ) ماركة روعة - إنتاج تايلاند العائد لشركة سوق محمد والصحن المركزي حيث تم ضبط عدد 2240 كرتون بمخازن الشركة وضبط 1401.500 كيلوجرام في الأسواق على أن يتم إخطار اللجنة بما تم تجاه هذه الكميات
    أما فيما يخص الإجراءات المتبعة في حالة استيراد لحوم الأبقار ومشتقاتها فقد أفاد السيد/ خالد حمود الزهمول بأن هناك إجراءات تتبع من قبل إدارة التغذية المستوردة والتي تتعلق بالكشف الظاهري والكشف المخبري للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي بالإضافة إلى المستندات المصاحبة مع الإرساليات لتلك اللحوم والتي سوف يتم إرسالها إلى اللجنة تفصيليا
  7. فيما يخص بتكليف السيد/ سليمان الدوسري عضو اللجنة وممثل التجارة والصناعة بالاجتماع رقم 9 الذي عقد بتاريخ 20/6/2005 بخصوص متابعة إصدار القرار الوزاري القاضي بحظر استيراد مسحوق الفلفل الأحمر ( شيلي باودر ) فقد أفاد بأن القرار جاري إصدارة.

 

ثانيا :
  1. بشأن البند الأول من القرار رقم 438 لسنة 2005 الصادر من الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية بتاريخ 30/5/2005 والوارد لقطاع شئون الخدمات البلدية تحت رقم 653 بتاريخ 7/6/2005 والذي ينص على :
    • يحظر استيراد جميع أنواع الطيور الحية والصيصان عمر يوم واحد للدجاج اللاحم وإنتاج البيض وبيض التفريخ من الدول التالية :
      الصين - هونج كونج - لادس - كوريا الشمالية - ماليزيا - فيتنام - كمبوديا - تايلاند - اندونيسيا
      فقد تم تكليف السادة ممثلي الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية بالتأكد عما إذا كان بيض المائدة المعد للأكل يدخل ضمن قرار الحظر أم لا والإفادة خطيا وفي حالة الإفادة بالإيجاب يتم تكليف السيد / ممثل وزارة الصناعة بمتابعة إصدار القرار الوزاري القاضي بحظر الاستيراد لبيض المائدة من الدول الموضحة عالية على النحو التالي :
      (( يحظر استيراد بيض المائدة المعد للأكل من كلا من الدول التالية :  الصين - هونج كونج - لادس - كوريا الشمالية - ماليزيا - فيتنام - كمبوديا - تايلاند - اندونيسيا ))
  2. بشأن البند الثاني من القرار الوزاري رقم 438 لسنة 2005  الصادر من الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية بتاريخ 30/5/2005 والذي ينص على :
    يرفع الحظر عن استيراد جميع أنواع الطيور الحية والصيصان عمر يوم واحد للدجاج اللاحم وإنتاج البيض وبيض التفريخ عن باقي دول جنوب شرق أسيا فقد أحيطت اللجنة علما.

الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة