n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n توصيات وقرارات الاجتماع الثاني للجنة سلامة الأغذية لعام 2005
تاريخ الاجتماع : 31 / 1 / 2005
أولا :
  1.  بالنسبة للفاكس الوارد من المكتب الزراعي الوارد من القنصلية الهولندية بالسعودية بشأن التلوث بالديوكسين في العلف الهولندي-وتكليف السيد/يوسف البريكان بشأنه في الاجتماع السابق فقد أرجئ للاجتماع القادم.
  2.  بشأن صدور القرار القاضي بحظر استيراد لحوم الحيوانات من الفصيلة البقرية ومشتقاتها من دولة نيجيريا فقد أفاد السيد/ممثل وزارة التجارة والصناعة باللجنة بأنه جاري إصدار القرار المطلوب ... وسوف يتم إخطار اللجنة عند صدوره.
ثانيا :

تم عرض قرار الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية رقم (17/2005) بشأن رفع الحظر عن استيراد جميع أنواع الحيوانات الحية من فصيلة المجترات (أبقار-أغنام-إبل-ماعز) من جمهورية إيران الإسلامية .. وقد أحيطت اللجنة علما بذلك.

ثالثا :
تم عرض كتاب السفارة الكندية رقم (0244/4) بتاريخ 30/12/2004 و الموجه للسيد/ خالد الزهمول نائب رئيس اللجنة بخصوص الاجتماع الذي تم بينهما في 04/12/2004 بمناقشة مرض جنون البقر في كندا (BSE ) واستيراد منتجات لحم البقر والدواجن من كندا..وما أوضحته المذكرة عن وضع جنون البقر في كندا وملخصاً عن الوضع اعتباراً من
18/12/2004 والتي أوضحت :
  1.  الإجراءات التي اتخذتها كندا قبل ظهور أول حاله محلية من حالات مرض جنون البقر.
  2. الإجراءات الني اتخذتها كندا بعد ظهور حالة جنون البقر محلياً
    1. إبعاد المادة الخطرة المحددة ( اس آر ام).
    2. تحسين المراقبة عن طريق زيادة أعداد العينات.
    3. تحسين القيود المفروضة على التغذية.
  3. تصدير اللحوم البقرية من كندا.
  •  وبعد عرض ذلك فقد أوصت اللجنة باستمرار الحظر المفروض نظرا لظهور حاله جديدة حديثه في كندا لمرض جنون البقر.
  • تم عرض الكتاب الوارد من سفارة مملكة هولندا إلى معالي السيد/عبد الله عبد الرحمن الطويل وزير التجارة والصناعة بالكويت من د/مورفان هونك .. والذي وجهت منه صوره بإسم السيد/محمد غزاي العتيبي رئيس لجنة سلامة الأغذية بالإنابة والوارد لقطاع شئون الخدمات البلدية تحت رقم 102 بتاريخ 30/01/2005 .. والموجه نيابة عـن مندوبي الدول الأعضاء بالإتحاد الأوربي والمفوضية الأوربية . والمتضمن بالنظر مرة أخرى في رفع الحظر عن استيراد اللحوم ومنتجاتها ... وبعد استعراض ما جاء به ,وبشأن الإجراءات التي تم اتخاذها بناء على ما ورد من دول الإتحاد الأوربي فيما يخص جنون البقر ... ألا أن السادة الأعضاء تم توصيتهم في هذا الشأن بوجوب أن يكون القرار بالنسبة لرفع الحظر موحد .. وذلك بالتنسيق مع دول مجلس التعاون الخليجي.

كما أفادت السيدة/ فريده الملا ممثلة الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية باللجنة بأن هناك إجتماعاً سوف يعقد مع لجنة الثروة الحيوانية الخاصة لدول مجلس التعاون الخليجي .. وذلك لاتخاذ قرار موحد بشان رفع الحظر من عدمه.
إضافة بأنه يحب أن يكون قد مضى 5 سنوات عن آخر إصابة بهذا المرض بالدولة التي ظهرت بها إصابات , وقد طلب السيد/رئيس اللجنة بالإنابة من السيدة/ممثلة الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية بتزويد اللجنة بمذكرة تفصيلية بالنسبة لمرض جنون البقر وعن آخر وضع له .كما تم عرض الفاكس الوارد من الهيئة بخصوص الإصابة بالدول من منظمة الصحة الحيوانية OIE .

رابعا :
 تم عرض مذكرة السفارة السعودية رقم 213/96/33/484 بتاريخ 27/12/2004 بشأن إيقاف التحصين من مرض الطاعون البقري في المملكة العربية السعودية.. وقد أفادت السيدة/ فريده الملا أحمد ممثلة الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية باللجنة بأن دولة الكويت قد أوقفت التحصين بالنسبة لمرض الطاعون البقري من شهر 5/2003 وأنه بعد 3 سنوات يتم الإعلان عن أن الكويت خاليه من مرض الطاعون البقري (حيث يتم أخذ عينات من الدم للأبقار والإبل) لمتابعة ذلك , وقد أحيط الأعضاء علما بذلك.
خامسا :
 بشأن متابعة المستجدات حول ميكروب السالمونيلا وأعمال فريق العمل المنبثق حول سحب العينات من المزارع والمسالخ .
فقد أوضح الدكتور/ سمير فهد الزنكي ممثل معهد الكويت للأبحاث العلمية باللجنة بأنه
عقد اجتماع مع مختبرات وزارة الصحة والهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية
فقد اعترضت ذلك عدة صعوبات في عملية ضخامة العينات التي سوف يتم سحبها لكبر عدد البيوت في كل مزرعة بالإضافة إلى الوقت الذي حُدد غير كاف لذلك .. وكذلك للإمكانيات المطلوبة و خاصة فيما يتعلق بسحب العينات وأنه يرى قصوره على أخذ العينات بمرحلتين فقط هما ( قبل الذبح – بعد الذبح) .
وقد أوضح السيد الدكتور/راشد العويش مدير إدارة الصحة العامة –ممثل وزارة الصحة باللجنة بأنه يجب دراسة المشكلة ككل " مشكلة ميكروب السالمونيلا" ومكافحتها بالكويت وآثارها وما يترتب عليها من حدوث للتسممات بالأغذية .. ووضع الحلول اللازمة لذلك عن طريق الدراسة والنتائج المترتبة عليها, وبعد ما تم مناقشته بموضوع مشكلة تفشي بكتيريا السالمونيلا في منتجات الدواجن بدولة الكويت بناء على نتائج الفحوص المخبرية .. فقد طلب السيد/رئيس اللجنة برفع مذكره شامله للجنة حول هذا الموضوع باشتراك
كلا ًمن الجهات ( البلدية- الصحة- الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية – معهد الكويت للأبحاث العلمية) .
وقد وعد ممثل معهد الكويت للأبحاث العلمية باللجنة السيد/سمير فهد الزنكي بتقديم رؤيته العلمية لحل هذه المشكلات مستفيداً من تجارب وزارات الزراعة والأغذية التابعة للولايات المتحدة الأمريكية وكندا. وذلك على صورة بحث التعاون مع بلدية الكويت والهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية و وزارة الصحة.
سادسا :
  1. تم عرض الكتاب الوارد من السيد/مدير إدارة الأغذية المستوردة الموجه إلى السيد/نائب المدير العام لشئون الخدمات البلدية تحت رقم 100بتاريخ03/01/2005 بشان طلب شركة ناشيونال لخدمات الطيران للإفادة عن حظر اسيتراد لحوم الأبقار الطازجة والمبردة والمجمدة والمرفق به طلب الشركة المذكورة بشأن الافاده عن القرارات الصادرة عن حظر ورفع الحظر عن لحوم الأبقار الطازجة والمبردة والمجمدة بالكويت .. والتي ترد عن طريق الشحن الجوي حتى يتم إبلاغ شركات الطيران التي تقوم بتقديم خدمات أرضيه لها
    فقد أوصت اللجنة بتكليف السيد/ خالد حمود الزهمول نائب رئيس اللجنة ببلدية الكويت بمتابعة ومخاطبة إدارة أنظمه المعلومات بعرض توصيات وقرارات اللجنة الصادرة بهذا الخصوص بشأن حظر ورفع الحظر عن لحوم الأبقار الطازجة والمبردة والمجمدة.
  2. قام السيد/خالد حمود الزهمول نائب رئيس لجنة سلامة الأغذية – مدير إدارة الاغذية المستوردة بعرض صوره من كتاب السيد/مدير عام الإدارة العامة للمختبرات ومراقبة الجودة بالمملكة العربية السعودية "وزارة التجارة والصناعة" المرقم 441/20/17 المؤرخ 08/02/1425 هـ الموجه إلى شركة الغذاء النقي بخصوص استيراد لحوم الفصيلة البقريه من الشركات والمسالخ الهندية المعتمدة وكذلك صورة عن كتاب مدير عام الثروة الحيوانية بالجمهورية اليمنية وزارة الزراعة والري إلى السيد/باجاج الملحق التجاري الهندي بخصوص اللحوم المستوردة من الهند.
    بالاضافه إلى كشف بأسماء الشركات والمسالخ ومصانع تصدير اللحوم والجمعيات الإسلامية المعتمدة في جمهورية الهند حتى تاريخه 06/03/2004 , حيث تم عرض ذلك الموضوع وضرورة الحصول على أسماء المسالخ المعتمدة بكل دوله وفقا للاشتراطات الموضوعة من قبل OIE ومنظمة الصحة الحيوانية وقد أوكل للسيدة فريده الملا بتزويد اللجنة بالاشتراطات الصحية والمرتبطة بالمسالخ وذلك بعد استيفاء شروط OIE .

الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة