n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n توصيات وقرارات الاجتماع الأول للجنة سلامة الأغذية لعام 2005
تاريخ الإجتماع : 3 / 1 / 2005

تم إقرار التوصيات اللازمة للموضوعات التي ستطرح

أولا :
تم استعراض التوصيات بالإجتماع الطارئ رقم (9) الذي عقد بتاريخ 7/12/2004 وما تم اتخاذه من تنفيذ للتوصيات تجاه ميكروب السالمونيلا بالدجاج المحلي و المستورد ..... و بناء على ما تم عرضه من نتائج للفحوص المخبرية للعينات التي تم ارسالها إلى مختبرات وزارة الصحة و مقدار التباين واختلاف نتائج الفحص لها, و ضرورة أن يكون التعامل مع هذا الموضوع وفقاً للسلسلة الغذائية للمنتج من هذه الدواجن المحلية و التي تشترك فيها الجهات الرقابية.
* فقد اتفق الحضور على تشكيل فريق عمل يتولى وضع بروتوكول للعمل بمقتضاه خلال مدة معينة "شهر" ورفع تقرير عن المزارع و عن مسالخ الدواجن لمعرفة المرحلة التي تكون هناك نسبة الإصابة بالسالمونيلا مرتفعة على أن يتكون الفريق من كل من:
(( الهيئة العامة لشؤون الزراعة و الثروة السمكية + معهد الكويت للأبحاث العلمية + وزارة الصحة + بلدية الكويت برئاسة نائب رئيس لجنة سلامة الأغذية / مدير إدارة الأغذية المستوردة – و محافظتي الأحمدي و الجهراء )), وقد تم الإتفاق على عقد اجتماع لهذا الفريق يوم الأربعاء الموافق 5/1/2005 الساعة 12.00 ظهراً, بمقر شؤون الخدمات البلدية بمحافظة حولي, لوضع الأسس و القواعد لخطة عمل الفريق بالمزارع و مسالخ الدواجن, ورفع تقرير بذلك بناء على نتائج الفحص المخبري, مع استمرار أفرع البلدية في المحافظات بالرقابة وسحب العينات من أماكن عرض وتداول الدواجن و إرسالها إلى مختبر وزارة الصحة ومراقبة نتائج تلك العينات.
ثانيا :
تم عرض القرار الإداري رقم (94/2004) بإضافة بعض الإختصاصات إلى القرار الإداري رقم (27/2003) بشأن تفويض نائب المدير العام لشؤون الخدمات البلدية في بعض الإختصاصات بشأن لجنة سلامة الأغذية وعلم.
ثالثا :
تم عرض الكتاب الوارد من السيد / نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة بخصوص إحالة كتاب وزارة التجارة و الصناعة رقم (و.ر/1059/5/2004) المؤرخ في 14/12/2004 و المرفق به كتاب مجموعة شركات و مزارع الدواجن بشأن بكتيريا السالمونيلا و ما جاء به.
حيث تمت مناقشة ما جاء بالكتاب من ناحية : تطبيق المواصفات القياسية الكويتية و الخليجية وخاصة في سحب العينات وأن جميع الدواجن و اللحوم المستوردة تخضع لنفس الاختبارات ... وما أفاد به السيد الدكتور / راشد العويش ممثل وزارة الصحة باللجنة وبناء على كتاب الدكتورة / سهام المفتي رئيسة قسم المختبرات بوزارة الصحة إلى السيد / مدير إدارة الصحة العامة؛ أنه وفقا للمواصفات القياسية للدجاج المبرد البند 4/15 و الذي ينص على ألا تزيد العينات الموجبة عند الكشف عن بكتريا السالمونيلا عن عينة واحدة من خمس عينات و كذلك للدجاج المجمد بند 4/13 وفي الآونة الأخيرة ظهرت مشكلة في بعض الدواجن من بعض الشركات حيث وصلت نسبة الموجب 4/5 عينات و بعض الأحيان 5/5 وهذا لا يمكن التغاضي عنه.
كما انه في جميع الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية ووكالة الأغذية و الأطعمة الأمريكية "FDA" الحدود هي صفر .... و كذلك في الدول الأوروبية حتى أن بعض الدول عند وجود دجاجة واحدة موجبة في قطيع سوف يتم ذبحه يعدم القطيع بكامله حتى لا يلوث المسلخ وباقي الدجاج المذبوح.
كما أن مختبرات الصحة العامة لا يمكنها وضع العبارة المرفقة من الشركات (صالح للإستهلاك الآدمي بعد طهيه جيداً) حيث أن وظيفة القسم و الوزارة هي الحفاظ على صحة المستهلك و سلامة غذاءه ويجب على المزارع أن يدرس سبب هذا التلوث و القضاء عليه حتى لا يتكرر نفس الشيء مستقبلاً و الحفاظ على المنتج المحلي.
وأجمع الحضور على رفض ما جاء بكتاب مجموعة شركات ومزارع الدواجن بشأن بكتيريا السالمونيلا.
رابعا :
تم عرض كتاب وزارة الخارجية ( إدارة شؤون مجلس التعاون لدول الخليج العربي ) رقم 22254 المؤرخ في 3/11/2004 و المرفق به مذكرة الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي رقم 24103/2/5886 بتاريخ 19/10/2004 بشأن التقرير المتعلق بالإجراءات التي اتخذتها أسبانيا لمعالجة زيادة مادة البتروبريبن عن المعدلات المقبولة عالمياً في زيت الزيتون و الذي أعده ممثل الأمانة العامة المشارك في الفريق الفني بزيارة مملكة اسبانيا.
وبعد استعراض ماجاء بالتقرير و التوصيات الواردة به :
* تمت التوصية بأن يعرض هذا الموضوع في بند ما يستجد من أعمال بالإجتماع السابع لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي الذي سيعقد في الأمانة العامة لدول المجلس في الفترة من 14-16/2/2005 لاتخاذ قرار موحد في هذا الشأن مع بقية أعضاء المجلس.
خامسا :

تم عرض الفاكس الوارد من المكتب الزراعي الوارد من القنصلية الهولندية بالسعودية إلى السيد / مدير إدارة الأغذية المستوردة بتاريخ 27/11/2004 بشأن التلوث بالديوكستين في العلف الهولندي.
حيث تم تكليف السيد / ممثل الهيئة العامة لشؤون الزراعة و الثروة السمكية بدراسته و إخطار اللجنة حتى يمكن عرضه على السادة الأعضاء لاتخاذ ما يلزم في شأنه.

سادسا :
ما يستجد من أعمال :
  1. تم عرض قرار الهيئة العامة لشؤون الزراعة و الثروة السمكية رقم 1101 لسنة 2004 المؤرخ في 25/12/2004 بشأن خطر مؤقت لإستيراد جميع الحيوانات من الفصيلة البقرية من دولة نيجيريا و لحين إشعار آخر. وذلك بناء على التقرير الوارد من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OLE و الذي يفيد بظهور حالات إصابة بمرض الإلتهاب الرئوي في الأبقار (CBPP) ومرض الحمى القلاعية (FMD) في الأبقار في نيجيريا.
    ولذلك أوصت اللجنة : بتكليف السيد ممثل وزارة التجارة و الصناعة باللجنة بمتابعة إصدار القرار الوزاري القاضي بخطر استيراد لحوم الحيوانات من الفصيلة البقرية و مشتقاتها من دولة نيجيريا و لحين إشعار آخر.
  2. تم عرض قرار الهيئة العامة لشؤون الزراعة و الثروة السمكية رقم 1110/2004 بتاريخ 27/12/2004 برفع الحظر الوارد على استيراد جميع أنواع الطيور الحية و الصيصان عمر يوم واحد لدجاج اللحم و إنتاج البيض وبيض التفريخ من كندا ... حيث تم العلم.
  3.  تم عرض القرار الوزاري الصادر عن وزارة التجارة و الصناعة رقم 375/2004 بتاريخ 22/12/2004 بحظر استيراد جميع أنواع لحوم الطيور و الدواجن الطازجة و المبردة والمجمدة بكافة أنواعها و منتجاتها التي منشأها جنوب افريقيا .. و ذلك بناء على توصية لجنة سلامة الأغذية باجتماعها رقم 8/2004 الذي عقد بتاريخ 2/11/2004 .
  4.  تم عرض القرار الوزاري الصادر عن وزارة التجارة و الصناعة رقم 376/2004 بتاريخ 22/12/2004 برفع الحظر عن استيراد لحوم الأبقار الطازجة و المبردة والمجمدة بكافة انواعها ومشتقاتها التي منشاها الولايات المتحدة الأمريكية عدا ولاية واشنطن .. وذلك بناء على توصية لجنة سلامة الأغذية باجتماعها رقم 8/2004 الذي عقد بتاريخ 2/11/2004.
  5.  تقدم السيد / ممثل وزارة التجارة و الصناعة باللجنة حيث عرض الكتاب الموجه من السيد / الوكيل المساعد لشؤون الرقابة التجارية بشأن كتاب السفارة الهولندية صادر تحت رقم 1385/2004 بتاريخ 4/10/2004 بخصوص حظر استيراد اللحوم الهولندية بسبب جنون البقر و الحظر المقرر حتى على الدول الأوروبية؛ وما اوضحته مذكرة سفارة مملكة هولندا من الإجراءت المتخذة من قبل الاتحاد الأوروبي و المفوضية الأوروبية ومن الاهتمام الكبير الذي حظي به لدى الاتحاد الأوروبي ... حيث طالبت السفارة الهولندية بالنظر في رفع الحظر عن استيراد اللحوم ومنتجاتها من الاتحاد الأوروبي.
    وحيث أنه قد سبق الايضاح بأن هناك حظراً على الاستيراد من الدول الأوروبية بسبب جنون البقر وأن القرار ما زال سارياً ولم يصدر أي قرار أو تعليمات بخصوص رفع الحظر عن الحيوانات المجترة؛ و بالنسبة لمنتجات اللحوم وأن هذا الأمر سوف يتم اتخاذ قرار جماعي من دول المجلس بشأن رفع الحظر المفروض على الدول الأوروبية أو استمراره ... وذلك بناء على التقارير الواردة من منظمة الصحة الحيوانية OIE .


الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة