n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n توصيات وقرارات الاجتماع الخامس للجنة سلامة الأغذية
تاريخ الإجتماع : 10 / 4 / 2005
أولا :
  • تم متابعة توصيات اللجنة والتصديق على محضر الإجتماع رقم (4) الذي عقد تاريخ 16 /3/2005 حيث أوضح السيد/ رئيس اللجنة للحضور ماجاء بالبند ثانياً من محضر الإجتماع رقم (4) والمتعلق برفع الحظر عن استيراد لحوم الأبقار ومشتقاتها من الولايات المتحدة الأمريكية بسبب جنون البقر بولاية واشنطن بالنسبة للحظر المفروض.
  •  تم اخطار الساده الأعضاء بأنه قد تم رفع كتاب للسيد/ مدير عام البلديه بخصوص طلب الدعم المالي لدراسة مستوى الأصابه بميكروب السالمونيلا في مزارع الدواجن المحليه بناء على التقرير المقدم من اللجنه المشكله من ( معهد الكويت للأبحاث العلميه – وزارة الصحه– الهيئه العامه لشئون الزراعه والثروه السمكيه – بلدية الكويت) ... وبناء على تأشيرة السيد المدير العام " التنسيق مع الجهات المعنيه" فقد تم تكليف السيد / خالد حمود الزهمول – مدير إدارة الأغذية المستوردة – نائب رئيس لجنة سلامة الأغذية بالمتابعة واتخاذ اللازم نحو ذلك .
  • تم إفادة الشركة الكويتية لخدمات الطيران بخصوص طلب الإفاده عن مدى صلاحية استخدام الدجاج المحلي للإستهلاك الآدمي بتوصية من اللجنه في الإجتماع الرابع والمتضمنة " على كافة الشركات المستخدمة للدواجن سواء المحلي منها أو المستورد التحقق من توافر اشتراطات المواصفات القياسية الكويتية فيما يخص " بكتيريا السالمونيلا" بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة .
  • فيما يخص " مركب سودان " بالشطه الأمريكيه وعلاقته بالسرطان , وبناء على إفادة الدكتور /راشد العويش –ممثل وزارة الصحه باللجنه , بأنه قد تم استعداد الوزاره لتجهيز المواد المستخدمه في الكشف عن تلك المادة " سودان" والتنسيق مع إدارة الأغذيه المستورده بالنسبه لسحب العينات من الارساليات القادمه للكشف عن الماده المذكروه , وذلك لعدم وجود إمكانية للفحص الروتيني واقتصار الفحص على الارساليات الوارده من الأغذية المستوردة .
    كما تم تكليف السيد الدكتور / سمير فهد الزنكي – ممثل معهد الكويت للأبحاث العلمية بإفادة اللجنة عن المواد التي يتوقع وجود تلك المادة الملونه بها لسحب العينات اللازمة.

ثانيا :
تم عرض محضر الإجتماع السابع للجنة سلامة الأغذية لدول مجلس التعاون الخليجي الذي عقد بتاريخ 18-20صفر /1426 الموافق 20-30 مارس /2005م والذي عقد بالرياض – الأمانه العامه لدول مجلس التعاون الخليجي - المملكه العربيه السعوديه والذي ترأسته مملكة البحرين بلد الرئاسه , وحيث تم عرض التوصيات التي اتخذت للموضوعات التالية:-
  1. الدليل الموحد للإجراءات الخاصه بالسلع الغذائيه المستوردة:-
    1. تم الاتفاق على تشيكل فريق عمل مكون من دولة الرئاسه عضو اللجنه في مملكة البحرين + عضو اللجنه في دولة الامارات العربيه المتحده + عضو اللجنه بالمملكه العربيه السعوديه والهيئه السعودية للغذاء و الدواء بمراجعة الدليل وإعداده بشكله النهائي خلال النصف الثاني من شهر مايو بعد الأخذ بعين الاعتبار مايصدر عن الأنظمه الدولية في هذا المجال.

    2. تقوم الأمانه العامه بالتنسيق مع رئيس الاجتماع بدعوة لجنة سلامة الاغذيه بدول المجلس لاجتماع خاص لمدة يومين خلال الاسبوع الثاني من مايو لإقرار الدليل بشكله النهائي تمهيدا لعرضه على لجنة الاتحاد الجمركي في دول المجلس ومنظمة التجاره العالميه.

    3. تم الإتفاق على ان يقوم فريق العمل المشار اليه في الفقره (أ) بالتنسيق مع الامانه العامه بعرض الدليل بشكله النهائي على لجنة الإتحاد الجمركي بدول المجلس خلال اجتماعهم القادم والمتوقع عقده خلال شهر سبتمر 2005م.
      وقد تم توزيع نسخه من " دليل الإجراءات والقيود الصحيه الخاصه بالسلع الغذائيه المستورده عبر منافذ دول مجلس التعاون لدول الخليج العربيه على جميع الساده الاعضاء لإبداء ملاحظاتهم وإفادة اللجنه.

  2. تداخل عمل اللجنه مه لجنة الثروة الحيوانية:-
    بناء على الرأي القانوني المقدم من الأمانه العامه والخاص بتداخل مهام لجنة سلامة الأغذيه ولجنة الثروه الحيوانيه تم الاتفاق على التالي:-
    1. شكيل فريق عمل لدراسة تداخل المهام بين اللجنتين ممثله في دولة قطر وسلطنة عمان ودلة الكويت والهيئه السعوديه للغذاء والدواء على أن يعقد اجتماعها خلال النصف الثاني من مايو 2005م.
    2. البدء عمل قانون موحد للغذاء في دول المجلس.
    3. للفريق الحق بالاستعانة بما تراه من الفنيين وذلك بالتنسيق مع الامانه العامه.

    وتم طلب الافاده من الساده أعضاء اللجنه لابداء ملاحظاتهم حول التداخل بين لجنة سلامة الاغذيه ولجنة الثروه الحيوانيه , وقد تم توزيع النوذج لابداء ملاحظاتهم ( اختصاص عمل لجنة الثروه الحيوانيه).

  3. قرير لجنة الثروه الحيوانيه حول زيت الزيتون الأسباني (البوماس) :_
    بعد الاطلاع على التقرير المقدم من لجنة الثروه الحيوانية بدول المجلس حول زيارتهم لإسبانيا اتفق المجتمعون على :-

    فيما يتعلق برفع الحطر عن استيراد متبقي زيت الزيتون ( التفل) من الدوله المنتجه لمثل هذه النوعيه من الزيوت , فان اللجنه توصي برفع الحظر عن استيراد مثل هذه النوعيه من الزيوت وفقا للإشتراطات التاليه

    1. ارفاق شهاده صحيه من السلطات الصحيه في البلد المصدر تثبت ان متبقي زيت الزيتون صالح للاستهلاك الآدمي ومطابق للمواصفات القياسيه الخليجيه المعتمده , وانه لايحتوي على أي مواد ضاره بالصحه وسلامة المستهلك.
    2. أن لاتزيد نسية مادة ( البنزوبيرن) في متبقي زيت الزيتون ( التفل) عن ماورد في المواصفات االدوليه كهيئه دستور للأغذيه.
    3. لكل دوله عضو اتخاذ ماتراه مناسبا من اجراءات أخرى بشأن هذا الموضوع

    وبناءً على ذلك وبشأن ماقامت به لجنة سلامة الأغذيه في اجتماعها رقم 1/2005 الذي عقد بتاريخ 3/1/2005 بهذا الخصوص نحو الحظر المفروض على استيراد وتداول وبيع زيت الزيتون الأسباني العصرة الثالثه بجميع مسمياته بناءً على القرار الوزاري رقم 350 لعام 2001 الصادر بتاريخ 25/8/2001 من وزارة التجارة والقاضي بما يلي:
    " يحظر استيراد وتداول وبيع وعرض زيت الزيتون الإسباني "العصره الثالثه" بجميع مسمياته
    ( لب, تفل, بومس, متبقي...) وذلك حتى اشعار آخر.
    وقد أوصت اللجنه بتكليف من السيد/ ممثل وزارة التجاره والصناعه باللجنه متابعة اصدار القرار الوزاري برفع الحظر المفروض على : ( استيراد وتداول وبيع وعرض زيت الزيتون الإسباني " العصره الثالثه" بجميع مسمياته ( لب, تفل, بومس, متبقي...) ووفقا للاشتراطات " أ , ب" الموضحه بالبند "6" من توصية الإجتماع السابع . وكذلك وفقا لما أوصت به لجنة سلامة الأغذيه لدول مجلس التعاون الخليجي باجتماعها السابع الذي عقد بتاريخ 28-30مارس 2005م.
     

  4. الحظر المفروض على اللحوم:-

  5. تم مناقشة الحظر المفروض على اللحوم الموبوءه بمرض جنون البقر , وتم الاتفاق على الاسترشاد باجراءات حظر أو رفع الحظر و المقرر من لجنة سلامة الاغذيه بدول المجلس.
    • أوضح الساده أعضاء اللجنه بأن الحظر قائم بالنسبه للحوم الأبقار ومشتقاتها واتباع التعليمات الصادره من منظمة الصحه الحيوانيه OIE بهذا الخصوص وبناء على التقارير التي ترد بهذا الشأن .
  6. شهادة الصلاحية لتصدير المواد الغذائيه و المستخدمه بين دول المجلس :-
    عرضت دولة الكويت ملاحظاتها على الشهاده وقد أوصى المجتمعون على احالة هذه الملاحظات الى الدول الأعضاء لابداء ملاحظاتهم عليها , ومع ادراج هذا الموضوع على جدول أعمال الاجتماع الثامن للجنة.
ثالثا :
 تم عرض كتاب الإتحاد الكويتي لتجار ومصنعي المواد الغذائيه بخصوص انتهاء فترة السماح للشركات الوطنيه المنتجه للطحينه المحتويه على مبيض مادة ثاني اكسيد التيتانيوم (E171) T102 والمنافسه بين المنتج المحلي والمنتج المستورد , وتطبيق المواصفات القياسيه الكويتيه بالأسواق.

بعد عرض ذلك والمناقشه فقد رأت اللجنه ... التأكيد على الإلتزام بالمواصفه القياسيه الكويتيه رقم 82/74 واجراء الفحوص اللازمه عن طريق مختبرات وزارة الصحه للكشف عن وجود مادة (E171) ثاني أكسيد التيتانيوم , والتأكد من خلوها منه و تطبيق تلك المواصفات سواء على المستورد أو المنتج محليا من الطحينه ( الهرده).
كما ان دور دولة الكويت هو دور تنفيذي رقابي على جميع المواد الغذائيه , سواء المستورد منها و المنتج محليا والتأكد من صلاحيته للاستهلاك الآدمي ومطابقته للمواصفات القياسيه الكويتيه , وذلك بناء على نتائج الفحص المخبري بمختبرات وزارة الصحه . وكذا المواصفات القياسيه الصادره بهذا الخصوص.

رابعا
مايستجد من أعمال:-
  1. تم عرض القرار الصادر عن الهيئه العامه لشئون الزراعه والثروه السمكيه رقم 246/2005 بتاريخ 30/3/2005 بشأن الحظر المؤقت لاستيراد الربيان من دولة فنزويلا , وبناء على معلومات وارده من المكتب الدولي للأوبئه التابع للمنظمه العالميه للصحه الحيوانيه , وقد تم مناقشة ذلك.

    والذي أوضح أن قرار الحظر الصادر من الهيئه العامه لشئون الزراعه والثروه السمكيه قد شمل الربيان الحي وكذا الطازج و المجمد وأن الهيئة قد اتخذت الحظر شاملا, وعلما بأن الحظر الذي يفرض من قبل الهيئه هو بالنسبه للحي فقط , و أن مايؤخذ بالنسبه للطازج والمجمد هو من اختصاص لجنة سلامة الأغذيه في اقرار الحظر المفروض بناء على الأمراض المشتركه التي تنتقل للانسان والتي تنتقل عن طريق الغذاء وعند تناوله.
    وقد تم ايضاح ذلك للسيد ممثل الهيئه العامه لشئون الزراعه والثروه السمكيه كما تم تكليفه باخطار اللجنه عن مدى انتقال مرض متلازمة تايورا Taura Syndrome من الربيان الى الانسان.

    وبناءً على افادة السيد مراقب مكافحة الأوبئه بالهيئه العامه لشئون الزراعه والثروه السمكيه انه بناء على تقارير المكتب الدولي للأوبئه بشأن ظهور متلازمة تايورا في دولة فنزويلا الذي يصيب الربيان ننصح بمنع استيراد الربيان ننصح بمنع استيراد الربيان الحي و الطازج و المجمد بغض النظر عن علاقة هذا المرض بالانسان فلهذا المرض آثار اقتصادية فهو ينتقل بطرق كثيره جدا ومنها وسائل النقل الملوثه وبراز الطيور وايضا عن طريق الصيادين ونسبة نفوق الربيان المصاب بهذا المرض عاليه جدا مما قد يؤدي الى تلوث البيئه البحريه بدولة الكويت , فحرصا على سلامة البيئه البحريه الكويتيه وخلو دولة الكويت من الأمراض الوبائيه ننصحه بمنع الاستيراد .

    وبناء عليه فقد تم تكليف السيد /ممثل وزارة التجاره والصناعه باللجنه بمتابعة اصدار القرار الوزاري اللازم في هذا الشأن ( بحظر استيراد الربيان الطازج والمجمد من دولة فنزويلا ولحين إشعار آخر وذلك بسبب مرض متلازمة تايورا Taura Syndrome كما تم التأكيد على السيد ممثل وزارة التجاره والصناعه باللجنه على ماتم الاتفاق عليه بمحضر الاجتماع رقم 5/2004 بتاريخ 15/6/2004 .
    من ضرورة ذكر السبب " اسم المرض او المسبب" عند اصدار قرارات الحظر أو رفع الحظر بالإضافه الى رقم جلسة الاجتماع الذي بناء عليه تم اتخاذ التوصيات.
     
  2. قام السيد / ممثل وزارة التجاره والصناعه باللجنه بعرض الكتاب الموجه من مدير ادارة العلاقات الدوليه الى السيد / مدير إدارة الرقابه التجاريه بوزارة التجاره والصناعه , و المرفق به كتاب وزارة الخارجيه رقم (7712) بتاريخ 27/3/2005م و المرفق به مذكره سفارة دولة الكويت في بكين والمتضمنه مذكره مصلحه الدوله للمراقبه وفحص الجوده والحجر الصحي والتي تطلب فيها الجهات الرقابيه في دولة الكويت السماح باستيراد لحوم الدواجن ومنتجاتها من الصين.

    وقد تم عرض ماجاء بتلك المذكره من اجراءات قامت بها الحكومه الصينيه بما يتعلق بمرض انفلونزا الطيور وتطالب برفع الحظر المفروض على الدجاج الصيني وبناء على القاار الوزاري رقم 46/2004 الصادر بتاريخ 24/2/2004.

    حيث أوصى الحضور بأن منظمة الصحة الحيوانيه OIE هي الجهه التي ترتكز عليها اللجنه بناء على تقاريرها المتعلقه بالأمراض ومدى تواجدها أو خلو تلك البلدان من أية أوبئه يتم بناء عليها اتخاذ قرار الحظر أو رفع الحظر.

الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة