n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  الشركات

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي


















n مشاريع الـ B.O.T
  • تعريف ال B.O.T ( بناء - تشغيل - تحويل ) :
    هو أسلوب في خصخصة المشاريع ويتمثل هذا الأسلوب في :
    1. تعاقد الدولة مع إحدى الشركات الخاصة لتطوير مشروع عمراني ما حيث تتكفل الشركة بتصميم وتنفيذ وإدارة وتشغيل المشروع لمدة لا تقل عن 20 سنه.
    2. تتقاضى الدولة خلال هذه السنوات رسوم حق الانتفاع من الأراضي التي يقام عليها المشروع.
    3. بعد انقضاء مدة العقد يبرم عقد جديد مع ذات المستثمر أو مع مستثمر جديد على أساس المشاركة بالأرباح Profit Sharing ويستمر المستثمر بإدارة المشروع.
  • الخطوات الإجرائية لطرح المشاريع :
    أولا : فكرة المشروع :
    • عبارة عن فكرة ومقترح ضمن الخطة الهيكلية والعمرانية لتحقيق الاحتياجات والخدمات اللازمة للمواطنين وفق الأولويات المحددة من قبل الدولة.
    ثانيا : صدور موافقة المجلس البلدي على طرح المشروع ثالثا : إعداد كتيبات المواصفات :
    1. مخاطبة الجهات المعنية ( داخلية - خارجية ) للتعرف على ملاحظاتهم .
    2. إعداد كتيبات المواصفات.
    3. رفع الكتيب للمجلس البلدي لاعتماده.
    رابعا : الإعلان عن طرح المشروع :
    • ويتم الإعلان في جميع وسائل الإعلان الرسمية وتكون ضمن فترة زمنية محددة حيث لا يتم استقبال الطلبات بعد انتهاء المدة.
    خامسا : مرحلة التأهيل ( فنيا وماليا ) :
    1. تسليم نماذج التأهيل للشركات الراغبة
    2. فرز عروض الشركات
    3. إعداد تقرير بنتائج التأهيل واعتماده.
    سادسا : دعوة الشركات المؤهلة لتقديم دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية :
    1. تمنح الشركات المدعوة مده زمنية محدده ( 4- 6 شهر ) لتقديم الدراسات المطلوبة ولا يتم قبول الدراسات بعد التاريخ المحدد.
    2. تحديد مدة زمنية معينة للإجابة على استفسارات الشركة المؤهلة والراغبة في المشروع خطيا
    3. تشكيل فريق متخصص لتقييم المشروع من داخل الجهة والجهات المختصة بالمشروع.
    سابعا : تقييم الدراسات :
    1. إعداد الجدول الزمني لعمليات التقييم
    2. عقد اجتماعات للفريق لوضع أسس التقييم.
    3. تقديم الشركات للعروض الخاصة بدراسات الجدوى الفنية والاقتصادية
    4. عقد اجتماعات لمناقشة عوض الشركات الفنية والاقتصادية
    5. إعداد تقرير بنتائج التقييم
    ثامنا : إجراءات ترسية المشروع :
    1. رفع تقرير بنتائج التقييم إلى المجلس البلدي
    2. صدور قرار ترسية المشروع على الشركة الفائزة
    3. إبلاغ المستثمر بمضمون قرار الترسية
    تاسعاً: إجراءات توقيع العقد:
    1. إبلاغ وزارة المالية- إدارة أملاك الدولة بمضمون قرار الترسيه.
    2. التنسيق مع وزارة المالية بشأن فترات الاستثمار والقيمة الإيجاريه.
    عاشراً: إعداد التصاميم
    1. إعادة تقديم المخططات المعمارية بعد الأخذ بالاعتبار كافة ملاحظات وتوصيات الترسيه والاشتراطات التعاقدية.
    2. موافقة الجهة وملاحظاتها من خلال فريق العمل.
    3. إعداد مخططات التراخيص من البلدية وكافة الجهات الحكومية (الكهرباء-الأشغال-الإطفاء-الطرق-المواصلات-البيئة).
    4. في حالة تغيير فكرة التصميم يتم رفع تقارير بشأنها للمجلس وتؤخذ الموافقة عليها.
    الحادي عشر: التنفيذ:(تختلف مدة التنفيذ حسب حجم المشروع)
    1. استلام الموقع.
    2. اعتماد البرنامج الزمني.
    3. اعتماد العينات والتشطيبات الداخلية بالموقع .
    4. متابعة سير العمل وفق البرنامج الزمني المعتمد للمشروع.
    5. مراجعة التقارير الشهرية المقدمة من المستثمر.
    الثاني عشر:مرحلة ما بعد التشغيل:
    1. الاستلام الابتدائي و إبداء ملاحظات فريق العمل والاستشاري.
    2. التأكد من تنفيذ ملاحظات الاستلام الابتدائي.
    3. الموافقة على إيصال التيار الابتدائي.
    4. متابعة التشغيل من حيث الكفاءة والمساحة والاستعمال وذلك من خلال السنة الأولى.
    5. في نهاية السنة يقوم فريق العمل بالاستلام النهائي والتأكد من كفاءة المشروع فنياً ومطابقته للشروط التعاقدية.
    6. متابعة التشغيل وبرنامج الصيانة الدورية طوال فترة الاستثمار التعاقدية وذلك بالتنسيق مع جهات الدولة ذات العلاقة ( وزارة المالية – إدارة أملاك الدولة).
    الثالث عشر: تحويل المشروع:
    1. نقل مكونات المشروع إلى الجهة الحكومية صاحبة الاختصاص.
    2. التأكد من التزام المستثمر بأداء مهامه وتسليمه للمشروع.
    3. دراسة إمكانية التمديد للمستثمر في تشغيل المشروع أو إمكانية طرحه من جديد أو إدارته ذاتياً من قبل الجهة الحكومية.

الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2013 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة